عزة للنقل الجوي

عزة للنقل الجوي Azza Air Transport هي شركة شحن جوي سودانية. يقع مقرها في الخرطوم عاصمة السودان و تتخذ من مطار الخرطوم الدولي مركزا أساسيا لها. و تعمل عزة للنقل الجوي على تقديم خدمات الشحن المستأجرة الى جميع أنحاء أفريقيا و الشرق الأوسط و أوروبا، و تأخذ رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: AZZ.

عزة للنقل الجوي

تاريخ عزة للنقل الجوي

تأسست شركة عزة للنقل الجوي المحدودة في عام 1993م في السودان. وشملت المجالات الرئيسية للشركة النقل الجوى و البحري و البرى، و لكنها تشتهر بصفة خاصة بنقل البضائع جوا عبر أسطولها من الطائرات.

و بدأت الشركة عملياتها في سبتمبر من عام 1993م. و تعد الشركة مملوكة من قبل بنك أم درمان الوطني، و قد كانت تقوم بتشغيل 350 موظفا حتى مايو 2007م.

و في 30 مايو 2007م أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية جزء من العقوبات الاقتصادية على قائمة من شركات سودانية تضم شركة عزة للنقل الجوي. و تخضع شركة عزة للنقل الجوي لقائمة العقوبات في دول الاتحاد الأوروبي منذ ابريل عام 2011م. و في أكتوبر 2009م تحطمت إحدى طائرات عزة للنقل الجوي بمطار الشارقة الدولي عند الإقلاع. و هي الرحلة 2241 التي كانت تقل 6 أفراد من طاقمها لقوا مصرعهم جميعا على طائرة من طراز بوينج 707-320، و قد كانت الطائرة تحمل البضائع و أفراد الطاقم الستة.

رحلات و أسطول عزة للنقل الجوي

قامت عزة للنقل الجوي بتشغيل خدمات الشحن الجوي المستأجرة. وقدمت خدماتها الى العديد من الوجهات العالمية في أفريقيا و الشرق الأوسط، بالاضافة الى خدماتها الموجهة أساسا الى أوروبا.

وقد تكون أسطول طيران عزة للنقل الجوي من 8 طائرات هي:

  • 4 طائرات من طراز أنتونوف AN-12
  • طائرة من طراز أنتونوف إن 26B-
  • طائرتان من طراز اليوشن ايل TD-76
  • طائرة من طراز بوينج 707-300C

أهمية عزة للنقل الجوي

كانت عزة للنقل الجوي تهدف الى امتلاك و استئجار الطائرات مع تقديم كافة خدمات المناولة الأرضية للشركة و الشركات الاخري. وامتلكت الشركة فرع لتجميع البضائع بمطار الخرطوم الدولي و مستودعات للتخزين بمواصفات عالمية. وكان للشركة أيضا فروع بإمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.

وقد ساهمت عزة للنقل الجوي في ربط السودان بالدول العربية و دول غرب إفريقيا من خلال أفرعها بكل من الإمارات و لبنان و سوريا، كما كانت تغطى الشركة النقل الداخلي عبر الولايات السودانية. و كذلك ساهمت الشركة في تطوير التنمية السياحية من خلال وكالة كردفان و وكالة عريقة للسفر و السياحة، و هى أحدى روافد الشركة.

وكان لدى الشركة علاقات عمل ممتازة مع بعض الشركات الأجنبية مثل: شركة اتيكيو بمطار الشارقة الدولي، شركة تشابين للطيران بالمملكة المتحدة، شركة دلتا فورد بالمملكة المتحدة، شركة كمتران العالمية بالولايات المتحدة، شركة الدبلوماسي للطيران و شركة الخطوط الجوية الأثيوبية.

مواضيع متعلقة