مطار أسمرة الدولي Asmara International Airport

مطار أسمرة الدولي Asmara International Airport هو مطار دولي إريتري يقع جنوب العاصمة الإريترية أسمرة، وهو أيضا أحد المطارات العسكرية للقوات الجوية الإريترية. يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) ASM، ورمز منظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو) HHAS، ويعد المطار أكبر مطارات إريتريا والمطار الوحيد الذي يستقبل رحلات منتظمة مجدولة بالبلاد.

مطار أسمرة الدولي Asmara International Airport

تاريخ مطار أسمرة الدولي

شيدت السلطات الاستعمارية الإيطالية مطار أسمرة الدولي في عام 1922م، وهو أول منشأة من هذا النوع يتم فتحها في إريتريا الإيطالية وكان بمثابة المطار العسكري الرئيسي في الإقليم. في منتصف الثلاثينيات، بدأ المطار في استقبال رحلات مدنية وتجارية.

وصلت المجموعة الأولى من القوات الايطالية الي المطار في 22 يناير 1935م، وفي 1 فبراير كانت المجموعة المختلطة من القوات الجوية الملكية حاضرة. حيث تم تشكيل سرب الأركان العامة وسرب Ro.1 الليبي في قيادة القوات الجوية الإيطالية شرق أفريقيا. في 6 سبتمبر 1935م وصل اللواء الجوي الثالث وفي 3 أكتوبر بعد قصف مجموعة القيادة الرابعة AO. من 31 ديسمبر 1935م إلى 1 أكتوبر 1936م، كان المطار المقر الرئيسي للجناح الرابع عشر، وكان السرب 106 موجودًا في 15 يناير 1936م، كما عاد السرب الليبي Ro.1 في 19 يناير التالي. وفي 1 أكتوبر 1936م كان المطار مقرا للقيادة الشمالية لسلاح الجو الايطالي.

في 7 يوليو 1935م، تم توقيع اتفاقية مع الخطوط الجوية الإمبراطورية البريطانية لتشغيل رحلات جوية بين أسمرة والخرطوم. بعد ذلك تم تشغيل رحلات تجارية بين كسلا-الخرطوم-أسمرة بواسطة الخطوط الجوية الإيطالية. وتم تشغيل 13 رحلة طيران من مطار مقديشو إلى إريتريا الإيطالية. حيث كانت سعة الطائرة الواحدة 18 مسافرًا كحد أقصى، وهو رقم قياسي في ذلك الوقت. بالإضافة إلى ذلك، تم تشغيل رجلات تجارية بين أسمرة-عصب- مقديشو في صيف عام 1935م.

في عام 1936م، أطلقت الخطوط الايطالية خطا تجاريا بين مقديشو-أسمرة-الخرطوم-طرابلس-روما. استغرقت الرحلة أربعة أيام وكانت واحدة من أولى الرحلات طويلة المدى في العالم.

خلال الحرب العالمية الثانية، دمر البريطانيون كامل مطار أسمرة الدولي تقريبًا. ثم تم تجديده لاحقًا في الخمسينيات، وأعيد فتحه لتقديم رحلات إلى أديس أبابا ومدن أخرى في إثيوبيا. مع استقلال إريتريا في التسعينيات، أصبح المطار البوابة الدولية الوحيدة للأمة الجديدة.

خلال الحرب الإريترية الإثيوبية، قصف المطار مرتين من قبل إثيوبيا. الأولى كانت في عام 1998م، والثانية في عام 2000م.

وفي أبريل 2003م، بعد إدخال تحسينات على مدارج المطار، بدأت الخطوط الجوية الإريترية خدمات منتظمة بين أسمرة وفرانكفورت وميلانو ونيروبي وروما. في عام 2004م، خدم المطار 136.526 مسافر بزيادة 11.8 ٪ عن عام 2003م. وفي عام 2018م، بعد تجدد العلاقات مع إثيوبيا، بدأ المطار في قبول الرحلات الجوية من أديس أبابا لأول مرة منذ بداية الحرب الإريترية الإثيوبية.

مرافق مطار أسمرة الدولي

يحتوي مطار أسمرة الدولي علي مدرجين من الأسفلت، أحدهما بطول 3000 متر و عرض 45 متر والأخر بطول 1814 متر و عرض 45 متر. وبرج مراقبة جوية، وصالة للمغادرة والوصول، ومنطقة انتظار وتموين وصيانة للطائرات، ومنطقة لانتظار السيارات.

توجد في المطار قيود على السعة نظرًا لمحطاته الصغيرة ومدرجه القصير وارتفاعه البالغ 1.5 ميل (2300 مترًا). وبالتالي، لا يمكن أن تطير بعض الطائرات النفاثة الكبيرة (مثل A380 أو MD-11 أو 747) إلى المطار. وتضطر الطائرات غير المناسبة بدلاً من ذلك إلى استخدام مطار مصوع الدولي على الساحل الإريتري. ومع ذلك، قامت لوفتهانزا بتشغيل طائرة إيرباص A340 على خط فرانكفورت-جدة-أسمرة في عام 2012م.

الخطوط العاملة بالمطار

يعمل بمطار أسمرة الدولي عدة خطوط جوية محلية ودولية، أهمها:

  • الخطوط الجوية الإريترية: وتقوم بتشغيل رحلات جوية الي أديس أبابا، عصب، القاهرة، دبي، جدة، الخرطوم، ميلانو
  • الخطوط الجوية الإثيوبية: وتقوم بتشغيل رحلات جوية الي أديس أبابا
  • الخطوط الجوية السودانية: وتقوم بتشغيل رحلات جوية الي الخرطوم
  • تاركو للطيران: وتقوم بتشغيل رحلات جوية الي الخرطوم
  • فلاي دبي: وتقوم بتشغيل رحلات جوية الي دبي
  • العربية للطيران: وتقوم بتشغيل رحلات جوية الي الشارقة
  • مصر للطيران: وتقوم بتشغيل رحلات جوية الي القاهرة
  • الخطوط الجوية التركية: وتقوم بتشغيل رحلات جوية الي إسطنبول

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة