لوتس للطيران Lotus Air

لوتس للطيران Lotus Air هي شركة طيران خاصة مصرية متخصصة في مجال الطيران العارض، وتأجير الطائرات، والخدمات الأرضية، وصيانة الطائرات، و التدريب الجوي. يقع المقر الرئيسي للشركة بالقاهرة وتتخذ من مطار القاهرة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: T2، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: TAS، ورمز النداء: LOTUS FLOWER وكانت تعد من شركات الطيران الرائدة والناجحة بالمنطقة الا أنها توقفت عن العمل خلال عام 2011م.

لوتس للطيران

تاريخ لوتس للطيران

يرجع تاريخ انشاء لوتس للطيران الي العام 1997م وهي بذلك تعتبر واحدة من أوائل شركات الطيران الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد تأسست الشركة بمعرفة شركة الفوارس القابضة وهي مجموعة استثمار كويتية يمتلكها الشيخ/ عبد الله علي الصباح. وقد بدأت الشركة عملياتها الجوية خلال عام 1998م و تخصصت في تقديم خدمات الدعم الفني والخدمات الأرضية، والرحلات المؤجرة و العارضة، وخدمات تأجير الطائرات، وخدمات التدريب.

وكانت لوتس للطيران تمتلك سجلا مميزا في مجال السلامة والأداء والموثوقية بسبب التطوير المستمر والتدريب في قسم الصيانة، حيث كان يتم تفتيش وصيانة طائرات الشركة من قبل كبار موردي الصيانة والتصليح مثل Lufthansa Technics في ألمانيا و SRT في أيرلندا. كما كانت الشركة تعد أول شركة طيران في مصر تحصل على شهادة صيانة معايير EASA، وشهادة IOSA (تدقيق السلامة التشغيلية من IATA)، مما أهلها لتتعامل مع شركات الطيران الكبرى التي تعمل في مصر مثل الخطوط الجوية القطرية، العربية للطيران، Iberworld (إسبانيا)، وليفينغستون (ايطاليا). وقد تم الاعتراف بأدائها وموثوقيتها من قبل شركة إيرباص باعتبارها واحدة من أفضل مشغلي طائرات إيرباص A320 في العالم.

وخلال عام 2011م توقفت لوتس للطيران عن العمل ولم يتم الاعلان عن سبب واضح لتوقف عمل الشركة وتسريح موظفيها. وكانت الشركة قد شرعت في تصفية اعمالها وتوقفت عن دفع رواتب العديد من الموظفين بعد ان قامت برد الطائرات المؤجرة الي مالكيها، وأخطرت هيئة الطيران المدني المصري بتوقف اعمالها رسميا بتاريخ 1 من فبراير 2011م، كما قامت بتسريح الكثير من موظفيها الذين بلغو أكثر من 370 موظف بداية عام 2011م. فقام الموظفين بتنظيم احتجاجات وقامو باحتجاز الرئيس التنفيذي للشركة المهندس/ عدنان الفلاح، (كويتي الجنسية) في ذلك الوقت.

و تدخلت الحكومة المصرية لمحاولة فض الاحتجاجات و تحرير الرئيس التنفيذي للشركة، كما قامت النيابة العامة المصرية بالتحقيق في تلك الوقائع وفي مدي تعمد الشركة اخفاء اجراءات انهاء اعمالها عن الموظفين و مدي تضررهم من تلك الاجراءات. وبعض مفاوضات دارت بين ممثلي الموظفين و الادارة تم انهاء النزاع و الاتفاق بين الطرفين علي حل النزاع وديا و تحرير المهندس/ عدنان الفلاح.

ولم يعرف علي وجه التحديد ما هي الأسباب التي دعت الشركة الي انهاء و وقف نشاطها في مصر وتسريح موظفيها، كما لم يتم الافصاح عن الاتفاق الذي تم بين ادارة الشركة و الموظفين في ذلك الوقت.

أسطول و وجهات لوتس للطيران

خلال فترة تشغيلها استخدمت لوتس للطيران ثلاث طائرات مؤجرة من طراز ايرباص Airbus A320.

كانت تقوم بتشغيل رحلات منتظمة بين أشهر الوجهات السياحية في مصر والعديد من العواصم الأوروبية، كما كانت الشركة تقوم بتشغيل العديد من الرحلات العارضة ورحلات الطائرات المؤجرة. ومن أشهر الشركات التي كانت تؤجر طائرات لوتس للطيران:

أحمد محى

أحمد محى خبير تسويق الكتروني، محرر صحفي حر في مجال الطيران والسفر الجوي، مطور ومؤسس مجلة فلايت أرابيا الالكترونية.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة