فلاي بغداد Fly Baghdad

فلاي بغداد Fly Baghdad هي شركة طيران عراقية تابعة للقطاع الخاص ومتخصصة في الرحلات الجوية المحلية والدولية منخفضة التكلفة من والي مطارات العراق. تحمل الشركة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: FBA، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: IF، ويقع مقرها الرئيسي بالعاصمة العراقة بغداد و تتخذ من مطار بغداد الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية.

فلاي بغداد Fly Baghdad

تاريخ فلاي بغداد

تأسست فلاي بغداد خلال عام 2014م كشركة ذات مسؤولية محدودة برأس مال مليار و خمسمائة الف مليون دينار عراقي، وترجع ملكيتها مناصفة بين رجلي الأعمال العراقيين: محمد حسن جمال محمد حسن، وأحمد عبد مسلم مهدي. وقامت بأول رحلة تجريبية بنجاح في 19 من يونيو 2015م من مطار بغداد الدولي الي مطار أربيل الدولي بطائرة من طراز بومباردييه سي آر جيه 200. وقد بدأت بالفعل عملياتها الجوية في 15 من يوليو 2015م. و سرعان ما عانت الشركة من بعض المشاكل و أعلنت عن تعليق نشاطها في ديسمبر من العام 2016م.

وتحت شعار (سعر اقل…سفر اكثر) أعادت فلاي بغداد أنطلاقها في 14 فبراير 2017م مستعينة بمجلس ادارة جديد وبخدمات الحجز علي الانترنت وبأحدث ما وصلت اليه التكنولوجيا في عالم الطيران، وهادفة الي المساهمة بقوة في انعاش قطاع الطيران الذي عانا كثيرا من ويلات الحرب في العراق.

,مع انطلاقها الجديد، أصبحت تقدم جميع متطلبات السفر الخاصة بالعملاء باستخدام التكنولوجيا بالإضافة إلى استمرار تقديم الخدمات كالمعتاد للقطاع الآخر من الركاب الذين يفضلون الطريقة التقليدية للحجز باستخدام النقود وجها لوجه عند الحصول على تذاكرهم لضمان الراحة والموثوقية بأسعار معقولة. وهذا يمثل شعار فلا بغداد (السعر المنخفض … المزيد من الرحلات الجوية). وجاءت تلك الخطوات بعد الحل الكامل للمجلس القديم بالكامل، وإنشاء مجلس إدارة جديد بخطة تشغيلية جديدة تستهدف فائدة الركاب أولا.

بدأت الإدارة الجديدة فكرة تطبيق هذا المبدأ في كوادر إدارية جديدة مطلع عام 2017م، في 14 فبراير 2017م، كانت إعادة إطلاق الشركة رائعة واثارت إعجاب الكثير من الناس، بعد أن قررت الإدارة الجديدة إعادة بناء الشركة مرة أخرى والترويج لها لتقديم خدمات أفضل بأسعار مناسبة.

كما أعلنت الشركة في فبراير 2017م عن مفاوضات تقوم بها لشراء طائرات حديثة لم تعلن عن نوعها وطرازها بهدف دعم أسطول الطائرات القائم بعمليات التشغيل الداخلي والخارجي من وإلى جميع أنحاء العراق.

وفي أكتوبر 2017م، انضمت طائرة جديدة إلى الأسطول، وهبطت بوينج 700-737 إلى مطار بغداد الدولي لبدء الرحلات إلى عمان وإسطنبول وبيروت.

أطلقت فلاي بغداد، أول رحلة دولية لها في 28 من اكتوبر 2017م، لدخول سوق السفر الجوي الإقليمي رسميًا كشركة طيران مجدولة تعمل بالنموذج المنخفض التكلفة. حيث أقلعت طائرة بوينج 737-700 من مطار بغداد الدولي متوجهة إلى مطار صبيحة كوكجن الدولي في اسطنبول – تركيا.

وفي نوفمبر من العام 2018م اكتسبت الشركة رمزها الأولي في الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وكانت هذه هي الخطوة الأفضل للشركة في طريقها للطيران بموجب قواعد الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

أسطول و وجهات فلاي بغداد

يتكون أسطول فلاي بغداد من أربع طائرات: طائرة من طراز بومبارديية Bombardier CRJ200ER، وطائرة من طراز بوينج Boeing 737-800، وطائرتين من طراز بوينج Boeing 737-700. و يتميز أسطولها بحداثة متوسط عمره حيث يبلغ متوسط عمر أسطول الشركة 6 سنوات.

تقوم الشركة بتشغيل رحلات جوية منتظمة من مطار بغداد الدولي الي الوجهات الاتية:-

  • مطار أربيل الدولي في أربيل
  • مطار إيسنبوغا الدولي في أنقرة
  • مطار صبيحة كوكجن الدولي في أسطنبول
  • مطار بيروت رفيق الحريري الدولي في بيروت
  • مطار الملكة علياء الدولي في عمان

و تهدف الشركة الي التوسع مستقبلا في وجهاتها الدولية و المحلية لتربط مطارات العراق بعضها ببعض و بمعظم مطارات العالم.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة