طيران كانتاس Qantas Airways خطوط كوانتاس الجوية

طيران كانتاس Qantas Airways أو خطوط كوانتاس الجوية هي شركة الطيران الوطنية في أستراليا، ويقع مقرها في مدينة سيدني، وتتخذ من مطار سيدني الدولي مركزا لعملياتها، بالإضافة إلى مطار ملبورن الدولي. وتعد كانتاس أكبر شركة طيران أسترالية وثاني أقدم شركات الطيران في العالم بعد الخطوط الجوية الملكية الهولندية، كما أنها عضو في تحالف عالم واحد، وهو ما يعد مؤشرا على درجتها العالية من الالتزام برضا الزبائن.

وتمتلك كانتاس شركتي طيران تقع عملياتهما في دولة نيوزيلندا حيث تعتبر من اكبر الشركات هناك. وتمثل كوانتاس الخدمات الجوية المحدودة لولاية كوينزلاند والإقليم الشمالي، وتؤمن هذه الشركة بشدة في الاستدامة البيئية كمبدأ إرشادي لأعمالها كما تلتزم أيضا بالسلامة والموثوقية التشغيلية لطائراتها.

طيران كانتاس Qantas Airways خطوط كوانتاس الجوية

نبذة عن تاريخ خطوط طيران كانتاس كوانتاس

تأسست خطوط كوانتاس الجوية في وينتون ، كوينزلاند في 16 نوفمبر 1920م من قبل Hudson Fysh و Paul McGinness و Fergus McMaster وإسم الشركة هو اختصار لجملة “كوينزلاند والإقليم الشمالي للخدمات الجوية المحدودة” Queensland and Northern Territory Aerial Services Limited، وتلقب الشركة بلقب “الكنغر الطائر”. كانت أول طائرة لشركة الطيران هي Avro 504K. نقلت مقرها الرئيسي إلى Longreach، كوينزلاند في عام 1921م وبريسبان، كوينزلاند في عام 1930م.

في عام 1934م، شكلت طيران كانتاس وشركة إمبريال إيرويز البريطانية (رائدة الخطوط الجوية البريطانية) شركة جديدة، كانتاس إمباير إيروايز ليمتد (QEA). بدأت شركة الطيران الجديدة عملياتها في ديسمبر 1934م، وحلقت بين بريسبان وداروين. طارت QEA دوليًا من مايو 1935م، عندما تم تمديد الخدمة من داروين إلى سنغافورة (قامت إمبريال إيرويز بتشغيل بقية الخدمة حتى لندن). عندما بدأت الحرب العالمية الثانية، دمرت أعمال العدو وحوادثه نصف أسطول الشركة، واستولت الحكومة الأسترالية على معظم الأسطول لخدمة الحرب.

استؤنفت خدمات القوارب الطائرة في عام 1943م، مع الرحلات الجوية بين نهر سوان في كرولي في بيرث، غرب أستراليا وبحيرة كوجالا في سيلان (سريلانكا الآن). وقد ارتبط ذلك بخدمة شركة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار BOAC إلى لندن. تم استخدام شعار الكنغر في كانتاس لأول مرة على “طريق الكنغر”، الذي بدأ في عام 1944م، من سيدني إلى كراتشي، حيث تولت طواقم BOAC بقية الرحلة إلى المملكة المتحدة.

في عام 1947م، تم تأميم خطوط كوانتاس الجوية من قبل الحكومة الأسترالية بقيادة رئيس وزراء العمل بن شيفلي. بعد التأميم، تم نقل شبكة كانتاس المحلية المتبقية، في ولاية كوينزلاند، إلى شركة الخطوط الجوية الأسترالية المملوكة للدولة أيضًا، تاركة لشركة كانتاس شبكة دولية بحتة. بعد فترة وجيزة من التأميم، بدأت الشركة أولى خدماتها خارج الإمبراطورية البريطانية إلى طوكيو. بدأت الخدمات في هونغ كونغ في نفس الوقت تقريبًا. في عام 1957م، تم افتتاح مكتب رئيسي، كانتاس هاوس، في سيدني. في يونيو 1959م، دخلت كانتاس عصر الطائرات النفاثة عندما تم تسليم أول طائرة بوينج 707-138.

في 14 سبتمبر 1992م، اندمجت طيران كانتاس مع شركة الخطوط الجوية الأسترالية المحلية المملوكة وطنيا (أعيدت تسميتها من خطوط ترانس أستراليا الجوية في عام 1986م). بدأت الشركة في تغيير علامتها التجارية إلى كانتاس في العام التالي. تمت خصخصة كانتاس تدريجياً بين عامي 1993م و 1997م. بموجب التشريع الذي تم تمريره للسماح بالخصخصة، يجب أن تظل كانتاس مملوكة بنسبة 51٪ على الأقل من قبل المساهمين الأستراليين.

في عام 1998م، شاركت Qantas في تأسيس تحالف Oneworld مع American Airlines و British Airways و Canadian Airlines و Cathay Pacific، مع انضمام شركات طيران أخرى لاحقًا.

مع دخول شركة الطيران الجديدة ذات الميزانية المحدودة فيرجن بلو (فيرجن أستراليا الآن) إلى السوق المحلية في عام 2000م، انخفضت حصة Qantas في السوق. أنشأت كانتاس ميزانية خطوط جيت ستار الجوية في عام 2001م للتنافس. انهار المنافس المحلي الرئيسي لشركة Qantas  Ansett Australia، في 14 سبتمبر 2001م. اقتربت حصة Qantas في السوق على الفور من 90٪ ، لكن المنافسة مع Virgin زادت مع توسعها. استقرت الحصة السوقية لمجموعة Qantas في نهاية المطاف في وضع مستقر نسبيًا بحوالي 65٪، مع 30٪ لشركة فيرجن وشركات الطيران الإقليمية الأخرى التي تمثل بقية السوق.

أعادت خطوط كوانتاس الجوية لفترة وجيزة اسم الخطوط الجوية الأسترالية لشركة طيران دولية ذات ميزانية قصيرة بين عامي 2002م و 2006م، ولكن تم إغلاق هذه الشركة الفرعية لصالح توسيع Jetstar دوليًا، بما في ذلك إلى نيوزيلندا. في عام 2004 ، توسعت مجموعة Qantas في سوق الطيران الآسيوي ذات الميزانية المحدودة مع Jetstar Asia Airways، حيث تمتلك طيران كانتاس حصة أقلية. تم استخدام نموذج مماثل للاستثمار في Jetstar Pacific، ومقرها في فيتنام، في عام 2007م، و Jetstar Japan، التي تم إطلاقها في عام 2012م.

في ديسمبر 2006م، كانت Qantas موضوع محاولة استحواذ فاشلة من كونسورتيوم يطلق على نفسه اسم Airline Partners Australia. محادثات الاندماج مع الخطوط الجوية البريطانية في عام 2008م لم تشرع في التوصل إلى اتفاق. في عام 2011م، أدى نزاع العلاقات الصناعية بين شركة كانتاس واتحاد عمال النقل الأسترالي إلى إيقاف جميع طائرات كانتاس وإغلاق موظفي الشركة لمدة يومين.

في 25 مارس 2018م، أصبحت طائرة Qantas Boeing 787 Dreamliner أول طائرة تشغل رحلة تجارية بدون توقف بين أستراليا وأوروبا، مع الوصول الافتتاحي إلى لندن الرحلة 9 (QF9). كانت QF9 رحلة تستغرق 17 ساعة وتقطع 14498 كيلومترًا (9009 ميلًا) من مطار بيرث في غرب أستراليا إلى لندن هيثرو.

في 20 أكتوبر 2019م، أكملت الخطوط الجوية كانتاس أطول رحلة تجارية حتى الآن بين نيويورك وسيدني باستخدام بوينج 787-9 دريملاينر في 19 ساعة و 20 دقيقة.

في 19 مارس 2020م، أكدت شركة طيران كانتاس أنها ستعلق حوالي 60٪ من الرحلات الداخلية، وتضع ثلثي موظفيها في إجازة، وتعلق جميع الرحلات الدولية وتوقف أكثر من 150 طائرة من نهاية مارس حتى 31 مايو 2020م على الأقل بعد توسيع قيود السفر الحكومية ردا على انتشار فيروس كورونا.

شبكة رحلات طيران كوانتاس

تقدم خطوط كانتاس الجوية خدماتها إلى أكثر من 144 وجهة إلى جميع أنحاء العالم في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب المحيط الهادئ، وتسير رحلات إلى الشرق الأوسط في المدن الرئيسية مثل دبي والرياض، وتعتبر المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا والإمارات من أهم وجهات كوانتاس الدولية.

أسطول طيران كانتاس

يتكون أسطول طائرات كانتاس من 131 طائرة من أفضل طائرات الركاب في العالم، كما يتم صيانة الطائرات وتحديثها باستمرار. ويتضمن الأسطول طائرات من طراز إيرباص A330-200 و A380-800 و A330-300، وطائرات من طراز بوينج 737-800 و 717 و 787 و 747-400، وطائرات دريملاينر و بومباردييه Q400.

خدمات خطوط كوانتاس الجوية

تعتبر طيران كوانتاس من الشركات الرائدة في مجال الطيران المدني، حيث تعرف بحرصها على توفير جميع الخدمات التي يحتاجها عملائها للحصول على رحلة آمنة ومريحة. وتوفر الشركة أربع درجات للسفر يمكن الاختيار بينها: الدرجة السياحية، السياحية الممتازة، درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى. وتشمل الخدمات الآتي:

  • توفير تذاكر طيران ذات أسعار معقولة على الدرجة السياحية والسياحية الممتازة مع تجربة طيران مريحة
  • توفير مجموعة من خيارات ووسائل الترفيه حيث يمكنهم مشاهدة احدث الافلام والبرامج على شاشات شخصية تعمل باللمس
  • توفير قائمة على متن الطائرة من وجبات ومشروبات شهية و متنوعة تعكس تنوع البيئة في القارة الاسترالية
  • يمكن للمسافرين على درجة رجال الأعمال بخطوط كوانتاس الجوية الاسترخاء في المطار في صالات كانتاس والاستمتاع بوسائل الراحة مثل مقاعد سكاي بيد والقوائم المصممة بشكل خاص على متن الطائرة
  • تقديم وسائل الرفاهية لمسافري الدرجة الأولى مثل إمكانية تجربة سرير واسع جدا مسطح بالكامل مع توفير خيارات ترفيهية مع أكثر من 500 فيلم يمكن مشاهدتم على الشاشات الشخصية المزودة بها جميع المقاعد
  • تقديم العديد من الخدمات للمسافرين الدائمين على خطوط طيران كانتاس من الشركة وشركائها حيث يمكنهم جمع النقاط في كل مرة يسافرون فيها لاستبدالها بالعديد من الخدمات القوية مثل الشراء من متجر كانتاس او استبدالها برحلات واميال مجانية
  • إمكانية القيام بالحجز على متن كانتاس عبر الإنترنت، وكذلك استخدام خدمة إنهاء إجراءات السفر لإدخار وقت الانتظار الطويل في المطار، حيث يمكنك سهولة إنهاء الإجراءات في خلال 24 ساعة قبل المغادرة. كما يمكن التخطيط للرحلات ومتابعتها، ويستطيع رجال الأعمال استخدام خدمات الشحن الجوي وتتبع شحناتهم من خلال الموقع الالكتروني.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة