ماذا تفعل عند تغيير مسار رحلة الطيران

يمكن تغيير مسار رحلات الطيران لأسباب عديدة، مثل سوء الأحوال الجوية والمشاكل الميكانيكية بالطائرة والغارات أو النزاعات المسلحة. وكذلك بسبب الكوارث الطبيعية مثل أحداث الرماد البركاني والعواصف الثلجية، وقد يغير الطيارون أيضا مسار الرحلات بسبب سوء سلوك أحد الركاب أو لقضية صحية لدى أحد الركاب أو الطاقم أو بسبب مسائل قانونية، مثل حالات وصاية الأطفال.

وعندما يتم تغيير مسار الطائرة إلى مطار آخر من المحتمل أن تواجه واحدة من حالتين، اما أن رحلتك سوف تستأنف عندما تتحسن الظروف، مثل أن يصحو الجو أو يتم إصلاح الطائرة، أو أن رحلتك ستنتهي في ذلك المطار وستقوم شركة الطيران بترتيب وصولك إلى وجهتك الأصلية من خلال وسائل أخرى، وإذا كان لديك رحلة توقف فقد تفوتك بناءا على الوقت المتاح بين الرحلات.

إن تغيير مسارات الرحلات بحكم طبيعتها هي أحداث غير متوقعة، ولكن يوجد أشياء يمكنك القيام بها قبل وأثناء وبعد الرحلة لتقليل تأثير تغيير مسار الرحلة على خطة سفرك.

ماذا تفعل عند تغيير مسار رحلة الطيران

ماذا تفعل لتقليل تأثير تغيير مسار رحلة الطيران

  • قم بالسفر في وقت مبكر

خطط لمغادرتك في وقت مبكر من اليوم إن أمكن، بحيث يكون لديك وقت للوصول الى وجهتك حتى لو تم تغيير مسار الرحلة، واذا كان لديك حدث هام مثل احتفال عائلي أو مغادرة سفينة سياحية قم بالتخطيط للوصول في وقت مبكر على الأقل بيوم.

  • اختار رحلات الطيران المباشرة كلما أمكنك

السفر على متن الرحلات المباشرة بدون توقف لن يحميك من جميع الآثار المترتبة على تغيير مسار الرحلة، ولكنك علي الأقل لن تفقد رحلة الربط التالية لك.

  • قم بقراءة عقد السفر مع شركة الطيران

تعرف من قبل السفر على ما يقوله عقد الانتقال مع شركة الطيران حول تغيير مسار الرحلات الجوية وتعويض الركاب، لتكون على دراية بحقوقك كراكب إذا تم تحويل رحلتك.

  • قم بحمل هاتف محمول ومعلومات الاتصال بشركة الطيران

إذا تم تغيير مسار الرحلة ستحتاج الى رقم هاتف شركة الطيران بحيث يمكنك اجراء اتصالات مع ممثلي خدمة العملاء في أسرع وقت ممكن. قم بإحضار هاتف محمول مشحون بالكامل، فقد تحتاج إلى اجراء ترتيبات لاقتراض أو تأجير أو شراء هاتف خليوي يعمل في جميع البلدان التي ستقوم بزيارتها بما فيها تلك التي ستغير الطائرة بها.

  • قم بحزم أمتعتك الضرورية في حقيبة اليد

تأكد من وضع الأشياء الضرورية في حقيبة يدك، مثل الأدوية ومحلول العدسات اللاصقة، بالإضافة إلى فرشاة ومعجون الأسنان وملابس اضافية وأي شيء آخر قد تحتاج اليه أثناء الإقامة في ليلة غير متوقعة.

الخطوات التي يجب اتخاذها عندما يتم تغيير مسار رحلتك

  1. قم بإبلاغ الأهل والأصدقاء

قم باخبار أحدهم أن مسار رحلتك قد تغير، خصوصا إذا كان سيتم انتظارك وأخذك من مطار وجهتك.

  1. ابق بالقرب من البوابة

سيقوم موظفي شركة الطيران بإعلان المعلومات عند بوابة المغادرة، وستحتاج أن تبقى ضمن نطاق السمع بحيث لا تفوتك أي تحديثات بشأن رحلتك.

  1. اطلب من شركة الطيران المعلومات والمساعدة

قم بطلب شركة الطيران واسأل عن التطورات وما إذا كان من المتوقع أن تقلع رحلتك حقا في غضون ساعات قليلة. وإذا كان تغيير المسار سيؤثر بشكل كبير على خطة سفرك يمكنك طلب السفر إلى وجهتك على متن رحلة أخرى، ويمكنك أيضا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر للاتصال بشركة الطيران وطلب المساعدة.

  1. حافظ على هدوئك

أن تفقد هدوء أعصابك لن يحل أي مشاكل، فالجميع على متن الرحلة يشعر بالتوتر بما فيهم أنت، ولكنك ستحصل على المزيد من المعلومات المفيدة والمساعدة بشكل أسرع اذا حافظت على هدوئك وطلبت المساعدة بأدب.

ما يجب فعله بعد رحلتك التي تم تغيير مسارها

  • قم بطلب التعويض إذا كنت مؤهلا لذلك

يحق للركاب على بعض الرحلات الجوية تعويضات محددة بموجب القانون بناءا على طول الرحلة وعدد الساعات التي تأخرت فيها، ولكن تلك الحقوق تكون محدودة في حالة الظروف الاستثنائية مثل الغارات أو مشكلات الطقس.

مواضيع متعلقة