مجلس المطارات الدولي ACI Airports Council International

مجلس المطارات الدولي Airports Council International ACI هو الممثل التجاري العالمي الوحيد لسلطات المطارات في العالم. تأسس في عام 1991م، بهدف رعاية مصالح المطارات مع الحكومات والمنظمات الدولية ، وتطوير المعايير والسياسات والممارسات الموصى بها للمطارات، وتوفير المعلومات وفرص التدريب لرفع المعايير في جميع أنحاء العالم. ويهدف إلى تزويد الجمهور بنظام نقل جوي آمن ومأمون وفعال ومسؤول بيئياً.

يخضع لمجلس إدارة ويقع المقر الرئيسي له في مونتريال، كيبيك، كندا. ويعمل بشكل يومي مع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) وهو عضو في مجموعة عمل النقل الجوي (ATAG).

مجلس المطارات الدولي ACI Airports Council International

تاريخ مجلس المطارات الدولي ACI

قبل عام 1970م، كانت مطارات العالم ممثلة على الساحة الدولية بثلاث جمعيات متميزة:

  • المجلس الدولي لمشغلي المطارات (AOCI)
  • الرابطة الدولية للمطارات المدنية (ICAA)
  • رابطة مطارات أوروبا الغربية (WEAA)

نظرًا للأهمية المتزايدة للعوامل الخارجية على عمليات المطار، أصبحت الحاجة إلى علاقة رسمية مع الحكومات وشركات الطيران والمصنعين والأطراف المعنية الأخرى أكثر وضوحًا. في عام 1970م، أنشأت هذه الجمعيات الثلاث مجلس تنسيق جمعيات المطارات (AACC) من أجل صياغة سياسات موحدة لصناعة المطارات، وتعزيز التعاون بين الجمعيات المكونة لها، وتمثيلها بشكل جماعي مع منظمات الطيران العالمية وغيرها من الهيئات ذات الصلة.

وقد اتخذ قرار إنشاء مجلس المطارات الدولي ACI، الذي خلف مجلس تنسيق جمعيات المطارات AACC، في عام 1989م. حيث تمت الموافقة على دستور ACI في خريف عام 1990م ودخل حيز التنفيذ في عام 1991م.

في عام 2011م، نقل ACI مقره من جنيف، سويسرا إلى مونتريال، كندا. كان القرار مدفوعًا جزئيًا بحقيقة أن منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) تقع في مونتريال. كان الهدف هو تسهيل التنسيق الأفضل لأنشطتهما وكذلك العمل جنبًا إلى جنب مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، الموجود أيضًا في نفس المدينة.

يحمل عضوية ACI أكثر من 641 عضوا يشغلون 1957 مطارا في 176 دولة ومنطقة. أعضاء ACI المنتظمون هم أصحاب أو مشغلين المطارات، بخلاف شركات الطيران التي تقوم بتشغيل خدمات جوية تجارية بمطار مدني واحد أو أكثر.

يمثل ACI مصالح المطارات مع الحكومات والمنظمات الدولية مثل منظمة الطيران المدني الدولي، ويعمل علي تطور المعايير والسياسات والممارسات الموصى بها للمطارات، وتوفير المعلومات وفرص التدريب لرفع المعايير في جميع أنحاء العالم.

السلامة

يعتبر مجلس المطارات الدولي ACI السلامة على رأس أولوياته، وقد أطلق برامج المطارات المتميزة (APEX) لمساعدة المطارات على تعزيز مستوى سلامتها. يوفر ACI أيضًا العديد من المنشورات حول التوصيات وأفضل الممارسات لمشغلي المطارات. كجزء من تكريسه للعمليات الآمنة، يشارك ACI في وضع مواصفات تصميم المطارات وإجراءات التشغيل القياسية للمطارات والتكنولوجيا والأنظمة والمعدات وأنظمة إدارة السلامة ومواد توجيه السلامة والتدريب في المطارات.

الاقتصاديات

يشجع ACI مطارات أعضائه على التحسين المستمر للتشغيل وكفاءة التكلفة لتخفيف تكلفة الطيران والتخفيف من النقص الحاد في القدرات، وأيضًا لخلق معدلات عائد كافية تمكن من الاستثمار في سعة إضافية.

الأمان

قام ACI بصياغة عدد من المواقف السياسية بشأن القضايا الأمنية التي تواجه المنظمة والمطارات الأعضاء.

تكنولوجيا المعلومات

يتم تنسيق جميع مبادرات مجلس المطارات الدولي ACI World IT من خلال اللجنة الدائمة لتكنولوجيا معلومات المطارات في ACI العالمي. وتتكون من قادة من المطارات وشركاء الأعمال حول العالم وتهدف إلى إعادة صياغة الممارسات الموصى بها وتطوير المبادئ التوجيهية وقياس الأداء والمواد التدريبية لمساعدة المطارات في إيجاد أفضل حلول الأعمال لأنفسهم وشركائهم وعملائهم.

البيئة

يقوم ACI بتطوير مبادرات لتعزيز الطيران والتطورات المستدامة في المطارات من أجل الحد من الآثار البيئية مع دعم الفوائد الاقتصادية والاجتماعية. حيث أنشأ ACI أدوات لمساعدة المطار في حساب انبعاثات الغازات الدفيئة.

بصفته أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة عمل النقل الجوي (ATAG)، فإن ACI، جنبًا إلى جنب مع الجمعيات التجارية الأخرى، هو جزء من ائتلاف من خبراء صناعة الطيران الذين يركزون على قضية التنمية المستدامة. تحدد ATAG المواقف المشتركة بشأن القضايا لتقديم مساهمات الخبراء والبناءة في عملية التشاور الصناعية والحكومية.

تسهيل

يساعد ACI المطارات على تحسين إدارتها أو تدفق الركاب والأمتعة والبضائع والبريد من خلال توفير مجموعة من أفضل الممارسات جنبًا إلى جنب مع قياس الفرص المتاحة من خلال برامج جودة خدمة المطار (ASQ).

فتحات المطارات

في عام 2015م، أنشأ ACI مجموعة خبراء بشأن الفتحات (EGS) تقترح سياسة عالمية حول الفتحات. قامت المجموعة بكتابة ورقة موقف لتوجيه دعوة ACI حول هذا الموضوع والتوصية بالمشاركة المناسبة في تطوير إرشادات الفتحات العالمية مع IATA.

برامج مجلس المطارات الدولي

جودة خدمة المطار (ASQ)

ASQ هو جزء من برنامج عالمي لمبادرة خدمة جودة المطارات في مجلس المطارات الدولي الذي يقوم بمسح اراء الركاب في يوم سفرهم، وقياس وجهة نظر الركاب. يقيس البرنامج رضاء الركاب في كل من مراحل المغادرة والوصول لرحلتهم عبر المطارات.

من خلال توفير معيار عالمي لرضاء الركاب، تمكن ASQ المطارات من معرفة مكان وقوفها نسبيًا بين أقرانها والمنافسين. وهذا يساعد المطارات على إعطاء الأولوية لمشاريع التحسين والتحقق من صحة الاستثمارات في المرافق والخدمات الجديدة.

برنامج مجلس المطارات الدولي لتميز المطارات (APEX)

أطلق ACI لأول مرة برنامج التميز في المطارات (APEX) في مجال السلامة في عام 2012م. يقدم البرنامج المساعدة للمطارات لتحسين مستوى سلامتها. حجر الزاوية في البرنامج هو مراجعة سلامة المطارات، والتي تحلل الثغرات في تشغيل المطارات والبنية التحتية مقارنة بمعايير منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) وأفضل ممارسات السلامة. ينظم ACI ويرسل فريقًا في الموقع من خبرائه ومن منظمة الطيران المدني الدولي ومن المطارات الأخرى لتحديد نقاط الضعف في السلامة ومعالجتها من خلال مراجعات النظراء ومشاركة المعلومات والتدريب والمساعدة في تنفيذ الهياكل الإدارية. تغطي عمليات المراجعة إعداد وتنفيذ وأداء نظام إدارة السلامة في مجالات الخصائص الفيزيائية وإدارة تشغيل المطار، والإنقاذ الجوي ومكافحة الحرائق، وإدارة الحياة البرية، وإدارة الترماك، والتوثيق وحفظ السجلات، بالإضافة إلى أنظمة إدارة الأمن. تم تصميم برنامج APEX لجميع المطارات، بغض النظر عن الحجم أو الموقع.

في أكتوبر 2017م، أطلق ACI برنامج APEX في الأمان استنادًا إلى نفس مبادئ APEX في السلامة. يغطي البرنامج جميع جوانب إدارة الأمن التشغيلي، مع إجراء التقييمات من قبل أقران يتألفون من أفضل خبراء أمن المطارات من جميع أنحاء العالم.

اعتماد الكربون في المطارات (ACA)

تم إطلاق اعتماد الكربون في المطارات كبرنامج تطوعي مستقل في عام 2009م بعد اعتماد قرار بشأن تغير المناخ في عام 2008م في الجمعية السنوية لمجلس المطارات الدولي بأوروبا. التزمت المطارات الأعضاء بتقليل انبعاثات الكربون من عملياتها، بهدف نهائي هو أن تصبح محايدة للكربون. يسمح البرنامج بتقييم جهود المطارات المشاركة والاعتراف بها لإدارة وتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

تم توسيع اعتماد الكربون في المطارات ليشمل المطارات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في عام 2011م، وفي أفريقيا في عام 2013م، وأصبح عالميًا في عام 2014م مع امتداده إلى مناطق أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

التجربة التالية في السفر والتقنيات (NEXTT)

في عام 2017م، أطلقت IATA مع ACI مبادرة التجربة الجديدة في السفر والتقنيات (NEXTT)، والتي تهدف إلى المساعدة في تحقيق هذا المستقبل من خلال تطوير رؤية مشتركة لتعزيز تجربة النقل على الأرض وتوجيه استثمارات الصناعة ومساعدة الحكومات على تحسين الإطار التنظيمي. تبحث NEXTT في كيفية تحرك الركاب والبضائع والأمتعة والطائرات خلال رحلة السفر الكاملة مع التركيز على التغيير في الأنشطة خارج المطار، وتكنولوجيا المعالجة المتقدمة، وصنع القرار التفاعلي.

جوائز جودة خدمة المطارات

يمنح ACI جوائز جودة خدمة المطار (ASQ)، استنادًا إلى تقييمات رضا الركاب في استطلاع ASQ، وهو مسح عالمي يعتمد على المقابلات مع الركاب في يوم السفر. إلى جانب جوائز المطارات العالمية من Skytrax، التي تعتبر واحدة من أرفع الجوائز في الصناعة.

يتم توزيع الجوائز في خمس فئات:

  • أفضل مطار حسب المنطقة
  • أفضل مطار حسب الحجم
  • أفضل مطار إقليمي
  • أفضل تحسين في خدمة المطار

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة