ليبيا للطيران Air Libya

ليبيا للطيران Air Libya هي شركة طيران خاصة ليبية، متخصصة في رحلات الشارتر و الطيران منخفض التكلفة وخدمات نقل عمال شركات البترول و بعض الرحلات المجدولة داخل ليبيا. تم تأسيس الشركة سنة 1996م، وتتخذ من مطار بنينة الدولي مركزا لعملياتها و يقع مقرها الرئيسي بمدينة بنغازي شرق ليبيا. كما تمتلك الشركة مقرا بمدينة الكفرة جنوب شرق ليبيا.

ليبيا للطيران Air Libya

تاريخ ليبيا للطيران

تأسست طيران ليبيا كشركة طيران ليبية مملوكة للقطاع الخاص في عام 1996م، و كان اسمها “تبستي ليبيا للطيران” Tibesti Air Libya. وقد نشأت أولا في طرابس العاصمة الليبية، ثم انتقلت بعد ذلك الي مدينة بنغازي شرق ليبيا و اتخذت من مطار بنينة الدولي مركزا لعملياتها بعد تغيير اسمها الي “ليبيا للطيران”. و لا يعرف علي وجه التحديد الي من ترجع ملكية الشركة أو ماهو هيكل ملكيتها.

و قد تضرر أسطول الشركة تضررا كبيرا بسبب الحرب الدائرة في ليبيا منذ العام 2011م، حيث تعرضت ثلاث طائرات تابعة لشركة طيران ليبيا الي تدمير كبير اثناء احدي الغارات علي مطار بنينة الدولي و التي قامت بها طائرات الجيش النظامي الليبي في السابع عشر من مارس سنة 2011م. و كانت الطائرات المدمرة عبارة عن طائرتان من طراز ياكوفلف Yak-40، وطائرة من طراز بوينج Boeing 737-200.

و قد تسببت الخسائر في وقف نشاط الشركة منذ العام 2014م، الي أن تم اعادة تشغيل رحلاتها في يناير من العام 2017م، حيث قامت باجراء أول رحلة من مطار بنينة الدولي الي مالطا خلال يناير من العام 2017م لنقل رئيس الجيش الليبي اللواء/خليفة حفتر في مهمة رسمية. الا أن الشركة ظلت تعاني من ضعف الامكانيات وعدم انتظام الرحلات طوال تلك الفترة بسبب امتداد فترة الحرب الدائرة في ليبيا.

وجهات و أسطول ليبيا للطيران

تشير أحدث التقارير الي أن أسطول ليبيا للطيران يتكون من ثلاث طائرات، طائرة من طراز بوينج Boeing 737-500، تتسع لمئة و أربعين راكب، وطائرة من طراز بريتش ايروسبيس 146 أو (بي إيه إي 146) BAe 146-200 تتسع لتسعين راكب، و طائرة من طراز أفرو Avro RJ100 تتسع لتسعين راكب. فضلا عن قدرة الشركة علي استئجار المزيد من الطائرات.

و قد قامت الشركة بتشغيل رحلات منتظمة من مطار بنينة الدولي ببني غازي الي كل من الاسكندرية بمصر و تونس، كما قامت بتشغيل رحلات منتظمة الي وجهات داخلية ليبية خصوصا الكفرة، وطبرق و الأبرق. و لا يعرف علي وجه التحديد جدول تشغيل رحلات و وجهات طيران ليبيا الحالية. فقط تقوم الشركة برحلات قليلة جدا غير منتظمة كلما سنحت الظروف.

اسئناف نشاط طيران ليبيا

تواردت التقارير مؤخرا، عن استعداد شركة ليبيا للطيران الي استئناف أعمالها بانتظام وزيادة رحلاتها، حيث تقدمت الشركة بطلب الي الهيئة العامة للمواصلات والنقل الليبية خلال عام 2020م للسماح لها بشراء ثمانية طائرات مستعملة يرجع تاريخ انتاجها الي عام 2006م ولكنهتا جيدة جدا. وقد وافقت الهيئة الليبية العامة للمواصلات والنقل علي طلب الشركة لابرام هذه الصفقة التي وصلت تكلفتها ثمانية وعشرون مليون دولار أمريكي، وهو مبلغ معقول جدا بالمقارنة بثمن تلك الطائرات جديدة.

ولم يتم تحديد طرز هذه الطائرات أو الشركة التي سيتم شراؤها منها أو حتي ميعاد تسليمها. كما لم يتم تحديد ميعاد محدد من قبل طيران ليبيا لاستناف عملياتها الجوية وعودة رحلاتها المجدولة. وتهدف الهيئة العامة للمواصلات والنقل الليبية من وراء السماح بهذه الصفقة الي التسهيل علي المسافرين الليبيين في الداخل والخارج وتحسين حالة قطاع النقل الجوي الليبي المتردية بسبب الحرب الدائرة منذ عام 2011م.

مواضيع متعلقة