طيران بترا Petra Airlines

طيران بترا Petra Airlines هي شركة طيران خاصة أردنية، تأسست كشركة مساهمة في عام 2005م بمعرفة المساهم الرئيسي و الوحيد مجموعة RUM وكشركة تابعة لها، و تعد “رم” شركة رائدة في مجال الطيران و السياحة بالسوق الأردنية. و تتخذ من مدينة عمان العاصمة الأردنية مقرا رئيسيا لها ومن مطار عمان المدني مركز عمليات جوية رئيسي بجانب محطتها الثانوية في مطار الملكة علياء الدولي. تحمل الشركة رمز منظمة الاياتا: 9P، ورمز الايكاو: PTR، ورمز النداء: PETRA AIRLINES.

طيران بترا Petra Airlines

تاريخ بترا للطيران

تأسست بترا للطيران خلال عام 2005م كشركة طيران مساهمة منخفض التكلفة و تابعة لمجموعة “رم” الأردنية المتخصصة في السياحة و النقل الجوي، و سميت بهذا الأسم نسبة الي مدينة البتراء الأردنية و التي تعد أحد أهم المقاصد السياحية بالمملكة الأردنية الهاشمية. و قد بدأت أولى رحلاتها في عام 2011م كمشغل شارتر ثم حصلت علي ترخيصها كمشغل رحلات مجدولة في عام 2012م.

تأسست مجموعة رم RUM Group في عام 2000م كشركة ذات مسؤولية محدودة في إطار شركة Rum Tourism Transport LLC المتخصصة في تقديم خدمات النقل للسياح. وقد بدأت عملياتها في أواخر عام 2002م. وبعد ذلك بدأت الشركة في تنويع استثماراتها من خلال الاستحواذ على فندق ثلاث نجوم في منطقة الصويفية التجارية. مثل فندق الوليد وهو فندق بوتيك مثالي يتمتع بمعدلات إشغال عالية ويفتخر بقائمة من العملاء بما في ذلك شركات السياحة والرحلات.
في عام 2006م، تمت الموافقة على إدراج أسهمها في بورصة عمان، تحت رمز (RUMM)، برأس مال مدفوع 6.0 مليون دينار أردني. في عام 2008م، قامت الشركة بعملية استحواذ استراتيجية أخرى عن طريق شراء شركة سياحة داخلية بغرض إنشاء ذراع تسويقي لخدماتها.

في أواخر عام 2009م، غيرت الشركة وجودها التجاري، مما أدى إلى تشكيل خمس علامات تجارية؛ Rum Group هي الشركة الأم، Rum Trans، و Rum Tours، و Rum Hotels، و بترا للطيران Petra Airlines. وقامت المجموعة بزيادة رأسمالها المدفوع إلى 21 مليون دينار في أكتوبر 2017م

بناءً على نهج الخدمات المتكاملة، تشمل الأنشطة الرئيسية لمجموعة رم ما يلي:

  • النقل البري السياحي داخل وخارج الأردن
  • تملك وادارة الفنادق
  • تأجير الطائرات
  • شركات الطيران منخفضة التكلفة
  • التأمين
  • الوساطة المالية
  • التطوير الصناعي.

و خلال يناير من العام 2015م باعت مجموعة “رم” ما نسبته 49% من أسهم طيران بترا الي العربية للطيران مع احتفاظ “رم” بباقي النسبة الحاكمة 51%، و ذلك بهدف تأسيس شركة جديدة تحت مسمى “العربية للطيران الأردن” تهدف الي التوسع في الرحلات المباشرة لعدد كبير من الوجهات الدولية انطلاقا من مطار الملكة علياء الدولي.

و في الأربعاء 3 من يوليو 2013م أصيبت طائرة إيرباص A320-212 تابعة للبتراء للطيران بأضرار كبيرة في حادث أرضي بمطار طرابلس بليبيا. حيث انفجرت أمبوبة الأوكسجين في مقصورة الطاقم. مما تسبب في تضرر مكونات مقصورة الطاقم، وقسم الأنف والأسلاك الكهربائية. وبالإضافة إلى ذلك تم العثور على آثار لحريق على لوحة التشغيل في قمرة القيادة. وأصيب ميكانيكي واحد جراء الحادث.

أسطول و وجهات طيران بترا

حصلت طيران بترا علي أولي طائراتها في عام 2010م، و بدأت كمشغل شارتر خلال عام 2011م. ثم استمرت في تشغيل رحلات دولية بنفس الطائرة بعد حصولها علي ترخيص مشغل رحلات مجدولة خلال عام 2012م الي وجهات مثل الدمام و شرم الشيخ و المدينة المنورة و طرابلس.

و خلال عم 2014م، انضمت طائرتين من طراز إيرباص A320، ليكون هذا العدد هو الاسطول الحالي للشركة.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة