طيران البراق Buraq Air او البراق للطيران

طيران البراق Buraq Air او البراق للطيران هي شركة طيران ليبية خاصة، و تعد أول شركة طيران مملوكة بالكامل للقطاع الخاص في ليبيا. يقع المقر الرئيسي للشركة بمطار معيتيقة الدولي بطرابلس العاصمة الليبية، بجانب محطتها الفرعية بمطار طبرق الدولي. و تقوم الشركة بتقديم خدمات الطيران العارض “شارتر” كما تقوم بتقديم خدمات الشحن الجوي. وتأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: UZ، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: BRQ، ورمز النداء BURAQAIR.

طيران البراق Buraq Air طيران البراق

تاريخ طيران البراق

تأسست شركة طيران البراق في أكتور من العام 2000م، و بدأت بتشغيل أول رحلاتها في نوفمبر من العام 2001م. حيث قامت بتشغيل رحلات مجدولة داخلية لربط مطارات ليبيا، ثم توسعت لتقوم برحلات منتظمة لعدد من الوجهات الدولية. وقد تأثر نشاط الشركة عدة مرات بسبب الحرب الدائرة في ليبيا، حيث أوقف حظر الطيران الذي فرض من قبل حلف الناتو في الأجواء الليبية جميع رحلات الشركة في السابع عشر من مارس سنة 2011م. ثم عادت بعد ذلك لتشغيل رحلاتها بعد رفع الحظر الجوي خلال عام 2012 لتلعب بذلك دورا كبيرا في ابقاء قطاع الطيران الليبي فعالا خلال تلك الظروف العصيبة التي مرت بالبلاد.

يرأس البراق للطيران الرئيس التنفيذي السيد “مروان ببيدة”. في البداية، قامت الشركة بتأجير طائرتين من طراز B727-200 جافة وبدأت العمل في خطوط جوية محلية بنقل الركاب من طرابلس إلى بنغازي والعكس بالعكس. في سبتمبر 2002م، اشترت شركة براق للطيران ثلاث طائرات من طراز B727-200 في هذه المرحلة، وسع نطاق عملها ليشمل خطوط دولية حيث أطلقت رحلات إلى اسطنبول، وبعد ذلك بعام تم شراء طائرتين من طراز B737-200 وتم تحقيق توسع آخر عن طريق تشغيل رحلات مجدولة إلى حلب (سوريا) والرباط (المغرب).

في الوقت نفسه، قامت الشركة بتنفيذ عمليات شحن شاملة باستخدام طائرات Illusion 76 للشحن الجوي إلى مطارات دولية مختلفة مثل إسطنبول ودبي والشارقة.

حوادث

و في 17 من ابريل 2013م تعرضت طائرة البراق للطيران من طراز بوينج B737-800 لاطلاق النار اثناء اقترابها من مطار طرابلس الدولي خلال رحلة داخلية من مطار بنغازي وادي الحادث الي تضرر طفيف بالطائرة بدون خسائر بشرية و لم يؤثر علي هبوطها بالمطار.

تضرر أيضا أسطول طيران البراق خلال العام 2014م بسبب القتال العنيف الدائر حول مطار طرابلس الدولي، حيث أدي القصف المستمر الي تضرر ثلاث طائرات من أسطول الشركة.

و في 28 يناير 2015م أعلنت الشركة تعليق جميع رحلاتها لمدة يومين بسبب مقتل أحد أفراد طواقمها اثناء الهجوم الارهابي علي احد فنادق العاصمة الليبية طرابلس في الثلاثاء 27 من يناير 2015م.

أسطول البراق للطيران

تتضارب التقارير حول عدد الطائرات العاملة بطيران البراق، حيث تشير احدي التقارير أن الشركة تقوم الان بتشغيل رحلاتها عن طريق طائرتين فقط من طراز بوينج Boeing 737-400، بينما تشير معظم التقارير الي أن أسطول الشركة يبلغ حاليا خمس طائرات بمتوسط عمر 19 عام.

في عام 2005م، قررت إدارة الشركة تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين من خلال تحديث أسطول الشركة، وتم إجراء مفاوضات عميقة مع شركة بوينج لشراء ستة طائرات من طراز B737-800، مما أدى إلى الحصول على اثنين منهم أول تسليم  في أكتوبر 2006م وتم تسليم الدفعة الثانية في نوفمبر من نفس العام. علاوة على ذلك اشترت Buraq air ثلاث طائرات ؛ تم تقديم واحدة من طراز Boeing 737-400 إلى الخدمة في فبراير 2010م، والآخرى أيضًا من طراز 737-400 تم تقديمها إلى الخدمات في يناير 2011م والثالثة من طراز B737-500 التي تم تقديمه للخدمة في أغسطس 2012م.

و يبدو أن طيران البراق قد امتلكت علي مدار تاريخها حوالي ثمان طائرات، حيث امتلكت طائرتين من طراز ايرباص Airbus A320-200 بين عامى 2014 و 2016. و قد بدأت في شراء طائرات بوينج بعد رفع الحظر الاقتصادي الامريكي عن ليبيا في 2005، حيث كانت أولى الشركات الليبية التي تحصل علي رخصة استيراد من الولايات المتحدة الامريكية، و قامت بشراء طائرتين من طراز بوينج 646 في ذلك الوقت.

وجهات طيران البراق

تقوم البراق للطيران بتشغيل رحلات داخلية منتظمة بهدف ربط مطارات ليبيا، خصوصا بين مدن بنغازي وسبها والبيضاء وطرابلس العاصمة. ومنذ نوفمبر من العام 2014 أعلنت الشركة عن تشغيل رحلاتها الجوية الدولية المنتظمة الي مطار اتاتورك الدولي باسطنبول بتركيا و الي ثلاث وجهات بتونس هي: مطار الحبيب بورقيبة الدولي، و مطار تونس قرطاج الدولي و مطار صفاقس طينة الدولي.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة