فلاي داماس

فلاي داماس هي شركة طيران سورية خاصة يقع مقرها الرئيسي في دمشق، و تتخذ من مطار دمشق الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. و تعد فلاي داماس ثاني شركة طيران خاصة سورية بعد شركة أجنحة الشام التي بدأت عملها منذ العام 2013. وتقوم الشركة بتسيير رحلات منتظمة إلى عدة دول عربية و اقليمية. وتأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: 4J، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: FDK. و تملك شركة فلاي داماس الخاصة فروعا في كل مناطق محافظة الحسكة وغيرها من المحافظات السورية حتى تسهل على عملائها الوصول اليها.

فلاي داماس

تاريخ فلاي داماس

تأسست فلاي داماس في عام 2013م، و بدأت عملياتها الفعلية في ديسمبر عام 2015م. و قد حصلت فلاي داماس على شهادة المشغل الجوي و ترخيصها النهائي من هيئة الطيران المدني السورية بالقرار رقم 184 بتاريخ 19 فبراير 2015م، و صارت الشركة تحمل شهادة مشغل جوي سوري. وفي ديسمبر 2015م أطلقت الشركة أولى رحلاتها إلى مدينة القامشلي ثم باشرت الشركة بعدها رحلاتها إلى العراق.

و قد شاركت شركة فلاي داماس بمهرجان “السورية للسياحة” الذي قامت باطلاقه وزارة السياحة و وزارة النقل في الحكومة في مايو عام 2015م في فندق “الداما روز” بدمشق. و بمجرد اعتمادها من قبل هيئة الطيران المدني السورية تقوم فلاي داماس بتقديم خدمات النقل الجوي التجاري من و إلى المطارات السورية بهدف دعم السوق السورية و تقديم فرص اقتصادية للسفر الجوي السوري.

ملكية فلاي داماس

تعود ملكية فلاي داماس الى عمار القادري و يتم ادارتها من قبل سامر الدهني، و هو المدير التجاري السابق لشركة أجنحة الشام للطيران.

أسطول و شبكة رحلات فلاي داماس

تمتلك فلاي داماس أسطول يتكون من طائرة واحدة من طراز بوينج 737-500. و قد بدأت الشركة بتقديم خدماتها الى العديد من الوجهات منذ بداية عام 2016م، حيث اعلنت الشركة أن المرحلة الأولى من الخطة التشغيلية لها تتضمن رحلات إلى بيروت و بغداد و البصرة و النجف. و ضمت المرحلة الثانية رحلات إلى عمان عاصمة الأردن و إلى مدن الخليج العربي مثل الكويت و جدة و الرياض على أمل الوصول لمحطات أبعد في فترات لاحقة وتغطية نقاط تشغيل أوسع.

و توفر الشركة رحلات يومية بين القامشلي ودمشق نظرا لكثرة الطلب، و تشمل شبكة رحلات فلاي داماس الحالية المدن التالية:

  • القامشلي و دمشق و اللاذقية في سوريا
  • بغداد و البصرة و النجف في العراق
  • الخرطوم في السودان
  • مدينة الكويت في الكويت

خدمات فلاي داماس

تهدف فلاي داماس الى تقديم خدمات متميزة لعملائها بأسعار منخفضة. و تحرص الشركة على تقديم عروض الطيران، و كذلك تخفيض قيمة أسعار تذاكر الطيران لمساعدة الأهالي و خاصة الطلاب الذين يدرسون في دمشق و اللاذقية و تخفيف الأعباء عنهم.

كما تعمل الشركة على دعم و تنشيط الاقتصاد السوري في مجال النقل الجوي و تنشيط السياحة. حيث يعاني قطاع النقل الجوي في سوريا من صعوبات كبيرة كبلت أدائه على خلفية الأحداث الجارية في البلاد. و كذلك بسبب فرض الاتحاد الأوروبي و أمريكا عقوبات على مؤسسة الطيران السورية و منعها من العمل في أجواء أوروبا.

مواضيع متعلقة