مطار الأبرق الدولي Al Abraq International Airport

مطار الأبرق الدولي Al Abraq International Airport هو مطار دولي ليبي يقع ببلدة الأبرق التابعة لمحافظة درنة، علي ساحل البحر المتوسط وعلي بعد ثمانية عشر كيلومترات شرق مدينة البيضاء في أقصى شمال شرق ليبيا. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HLLQ، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: LAQ. ويدير المطار سلطة الطيران المدني الليبية متمثلة في مصلحة الطيران المدني.

مطار الأبرق الدولي Al Abraq International Airport

تاريخ مطار الأبرق الدولي

يرجع تاريخ انشاء مطار الأبرق الدولي الي العام 1967م، ضمن مشروع لمجموعة بيتون السورية بقيمة مليون جنيه ليبي في ذلك الوقت وقامت بالتنفيذ شركة النهضة المعمارية. وقد توقف المطار عن العمل بسبب الانقلاب العسكري الذي شهدته ليبيا خلال عام 1969م و الذي يعرف بثورة الفاتح من سبتمبر، ثم عاد بعد ذلك للتشغيل كمطار مدني وعسكري في عام 1986م، ثم شهد العام 1996م تحويل المطار الي مطار مدني فقط. وقد أصبح مطار الأبرق مطارا دوليا خلال عام 2012م، وكانت أول رحلة دولية من المطار الي تونس العاصمة خلال شهر أبريل من العام 2012م.

شهد مطار الأبرق الدولي ظواهر عنف ودمار كبير بسبب الحرب الأهلية الليبية والاشتباكات التي وقعت بمحيطه خلال عام 2011م فيما يعرف بالثورة الليبية. في 18 فبراير 2011م، تمكن الثوار من السيطرة علي المطار وقامو بتدمير المهبط والاستيلاء علي طائرات كانت بالمطار.

وحتي عام 2014م كان مطار الأبرق عرضة للقصف من جانب الجماعات الجهادية التي تمركزت في شرق ليبيا، حيث تعرض المطار خلال يوم 25 أغسطس 2014م، الي القصف بثلاثة صواريخ جراد، مما تسبب عنه بعض الخسائر المادية الطفيفة.

أعلنت الخطوط الجوية الليبية خلال أكتوبر 2017م، عن ايقاف تشغيل جميع رحلاتها من والي المطار بسبب بعض المشاكل الأمنية وحالة عدم الاستقرار التي تشهدها ليبيا. حيث أفادت الخطوط الجوية الليبية أنها لم تعد قادرة على إطلاق رحلاتها إلى مطار الأبرق الدولي في شرق ليبيا.

وقال عبد الرؤوف العالم القائم بأعمال مدير العمليات الجوية لوكالة الأنباء الليبية ومقرها الشرق إن قرار حماية وسلامة موظفي الطائرات بعد “الأشخاص” – دون تحديد هوية من ارتكبوا – أفعالاً غير مسؤولة. ضد طاقمها. ونقلت وكالات الأنباء عن العالم قوله إن هؤلاء “الأشخاص” في مطار الأبرق كثيرا ما أهانوا طاقم الخطوط الجوية الليبية وأجبروهم على القيام بأعمال مخالفة لقوانين الطيران.

وأضاف أن جميع أفراد طاقم الشركة رفضوا العمل في الرحلات الجوية المغادرة إلى مطار الأبرق بسبب هذه التصرفات والانتهاكات. في غضون ذلك، أظهرت رسالة من عبد الرؤوف العالم إلى رئيس مجلس الإدارة على الإنترنت أن هؤلاء “الأشخاص” كانوا “تحت تأثير الكحول والمخدرات”.

مرافق مطار الأبرق الدولي

يحتوي مطار الأبرق الدولي علي مدرجين ممهدين بالأسفلت أحدهما بطول ثلاثة الاف وستمائة متر و عرض خمسة و أربعين متر، و الأخر بطول ألف و ثمانمائة وتسعون مترا و عرض ثمانية و خمسون مترا. وبرج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة و الطقس، ومنطقة لتموين وصيانة و انتظار الطائرات. كما يحتوي المطار علي مبني للركاب ينقسم الي صالتي وصول و سفر، و منطقة لشحن البضائع و التخليص الجمركي، ومنطقة للمكاتب الادارية، و منطقة للمطاعم و الكافتريات.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يعمل بمطار الأبرق الدولي عدة خطوط جوية محلية و دولية علي رأسها:

الخطوط الجوية الليبية: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي طرابلس ورحلات دولية الي عمان، تونس، اسطنبول، الإسكندرية، جدة
طيران البراق: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي طرابلس
الخطوط الجوية الأفريقية: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي طرابلس، الزنتان، وسبها ورحلات دولية الي عمان، تونس، اسطنبول، الإسكندرية، و مالطا

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة