ماذا يحمل طاقم الضيافة في حقائبهم؟

كثيرا ما نرى ذلك المنظر في ساحات المطارات: طاقم ضيافة أحدى الطائرات يجرجر حقائب عدة، و نتسائل: ماذا يا ترى يحملون في حقائبهم؟

بداية نود التنوية الي أن طبيعة عمل مضيفي الطيران تضطرهم في كثير من الأحيان الي السفر الي وجهات بعيدة عن موطنهم في رحلات تستغرق ساعات أو أيام طويلة، و غالبا ما تسبب لهم تلك الرحلات الطويلة الكثير من الارهاق و التعب. وخلال تلك الرحلات يكون مسموحا لهم بحمل حقيبة واحدة مساحتها محدودة، و لكن تلك الظروف أكسبتهم خبرة ترتيب واستغلال تلك المساحة الاستغلال الأمثل. فما هي محتويات تلك الحقيبة؟ توجهنا بهذا السؤال الي عدد من مضيفي ومضيفات الطيران المخضرمين وكانت اجاباتهم كالتالي:

ماذا يحمل طاقم الضيافة في حقابهم؟

ماذا يحمل طاقم الضيافة في حقائبهم؟

تقابلنا مع عدد من المضيفين وسألناهم عن أهم الأشياء التي يحملونها في حقائبهم، وكانت اجاباتهم كالاتي:-

“القهوة ادمان” هكذا يقول مضيف الطيران المخضرم بول بلندن من الخطوط الملكية البريطانية، ويضيف: لا استطيع اكمال يوم عمل شاق بدون أن احتسي عددا من أكواب القهوة من نوع الاسبرسو، ولذلك أقوم بحمل ماكينة صغيرة لعمل الاسبرسو في حقيبتي.

أما ترسي أدامز المضيفة بشركة تي دبلو ايه الأمريكية فتشتكي من أسعار الطعام بالمطارات و تقول أنها غالبا ما تحمل وجبة أو وجبتين جاهزتين في مبرد صغير أو في وعاء قابل للتسخين حسب الحاجة و حسب طول الرحلة.

يقول فهد العتيبي من شركة الخطوط الجوية السعودية أن أكياس و علب التخزين مهمة جدا فهي تساعده علي ترتيب واعداد حقائبه واستغلال جميع المساحات بها الاستغلال الأمثل. كما أنها تحمي المتعلقات من الاختلاط، كما في حالة حمل طعام أو شيئ به سوائل.

جوي ياب المضيفة بالخطوط القطرية تتحدث عن أهمية شواحن الأجهزة اللوحية والهواتف النقالة، و تقول جوي أنها تكون حريصة علي التواصل مع اسرتها أثناء الرحلات، واذا فرغت بطارية هاتفها النقال ستمثل لها مشكلة. لذلك تكون حريصة علي حمل أكثر من شاحن لهاتفها النقال.

الأحذية و الملابس المريحة شيء أساسي في حقيبة سمير عوني المضيف بمصر للطيران، يقول عوني أنه غالبا ما يحتاج الي فترة من الراحة بين الرحلات لكي يستعيد نشاطه، و لذلك فانه غالبا ما يحمل زوج من الأحذية المريحة والملابس القطنية في حقيبته.

وهناك قائمة قياسية لما يحمله طاقم الضيافة في حقائبهم

  • مجلد مستندات: يحتوي على جواز السفر وشهادة عضوية الطاقم وشهادة الكفاءة وشهادة الإسعافات الأولية والشهادة الطبية وتصديقات الطائرات الأجنبية إذا كانت لديهم. وإذا كان على سلطات الطيران المدني إجراء فحص فوري، فإن هذه المستندات هي التي تأذن لعضو الطاقم بالعمل على متن رحلة.
  • كتيبات وأدلة التشغيل: تضمن إجراءات التشغيل القياسية عدم وجود فوضى في الرحلة، عندما يقرر أفراد الطاقم المختلفون التعامل مع المواقف، كل شخص بطريقته الخاصة. تصبح الكتيبات النقطة المرجعية. قد تشمل هذه، على سبيل المثال لا الحصر، أ) دليل نوع الطائرة ب) QRH أو دليل مرجعي سريع ج) دليل الإسعافات الأولية د) SOPs الشركة ه) دليل المطاردة إلخ.
  • زي إضافي: في حالة من غير المحتمل أن يرتدي الزي الرسمي الذي يرتديه الطاقم أثناء الإبلاغ عن العمل أو يتلف لسبب أو لآخر، يجب أن يكونوا قادرين على تغيير المظهر المهني والحفاظ عليه على الفور. ليس من المقبول رؤية المضيفة في قميص ملطخ بالقهوة أو جوارب ممزقة.
  • أحذية مسطحة للسيدات: لا يمكن للسيدات إجراء خدمة الرحلات الجوية أثناء ارتداء الكعب العالي. هذا أمر خطير على صحتهم. عندما يكونون على متن الطائرة، يتحولون إلى ارتداء حذاء مسطح ولا يرتدون الكعب العالي عند الترحيب بالمسافرين على متن الطائرة أو توديعهم في نهاية الرحلة.
  • طقم مكياج للسيدات: يجب أن يبدو طاقم المقصورة أنيقا في جميع الأوقات. حتى بعد رحلة محمومة لمدة 14 ساعة. هذا هو المكان الذي تأتي فيه مجموعة الماكياج الاحترافية في متناول اليد. في معظم شركات الطيران، يشكل المكياج جزءًا من الزي الرسمي.
  • دفتر وقلم: المضيفات ملتزمون جدًا بالطبيعة والتدريب، وقد يرون من حين لآخر شيئًا يحتاجون إليه لتدوينه والإشارة إليه لاحقًا. أيضًا، في حالة الطوارئ، سيحتاجون إلى كتابة التعليمات من الكابتن، والمعروف أيضًا باسم إحاطة NITS (الطبيعة، النوايا، الوقت، الإشارة).
  • كتاب جيد: في بعض الأحيان تتأخر الرحلات الجوية، ولا يُسمح للطاقم بالتجول بعيدًا عن الطائرة عند حدوث ذلك. يقطع كتاب جيد أو مجموعة جيدة من الموسيقى على جهاز iPod شوطًا طويلاً للمساعدة في قتل الوقت.
  • طقم ليلي: حتى بالنسبة لأقصر الرحلات، يُنصح دائمًا بحزم مجموعة أدوات وملابس ليلية. عادة ما تحزم السيدات ثوبًا خفيفًا و / أو ملابس نوم. بالنسبة للرجال، فإن القميص والسراويل القصيرة ينقذون دائمًا اليوم. قد يحدث أن يتم تحويل الرحلة إلى مطار آخر أو لسبب ما، فتكون عالق في وجهتك ولا يمكنك العودة إلى القاعدة. لا تحتاج أي فرشاة أسنان ومعجون أسنان وزوج نظيف من الملابس الداخلية وجل الاستحمام إلى ذكر أي شيء. من الطبيعي أن تكون معبأة.
  • المطهرات والمناديل المبللة: الطائرة بيئة غير صحية للغاية، ويجب على الطاقم دائمًا حماية أنفسهم من الجراثيم.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة