مطار آل مكتوم الدولي Al Maktoum International Airport

مطار آل مكتوم الدولي Al Maktoum International Airport هو مطار دولي اماراتي، يقع في قلب دبي ورلد سنترال ضمن منطقة جبل علي وعلى بعد 70 كيلومتر من مطار دبي الدولي، تم إنشاؤه بالقرب من مناطق دبي الجديدة جنوب المدينة سريعة النمو، يحمل المطار رمز الاياتا: DWC، ورمز الايكاو: OMDW، وهو يتميز بموقعه في دبي ضمن المدينة المتكاملة للطيران.

مطار آل مكتوم الدولي Al Maktoum International Airport

تاريخ مطار آل مكتوم الدولي

افتتح مطار آل مكتوم أمام رحلات شحن البضائع الجوية في يونيو عام 2010م. في وقت افتتاحه، عملت ثلاث شركات طيران لخدمات الشحن من المطار، بما في ذلك RUS Aviation و Skyline Air و Aerospace Consortium. وقد وقعت 15 شركة طيران إضافية عقدًا لتشغيل الرحلات الجوية إلى المطار. وبمجرد اكتمال بناء المطار (كما هو متوقع خلال عام 2017م) سيكون من أكبر المطار بالعالم بطاقة استيعابية تتعدى 160 مليون مسافر سنويا، طاقة مناولة بضائع الشحن تبلغ 12 مليون طن.

في 24 فبراير 2011م، تم اعتماد المطار للتعامل مع طائرات الركاب مع ما يصل إلى 60 راكبًا. هبطت أول طائرة ركاب في 28 فبراير 2011م، وهي طائرة إيرباص A319CJ. تم افتتاح المطار رسميًا لرحلات الركاب في 26 أكتوبر 2013م باستقبال رحلتين لشركة طيران ناس وويز إير.

في الربع الأول من عام 2014م، دخل دبي 102 ألف مسافر عبر المطار. وبلغ إجمالي عدد الركاب في النصف الأول من عام 2016م 410.278 راكبا، ارتفاعًا من 209،989 في النصف الأول من عام 2015م

ولقد سمي المطار على اسم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم الحاكم السابق لدبي، ويتميز المطار بوقوعه على مقربة من أماكن الجذب السياحي والأعمال التجارية مثل مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومرسى دبي (دبي مارينا). ويمكن الوصول إلى المطار من خلال الطرق الثلاثة الرئيسية المتعددة المسارات لمدينة دبي، مثل شارع الإمارات وشارع الشيخ زايد وشارع الشيخ محمد بن زايد مع توفير طرق وصول تؤدي إلى المطار جيدة ومتطورة.

مرافق مطار آل مكتوم

يحتوي مطار آل مكتوم الدولي على:

  • 6 مدارج متوازية بطول 4.5 كم، تم تصميمها لتناسب هبوط واقلاع طائرات الجيل الجديد فوق الجامبو بما في ذلك إيرباص A380، كما أنه قادرا على استيعاب هبوط 4 طائرات على الأرض في وقت واحد
  • 3 مباني للركاب: اثنان منهم مجهزان بمرافق استقبال فاخرة وأحدهم خاص برحلات خطوط طيران الإمارات والآخر لباقي خطوط الطيران، أما الثالث فهو لخطوط الرحلات منخفضة التكلفة
  • 16 محطة للشحن الجوي مع قدرة على استيعاب 12 مليون طن
  • مركز لدعم وصيانة المرافق والتدقيق على مواصفات جميع الطائرات
  • برج مراقبة حركة جوية ارتفاعه 92 متر
  • بالاضافة إلى أماكن وقوف السيارات والفنادق ومراكز التسوق وغيرها

خدمات المطار

يقدم مطار آل مكتوم الدولي العديد من التسهيلات في المطار من مطاعم ومقاهي والخدمات المصرفية وخدمات تحويل العملات، كما يوجد بالمطار خدمات السوق الحرة ويتوفر مركز طبي وأيضا غرف للمصلى، بالاضافة إلى تقديم خدمة مرحباً وهي خدمة مُرافق مخصصة للركاب المسافرين والقادمين.

يوفر المطار أيضا تسهيلات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، إذ يمكن للمسافرين الذين يعانون من مشاكل في الحركة عند إجراء الحجز طلب المساعدة من فلاي دبي لضمان الحصول على المساعدات الخاصة مثل توفير الكراسي المتحركة عند الوصول أو المغادرة. ويمكنهم كذلك طلب هذه المساعدة من مكاتب الاستعلامات أو من أحد أفراد فريق “هل أستطيع مساعدتك”.

تتوافر أيضا في المطار مواقف السيارات، حيث يوجد حوالي 800 مكان لوقوف سيارات المسافرين والقادمين أمام مبنى المطار مباشرة. ويمكنك التنقل من المطار  إلى مدينة دبي عن طريق الحافلات وسيارات الأجرة، كما يوجد مكاتب تابعة لشركات تأجير السيارات الرائدة عالمياً في المطار حتى تستطيع استئجار سيارة.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة