مطار أطار الدولي Atar International Airport

مطار أطار الدولي Atar International Airport هو مطار دولي يقع في دولة موريتانيا. ويخدم المطار مدينة أطار و ما حولها، و هي عاصمة ولاية آدرار التي تبعد 435 كم عن العاصمة نواكشوط و تقع على طريق الحدود الشمالية و مدينة تندوف الجزائرية.

يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي للمطارات إياتا: ATR، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: GQPA، و يقوم المطار بتسيير العديد من الرحلات الجوية داخليا وخارجيا فهو مناسب كذلك للرحلات الخاصة و الطيران العارض، و تقوم الحكومة الموريتانية بتشغيل هذا المطار.

مطار أطار الدولي Atar International Airport
تاريخ مطار أطار الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ أو ظروف وملابسات انشاء مطار أطار الدولي، ولم تسجل أي حوادث طيران تاريخية بالقرب من المطار. تم استخدام المطار خلال الحرب العالمية الثانية من قبل القوات الجوية الأمريكية، والتي اعتمدت عليه كمطار للشحن الجوي و لعبور الطائرات و نقل الموظفين في شمال أفريقيا على خط القاهرة – داكار لنقل البضائع و الأفراد، حيث أنه يتصل بمطار داكار في الجنوب و مطار أغادير في الشمال.

مرافق المطار

و تضم مرافق المطار مدرج أسفلت في اتجاه 22/04 بطول 3004 متر و عرض 30 متر. وبرج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة والطقس، ومبني واحد للركاب به منطقة الجوازات والجمارك. و قد تم مؤخرا تهيئة المطار ومرافقه لاستقبال الرحلات المحلية و الدولية و استقبال السياح.

أهمية مطار أطار الدولي

تعتبر مدينة أطار عاصمة ولاية آدرار الموريتانية المدينة السياحية الأولى في البلاد، و التي تشتهر بواحاتها الجميلة و مناطق الجذب السياحي، كما تمثل السياحة في ولاية آدرار إحدى أقطاب التنمية بها، و ذلك لما توفره من فرص للعمل من شأنها أن تنعكس إيجابا على الدورة الاقتصادية المحلية.

آدرار هي منطقة إدارية كبيرة في موريتانيا، سميت على اسم هضبة أدرار. وعاصمتها أطار، وتشمل المدن الرئيسية الأخرى في ولاية آدرار Choum و Chinguetti و Ouadane. وتحد المنطقة من الصحراء الغربية ومنطقة موريس تيريس زمور الموريتانية من الشمال، ومالي والمنطقة الموريتانية هود تشارجوي من الشرق، والمنطقة الموريتانية ترارزا وتاغانت من الجنوب ومنطقة موريتشي من الغرب.

تم تعمير آدرار في العصر الحجري الحديث كما هو موضح في اللوحات الكهفية والصخرية الموجودة في المنطقة مثل Agrour Amogjar. وقد أدى الجفاف الأحدث إلى ترك الكثير من علم الآثار سليماً، أبرزها العديد من الدوائر الحجرية، على سبيل المثال عطار ستون سيركل، ومدينة أزوقي اللاحقةز ابتداءً من منتصف القرن السابع عشر، انتقل المهاجرون من منطقة هضبة أدرار إلى هضبة تاغانت وشردوا السكان الأصليين.

تقع مدينة أطار أعلى هضبة آدرار و من المعالم القريبة منها بركان قلب الريشات الجاثم، كما تقع مدينة أطار على بعد 5 أميال من مدينة آزوكي التاريخية، وتقع إلى جانب أطار مدن شنقيط ووادان وأوجفت.

و يقوم مطار أطار الدولي بخدمة المسافرين والرحلات الجوية و كذلك الرحلات الخاصة و الطيران العارض، و يتوافد السياح من مختلف الجنسيات على مدينة أطار خلال الموسم السياحي، حيث يختار هذه الوجهة الموريتانية العديد من الوافدون خلال الموسم السياحي لشعورهم بالارتياح بها.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

تعمل بمطار أطار الدولي الخطوط الجوية ASL Airlines والخطوط الجوية الموريتانية بين العاصمة الفرنسية وأتار. كانت الرحلات متوقفة منذ فترة طويلة بسبب انعدام الأمن ولكن بعد انتقال المنطقة السياحية الموريتانية من اللون الأحمر إلى البرتقالي علي موقع الدبلوماسية الفرنسية، استضاف المطار الرحلات الفرنسية الموريتانية مرة أخرى منذ عيد الميلاد 2017م.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة