طائرة أمير قطر الخاصة للبيع والصور مذهلة

ظهرت مؤخرا طائرة أمير قطر الخاصة معروضة للبيع في فرصة نادرة للحصول على طائرة بوينج بيزنس جت 747-8i التي تم تجهيزها بالكامل بمميزات VVIP، والتي خدمت كطائرة خاصة للديوان الأميري ولحاكم قطر منذ عام 2015م.

هذا صحيح، واحدة من طائرتي بوينج 747-8i بوينج (BBJ) التي تخدم الديوان الأميري في قطر معروضة للبيع في السوق. الطائرة، المسجلة برمز VQ-BSK، خرجت من خط تجميع بوينج في إيفريت في ديسمبر من عام 2012م. ثم أمضت بضع سنوات تحت التجهيز في مركز خدمة بوينج في سان أنطونيو Boeing’s San Antonio لتضمينها مميزات VVIP قبل تسليمها إلى قطر في عام 2015م. وقد قطعت الطائرة 436 ساعة طيران في 200 رحلة فقط!

طائرة أمير قطر الخاصة للبيع والصور مذهلة

تم تصميم الجزء الداخلي، الذي هو أكثر ذوقًا قليلاً مما كنا نتوقع، ليتسع الي 76 راكبًا فقط و 18 من الطاقم. حيث تبلغ سعة طراز بوينج 747-8i الكاملة 94 شخصًا. ويمكن أن يتسع التصميم ثلاثي الطوابق لأكثر من 400 شخص. وهي مجهزة بنظام ترفيه متطور من باناسونيك ونظام أمان ومراقبة بالكاميرات من Otonomy Aviation. تحتوي الطائرة على غرف جلوس وصالات وغرف اجتماعات وغرف نوم مختلفة ومناطق جلوس من الدرجة الأولى وحتى مستشفى خاص بها.

لماذا تبيع قطر تلك الطائرة الأميرية الخاصة؟

ليس من الواضح لماذا تريد قطر بيع واحدة من طائرتي الديوان الأميري BBJ 747-8i. الطائرة الآخري، تحمل رمز A7-HBJ، وتصميمها الداخلي أقل فخامة ولا نعرف كيف يقارن تصميمها الداخلي مع فخامة VQ-BSK. من الجدير بالذكر أيضًا أن هناك مناطق ومميزات اخري على متن الطائرة لا نراها في الصور وليست مدرجة – فهي ليست متاحة لعيون العامة.

لا يمكن أن يكون هناك شك في أن تشغيل أكبر وأغلى طائرة خاصة في العالم ليست مسألة اقتصادية للغاية حتى بالنسبة لدولة غنية بالنفط. كما أن حجمها وحده ممكن أن يمثل مشكلة عندما يتعلق الأمر بالهبوط في بعض المطارات، وما لم يكن لديك 78 شخصًا في حاشيتك، فإن التحرك حول العالم في أحدى هذه اليخوت الطائرة بدلاً من طائرة عادية ذات جسم عريض يمكن اعتباره سرفًا. بالتأكيد كل شيء نسبي عندما يتعلق الأمر بهذا المستوى من الثروة والترف.

من المؤكد أن خطوط الرحلات الأميرية في قطر لديها خيارات اخري لقاعدة مستخدميها الصغيرة. حيث يشتمل أسطولها على ثلاث طائرات ايرباص A340 عريضة واثنين من طائرات ايرباص A330. بالنسبة للرحلات الخفيفة، فيحتوي أسطولها على حوالي ثمانية طائرات ابرياص A320 ضيقة الجسم بالإضافة إلى طائرة ايرباص A310. خطوط الرحلات الأميرية القطرية في الأساس هي شركة طيران أميرية ويمكنها استخدام كل طائرات القوات الجوية القطرية من طراز C-17 إلى C-130Js لخدمات الشحن ونقل البضائع الأميرية أيضًا.

تبلغ تكلفة الطائرة صديقة البيئة من طراز بوينج 747-8i الجديدة (غير المجهزة للخدمة) حوالي 370 مليون دولار أمريكي، لكن الأسعار يمكن أن تتغير بشكل كبير إلى حد ما بناءً على عدد من العوامل التي يتم التفاوض عليها بين بوينج والمشتري. يمكن أن تكلف تجهيزات للمقصورة للداخلية بمستوى VVIP وحدها ملايين الدولارات، لذلك لا نعرف حقًا كم الأموال التي استثمرتها قطر في طائرتها المطروحة للبيع VQ-BSK. ولكن بالنسبة للمشتري الذي لديه ما يكفي من المال لحرقه حرفيا في شكل كميات وفيرة من وقود الطائرات، ويريد أن يمتلك نفس النوع من الطائرات مثل تلك التي سيطير عليها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في المستقبل غير البعيد، قد تكون هذه أفضل فرصه له بسعر جيد.

بالنسبة لجميع الحالمين الآخرين، لا يزال بإمكانك شراء طائرة بوينج 747SP من قطر التي تبلغ من العمر 40 عامًا مقابل 9.5 مليون دولار. وإذا تفاوضت بقوة، فقد يكون لديك أموال متبقية لشراء سلم الطائرة المطلي بالذهب!

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة