طيران العربية Air Arabia للطيران

طيران العربية Air Arabia أو العربية للطيران هي شركة خطوط جوية وطنية إماراتية تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة. تتخذ مطار الشارقة الدولي بالامارات العربية المتحدة كمقر لها ومركز رئيسي لعملياتها الجوية، حيث يضم كل من إدارات الطياريين والمضييفين الجويين والمهندسين ومختلف الادارات الاخرى. بالإضافة الى مركز العمليات الثاني برأس الخيمة، ومركز العمليات الثالث بالدار البيضاء في المغرب، ومركز العمليات الرابع في مطار برج العرب بالإسكندرية ومركز العمليات الخامس والجديد في الأردن ليصبحوا بذلك خمس مراكز رئيسية.

تحمل الشركة رمز الاياتا: G9، ورمز الايكاو: ABY، ورمز النداء: ARABIA، وتعد شركة الطيران الإقتصادي الأول والأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وثالث ناقل وطني بالإمارات العربية المتحدة، كما تملك عضوية في الاتحاد العربي للنقل الجوي.

العربية للطيران air arabia طيران العربية

تاريخ طيران العربية للطيران

تأسست العربية للطيران في 3 فبراير 2003م، بموجب مرسوم أميري صادر عن سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وعضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة. لتصبح أول شركة طيران منخفضة التكلفة في الشرق الأوسط. بدأت الشركة عملياتها في 28 أكتوبر 2003م بأول رحلة من الشارقة بالإمارات إلى مطار البحرين الدولي.

في مارس 2014م، سلمت إيرباص طائرتها العائلية رقم A320 إلى الشركة.

الإدارة والملكية

تم إدراج أسهم الشركة في سوق دبي المالي وتم تداولها تحت رمز المؤشر: (DFM: AIRARABIA) هي شركة قابضة بأصول تزيد قيمتها عن 10 مليار درهم إماراتي. بدأت الشركة في تحقيق أرباح من السنة الأولى من التشغيل وأطلقت طرحًا عامًا أوليًا لـ 55 ٪ من أسهمها في أوائل عام 2007م. وتتكون اليوم من مجموعة من شركات الطيران والشركات التي تقدم خدمات السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الاستثمارات المشتركة

أنشأت طيران العربية مشاريع استثمار مشتركة في أربع قواعد دولية. البلدان التالية لديها أو لا تزال لديها شركات طيران مشتركة مقرها هناك:

مصر

(من 2010م إلى الوقت الحاضر) – في 9 سبتمبر 2009م، أعلنت العربية للطيران مصر كمشروع مشترك مع شركة ترافكو للسفر والسياحة المصرية ومقرها الإسكندرية، مصر. استلمت الشركة رخصة تشغيلها في 22 مايو 2010م، برحلات تجارية بدأت في 1 يونيو 2010م. كان يتكون الأسطول في مصر من ثلاث طائرات، اثنتان تعملان خدمة مجدولة والاخيرة تحمل حركة مرور مستأجرة من أوروبا إلى البحر الأحمر.

الأردن

أعلن تأسيسها في يناير 2015م عن استحواذها على حصة 49٪ في شركة بترا للطيران. يحتفظ المساهم الرئيسي في Petra Airlines التابعة لمجموعة RUM، بحصة 51 ٪ في الشركة، والتي تم تغيير اسمها إلى العربية للطيران الأردن في أوائل عام 2015م. قامت في البداية بتشغيل طائرتين من طراز إيرباص A320 وكان هناك خطط لتطوير مركز جديد في عمان. جرت أولى رحلات الشركة الجديدة خلال الأسبوع الذي يبدأ في 18 مايو 2015م، وكانت وجهات الإطلاق هي الكويت وشرم الشيخ وأربيل وجدة. أنهت شركة الأردن عملياتها في 2018م.

المغرب

شركة المغرب (من 2009 إلى الوقت الحاضر) – أنشأت في مشروع مشترك مع مستثمرين مغاربة، وأنشأت قاعدة ثانوية في الدار البيضاء، أكبر مدينة في المغرب. بدأت عملياتها في 6 مايو 2009م، مما سمح لها بالتوسع في أوروبا وأفريقيا.

يتكون أسطول شركة طيران العربية المغرب من عشر طائرات تخدم بشكل رئيسي وجهات أوروبية.

نيبال

فلاي يتي (2007-2008) – في عام 2007م، افتتحت العربية للطيران قاعدة في العاصمة النيبالية كاتماندو لخدمة آسيا والشرق الأوسط، بتوقيع اتفاقية مشروع مشترك مع يتي إيرلاينز لتأسيس شركة طيران منخفضة التكلفة تسمى فلاي يتي التي قدمت خدمة لوجهات دولية. نظرًا للوضع السياسي والاقتصادي غير المؤكد السائد في نيبال ونقص دعم الحكومة المحلية، تم تعليق عمليات FlyYeti في عام 2008م.

الجوائز التي حصلت عليها العربية للطيران

في عام 2015م، أطلقت العربية للطيران برنامج AirRewards، وهو أول برنامج ولاء من قبل شركة طيران منخفضة التكلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يعتمد نموذج AirRewards على السعر المدفوع للخدمات وليس على مسافة الرحلة. يوفر برنامج الولاء هذا استردادًا نقديًا يصل إلى 10٪ كنقاط، مع أقصى مرونة عند استبدال النقاط، مع توفير مجموعة متنوعة من خيارات الدفع والمكافأة، دون أي تواريخ حجب أو قيود على التوفر.

يمكن ربح النقاط ومشاركتها مع أي شخص، تعمل نقاط AirRewards كعملة ذات 100 نقطة تساوي 1 دولار أمريكي. يمكن استبدال النقاط بـ:

  • شراء رحلات كاملة أو دفع ثمن الرحلات جزئيا
  • زيادة وزن الأمتعة
  • وجبات محجوزة مسبقًا
  • تأمين السفر
  • اختيار المقعد
  • خدمات المطار في مطار الشارقة الدولي

أسطول وشبكة الرحلات

تمتلك العربية للطيران أسطول حديث يتكون من اكثر من 55 طائرة، 52 منها من طراز ايرباص Airbus A320-200، و ثلاث طائرات من طراز Airbus A321LR. وتنطلق رحلات طيران العربية من مطار الشارقة الدولي لأكثر من 116 وجهة منتشرة عبر مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا وأوروبا. تتضمن قائمة وجهات الشرق الأوسط أماكن بالمملكة السعودية مثل الرياض، جدة والدمام، بالإضافة الى القاهرة، الاسكندرية، شرم الشيخ، البحرين، الدوحة، عمَّان، بيروت ومسقط، بينما تقوم بمسارات جوية في أوروبا إلي اسطنبول، أيطاليا وأثينا، وفي آسيا الى كولومبو، مومباي ودلهي.

الخدمات التي يقدمها طيران العربية

توفر الشركة للمسافرين مجموعة متنوعة من خيارات النقل الإقتصادية البديلة، خاصة النقل السياحي، الذي يتيح لهم سهولة الوصول إلى المطارات، وهي مجهزة بعربات لنقل الأمتعة ومكيفة لمذيد من الراحة التامة.

العربية للطيران هي واحدة من شركات الطيران القليلة التي لا تقدم المشروبات الكحولية على رحلاتها.

يوفر طيران العربية وهو يطير بكم عبر شبكته الراحة والموثوقية تحت شعار ’’أكثر من مجرد تكاليف منخفضة‘‘، حيث يقدم قيمة حقيقية برحلات أكثر الى أماكن أكثر ضمن برامج مناسبة. لا يقتصر إلتزام الشركة على إتاحة السفر الجوي بأسعار معقولة فقط، وإنما يتعدى ذلك الى إلتزام بالعمل على رفع مستوى حياة الفئات من الناس الأقل حظا من خلال تقديم دعم للمجتمعات المحلية والخارجية. فقد نفذت الشركة برنامجا مؤسَّسيا للمسؤولية الإجتماعية لأجل التنمية المستدامة وتوفير خدمات صحية وتعليمية أفضل للمجتمعات.

تشتمل الخدمات التي تقدمها الشركة على:

  • توفير إجراءات سلسة للغاية لإنهاء السفر، حيث توفر الشركة خيارات متعددة لإنهاء إجراءات السفر بما يضمن للمسافرين رحلة مريحة ومناسبة بالاضافة الى توفير الوقت. كما يمكنك القيام بإنهاء إجراءات سفرك وأنت في منزلك بالدخول الى الموقع الإلكتروني لطيران العربية وتسجيل رحلتك عن طريق الإنترنت و طباعة بطاقة الصعود إلى الطائرة لتكون جاهزة
  • توفير خدمات مريحة في المطار من خدمات نقل الأمتعة المريحة وخدمات الإسترخاء في صالات الشركة المجهزة بالكامل
  • تقديم مزود خدمات التغذية على طائرات العربية “سكاي كافيه” لتختار على متن الطائرة من بين تشكيلات واسعة من الأطعمة الشهية. حيث تتنوع الوجبات ما بين السريعة والخفيفة وايضا الوجبات الساخنة الدسمة. وتقدم هذه الوجبات بأسعار معقولة للغاية أثناء الرحلات الطويلة.
  • تقديم خدمة السوق الحرة والتي توفر لك خيارات رائعة من الهدايا المناسبة والقيمة، حيث يتشمل كتيب السوق الحرة للبيع على متن الطائرة تشكيلة كبيرة مثل الإكسسوارات والمجوهرات والساعات والحلويات، وتباع جميعها بأسعار معقولة للغاية
  • تتيح ايضا الشركة تشكيلة متنوعة على متن الطائرة من البرامج التلفزيونية تشمل مجموعة منتقاة من الأفلام السينمائية والمذكرات العالمية والمسلسلات الكوميدية والمغامرات الرياضية وغيرها بحيث يتم اختيار البرامج التلفزيونية مسبقا.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة