ماذا تفعل عند الغاء رحلة الطيران؟

لقد واجهنا كلنا ذلك الأمر ولو لمرة واحدة على الأقل، وكلما سافرت أكثر كلما كنت أكثر عرضة إلى إلغاء رحلتك أو تأخيرها، خصوصا إذا كنت تسافر في أماكن من أجواء الطقس القاسية. وفيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للوصول الى أفضل حالة في مثل هذه المواقف السيئة.

ماذا تفعل عند الغاء رحلة الطيران؟

خمس خطوات يمكن أن تفعل عند الغاء رحلة الطيران

من خلال هذا المقال سنقترح عليك خمس خطوات محددة تتبعها في حالة تعرضك لالغاء رحلة الطيران الخاصة بك:

  1. قم بالتخطيط قدما قبل السفر

إذا كنت تقرأ هذا المقال قبل السفر وليس بعد أن تم إلغاء الرحلة الخاصة بك، ستكون فكرة جيدة لك أن تقوم دائما بالإعداد لأسوء الاحتمالات قدما. إذا كنت تستطيع ذلك فحاول أن تتجنب السفر خلال العواصف الشديدة، وسافر في رحلات مباشرة بدلا من التوقف في مدينة فتكون عرضة لسوء الاحوال الجوية. أيضا تأكد من أن تمر من خلال أمن المطار بسرعة حتى لا تفوتك الرحلة، وأيا كان ما تفعل: لا تذهب الى المطار في وقت متأخر لمجرد أنه قد تم تأجيل رحلتك، لأنه يمكن التراجع عن التأخير في أي وقت.

والأهم من ذلك: قم بحزم القليل من الأمتعة، فإعادة حجز الرحلة وتهيئة أمتعتك من الممكن أن يكون أكثر صعوبة وأبطأ عند التحقق من الحقائب. ويمكنك البحث عن بعض نصائح تعبئة الأمتعة لتجنب الأمتعة الكثيرة، ليس هناك سبب يمكن أن يمنع وضع كل ما تحتاج اليه في رحلتك في بضعة حقائب صغيرة، وخاصة اذا كانت الرحلة قصيرة.

  1. قم باثبات الواقعة رسميا عن طريق الشرطة

اسأل عن مكتب شرطة المطار أو ادارة المطار و توجه اليه لتحرير شكوي رسمية تثبت فيها واقعة التأخير أو الالغاء في رحلة الطيران اذا الغيت الرحلة أو تعدي التأخير 3 ساعات أو واقعة فقد الأمتعة. قم بتزويدهم بكافة البيانات و احرص علي اثبات أكبر قدر من التفاصيل و البيانات عن الرحلة و سبب التأخير و عن أمتعتك التي تحملها او التي سلمتها عند تسجيل الدخول للرحلة. أحصل علي نسخة من الشكوي بعد تحريرها من قبل رجال الشرطة أو ادارة المطار لاثبات حقك فيما بعد.

  1. قم بالاتصال بشركة الطيران على الفور

عندما يتم إلغاء رحلتك، ضع كل شيء جانبا واتصل حالا بشركة الطيران. لا تتبع توجيهات الشركة وأدخل على الخط، التقط الهاتف وافتح البريد الالكتروني (حيث يمكنك تخزين كل معلومات الطيران بسهولة بما في ذلك رقم للشركة) واطلب الشركة، سوف تتخطي بشكل خاص طابور انتظار الناس على الخط للقيام بإعادة الحجز.

  1. أحصل على بعض التعويضات كلما أمكنك

إذا اصتدمت برحلة من هذا القبيل رغما عنك، تقول وزارة النقل الامريكية أنه لديك الحق في الحصول على بعضا من التعويض إذا تأخرت أو ألغيت رحلتك، وهذا التعويض يرجع الى شركات الطيران. فبعضها سوف تسدد عنك رحلة من رحلات الربط الجوية أو ستساعدك في اعادة الحجز من جديد، في حين أن البعض الآخر ستوفر لك وجبات الطعام أو حجز الفندق إذا تم تأخيرك لفترة طويلة بما فيه الكفاية. ويمكنك التحقق من سياسة شركة الطيران الخاص بك عند إلغاء الرحلات، وتأكد من أنك استفدت الاستفادة القصوى منها، فغالبا سيكون عليك أن تطلب ذلك قبل أن تحصل على أي شيء من الشركة.

وبالنسبة للرحلات المحجوزة علي أي من الخطوط الجوية الأوروبية فيحق لك الحصول علي تعويض مادي يصل الي 600 يورو عند الغاء أو تأخير رحلتك بأكثر من 3 ساعات، كما يحق لك أن تحصل علي تعويض يصل الي 1000 يورو عن أمتعتك المفقودة. ستحتاج هنا أن تلجأ الي شركات متخصصة في تلك التعويضات لتساعدك علي تحصيلها من شركات الطيران نظير عمولة. وهنا ستكون الشكوى الرسمية التي حررتها في المطار ذات أهمية جوهرية.

  1. اذهب إلى فندق بدون أي مقاومة

إذا فشل كل شيء في النهاية ولم تتمكن من الحصول على تذكرة رحلة بسهولة، فقد حان الوقت للاعتراف بالهزيمة والقيام بحجز الفندق بينما تقوم بالتخطيط للخطوة التالية.

مواضيع متعلقة