مطار البطين للطيران الخاص

يقع مطار البطين للطيران الخاص Al Bateen Airport في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة, وهو البوابة الجوية الثانية لإمارة أبوظبي, ويعد أول مطار متخصص في مجال الطيران الخاص لرجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, ويأخذ المطار رمز إياتا: AZI ورمز ايكاو: OMAD, ويقوم بتشغيله شركة أبوظبي للمطارات.

مطار البطين للطيران الخاص
مطار البطين للطيران الخاص

تاريخ مطار البطين للطيران الخاص

تم تشغيل مطار البطين لأول مرة في عام 1969 كأول مطار دولي رئيسي في أبوظبي، إلى أن تم افتتاح مطار أبوظبي الدولي على مسافة 32 كم خارج مركز المدينة في عام 1982, ثم تم تحويل مطار البطين في عام 1983 إلى قاعدة جوية عسكرية حتى عام 2008، وعندما تولت شركة أبوظبي للمطارات إدارة العمليات بالمطار, تم تحويله إلى مطار مدني على مستوى عالمي للطيران الخاص.

وفي عام 2011 تم اطلاق مركز العمليات الأرضية “ظبي جت” بمطار البطين للطيران الخاص ليقوم بخدمة كافة العملاء من أصحاب الطائرات والطيارين مستخدمي المطار, وقد نال “ظبي جت” بعد أقل من عامين من إطلاقه مرتبة إحدى أفضل خمس مراكز في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لمرتين من قبل مجلة طيران رجال الأعمال الأوروبية, وفي عام 2013 تم إطلاق لقب “ثاني أفضل مطار خاص في العالم” على مطار البطين من قبل الأخبار الأوروبية للطيران.

شركات الطيران العاملة بمطار البطين للطيران الخاص:

تعمل في المطار الشركات الآتية: الجابر للطيران, فالكون لخدمات الطيران, إمبايار أفييشن, بريستيج جت, لوكشيوري إير جت, مروحيات رويال هيلتي, ماكسيموس للشحن الجوي, إكس او جت وروتانا جت.

مرافق مطار البطين للطيران الخاص

يتميز مطار البطين للطيران الخاص بموقع استراتيجي في قلب مدينة أبوظبي بجانب الشركات الكبرى والمرافق الترفيهية, ويتمتع بقدرة استيعابية في ايقاف وركن الطائرات تصل إلى 50 طائرة خاصة، مع قابلية تمكين الطائرات من الهبوط والإعداد ثم الإقلاع من جديد, وتتوفر في المطار المرافق التالية:

  • ساحة جوية خاصة لهبوط الطائرات وركنها لأوقات انتظار قصيرة على أرض المطار
  • مدرج الطائرات 19/01 بطول 4000 متر
  • مواقع مثالية للصيانة والتزود بالوقود وتحولات سريعة وفعالة
  • حظائر وساحات واسعة للطائرات العاملة والزائرة
  • مرافق خدمية للاجتماعات ومنشأة لتقديم الطعام تمتد على مساحة 770 متر مربع

خدمات مطار البطين للطيران الخاص

يتطلع دوما مطار البطين للطيران الخاص الى توفير أرقى مستويات الخدمات ذات القيمة المضافة لزواره من كبار الشخصيات، وهو يعتبر المطار الوحيد للطيران الخاص لرجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, ويقوم المطار بتقديم خدمات ذات مستوى عالمي تشمل:

خدمات مناولة

حيث يتوفر مركز واحد لجميع الاحتياجات ويقوم بخدمة الأستقبال وخدمات المناولة الأرضية وخدمات تنظيف الطائرة والخدمات التموينية وخدمات الضيافة كحجوزات الفنادق والليموزين.

يتم توفيرأسرع وقت ممكن للمسافرين وأفراد الطاقم في تفتيش واستلام الحقائب والتزود السريع بالوقود, بالاضافة الى توفير مرافق للاجتماعات وتوفير قاعدة تشغيلية تضم مجموعة من الخدمات المتكاملة وبأسعار تنافسية.

خدمات تقديم الطعام

يتم تقديم خدمات الطعام الفاخرة في المطار لتلبية متطلبات الزبائن من رجال الأعمال وكبار الزوار, حيث يوجد مطبخ يعمل على مدار الساعة يعمل به أمهر الطهاة المدربين عالميا لتقديم أفخر أنواع الوجبات.

تطوير مطار البطين للطيران الخاص

يوجد العديد من الخطط التطويرية التي تجري حاليا في البنية التحيتية لمطار البطين للطيران الخاص, وذلك لتلبية النمو المتزايد في قطاع الطيران الخاص، وتشمل عمليات التطوير:

  • تأمين مرفق بري وفضائي جديد وتأمين أراض إضافية للمسارات الجانبية الجوية
  • تطوير مبنى لكبار الشخصيات بمساحة 2200 متر مربع
  • تجديد المدرج وتعديل الساحات وتعديل مداخل ومخارج المطار
  • توفير مساحة إضافية لوقوف للطائرات المرتفعة وحظائر جديدة لوقوف وصيانة الطائرات
  • إجراء تحسينات في المطار تشمل شراء معدات جديدة وتطوير محطة الوصول البرية ومواقف السيارات
  • توفير مواقف جديدة صالات إضافية للركاب وكبار الزوار
  • توفير محطة وقود جديدة وإنشاء منطقة حرة

مواضيع متعلقة