مطار الشلف الدولي أبو بكر بلقايد

مطار الشلف الدولي أو مطار أبو بكر بلقايد الدولي Chlef International Airport هو مطار دولي جزائري يقع بمدينة الشلف التابعة لولاية الشلف شمال جمهورية الجزائر. يدير المطار مؤسسة تسيير مصالح مطارات الجزائر، التابعة للمؤسسة العامة لمطارات الجزائر، و يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAOI، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: QAS.

مطار الشلف الدولي أو مطار أبو بكر بلقايد الدولي

تاريخ مطار الشلف أبو بكر بلقايد الدولي

يعد مطار الشلف الدولي أو مطار أبو بكر بلقايد الدولي من أهم المطارات بجمهورية الجزائر نظرا لموقعه الاستراتيجي علي ساحل البحر المتوسط وفي أقصي شمال الجزائر.

تم بناء المطار في 22 ديسمبر 1932م بواسطة السيد روستينج، رئيس شركة أورليانزفيل للطيران، وقد امتد أكثر من 33 هكتارًا واحتوى علي حظيرة للطائرات على ارتفاع 20 مترًا و بعمق 15 مترًا. من يناير 1933م، سمح المطار للطائرات المدنية والعسكرية بالإقلاع والهبوط وتزويدها بالوقود.

تم الافتتاح الرسمي لهذا المطار في حفل كبير في 24 ديسمبر 1933م. وكانت مدينة الشلف من بين المحطات الاختيارية لشركة الطيران التي تربط بين الجزائر و وهران والتي كانت تديرها شركة طيران شمال إفريقيا (L.A.N.A) خلال الحقبة الاستعمارية منذ عام 1934م.

خلال الحرب العالمية الثانية وخلال حملة شمال إفريقيا ضد دويتشه أفريكاكوربس (مارس – أبريل 1943م) ، كان المطار يُعرف باسم “مطار وارنيير” “Warnier Airfield”، الذي يُعتبر أحد أهم قواعد عمليات سلاح الجو الثاني عشر.

بعد وصول فوج هندسة الطيران 45 (45ème BAGA) إلى الجزائر في نهاية عام 1955م، كان من الضروري بدء أعمال إعادة تأهيل مطار أبو بكر بلقايد من أجل تحسين مدارج المطار الحالية بحيث يمكنهم استقبال مقاتلات نفاثة وطائرات نقل ثقيلة. قرب نهاية عام 1958م، تم الانتهاء من تطوير المطار وتم تجهيزه بممر بطول 1500 متر، وموقف للسيارات وممر ثانوي. في عام 1957م، استأنف المطار أنشطته السياحية المعلقة خلال الحرب العالمية الثانية.

وقد سمي مطار الشلف الدولي بمطار أبوبكر بلقايد الدولي نسبة الي المناضل والسياسي الجزائري المخضرم و الوزير السابق أبوبكر بلقايد الذي ولد في 19 من مارس سنة 1934م، وأغتيل في 28 من سبتمبر سنة 1995م.

تم اتخاذ قرار بتطوير المطار خلال زيارة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة للمدينة في مايو 2002م، وقد تم تكليف المشروع الذي تقدر ميزانيته بملياري درهم لمجموعة سوناترو افسم Sonatro-Evsm. تمت إضافة مبلغ إضافي قدره 500 مليون دينار إلى جهود التمويل. وتم وضع الحجر الأول في عام 2004م واستمرت الأعمال ثمانية عشر شهراً حتي تم الانتهاء من المشروع في فبراير 2006م.

مرافق مطار الشلف الدولي

يحتوي مطار الشلف أبو بكر بلقايد الدولي علي مدرجين أحدهما بطول 2800 متر و عرض 45 متر، و الاخر بطول 1650 متر و عرض 30 متر. كما يحتوي المطار علي برج مراقبة جوية مزود بأجهزة الملاحة و الطقس، ومنطقة لانتظار و تموين الطائرات تتسع لعشر طائرات، ومنطقة لصيانة الطائرات. كما يحتوي المطار علي مبني للركاب ينقسم الي صالتي سفر ووصول و منطقة للشحن الجوي.

الخطوط الجوية العاملة بمطار الشلف أبو بكر بلقايد الدولي

يعمل بمطار الشلف الدولي عدة خطوط جوية محلية و عالمية، علي رأسها:

  • الخطوط الجوية الجزائرية: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي الجزائر، حاسي مسعود، أدرار، الجلفة، تلمسان، بسكرة، سطيف. كما تقوم بتشغيل رحلات دولية الي تونس، القاهرة، و ليون.
  • طيران الطاسيلي: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي الجزائر، عنابة، غرداية، الوادي، ورقلة، تيارت، تمنراست. كما تقوم بتشغيل رحلات دولية الي باريس، ليون، تولوز، مرسيليا، نيس، بوردو، وستراسبورغ.
  • إيغل أزور: وقوم بتشغيل رحلات الي بازل، ليون، ميلوز، مارسيليا، بوردو، باريس، ليل، تولوز.
  • الخطوط الجوية الفرنسية: وتقوم بتشغيل رحلات الي باريس، مارسيليا.
  • الخطوط التونسية: وتقوم بتشغيل رحلات الي تونس.
  • مصر للطيران: وتقوم بتشغيل رحلات الي القاهرة.
  • الملكية الأردنية: وتقوم بتشغيل رحلات الي عمَان.

نرحب بتعليقك

مواضيع مرتبطة