مطار الفجيرة الدولي

مطار الفجيرة الدولي Fujairah International Airport هو مطار دولي اماراتي يقع علي بعد 1 كم من منتصف امارة الفجيرة. يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: FJR، و رمز منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو: OMFJ. ويعد من المطارات المهمة بالامارات العربية المتحدة.

مطار الفجيرة الدولي

تاريخ مطار الفجيرة الدولي

بدأ تشغيل المطار خلال عام 1987م، وقد شهد العديد من خطط التطوير و التحديث منذ تاريخ انشائه الي الأن.

مطار الفجيرة الدولي يستطيع أن يلبي جميع الإحتياجات المتوقعة لعدة سنوات قادمة، ما يساعد على تقديم جميع الخدمات لكل المستخدمين سواء خدمات الشحن أو رحلات الركاب. وهذا طبقاً لتحديث وتوفير كافة الأقسام والإدارات داخل المطار، حيث يوفر المطار موظفين أكفاء وأحدث الأجهزة في كيفية التعامل مع الرحلات وجميع الطائرات.

مطار الفجيرة الدولي يطبق خطة تطوير مكونة من عدة مراحل ممتدة إلى عام 2025م ليتسع الي حوالي 20 طائرة إضافية. كما أن بنيته الحالية تلبي إحتياجات المطار المتوقعة والحالية، حيث يصل مبنى الركاب لحوالي 6 طائرات كبيرة في نفس الوقت، كما أن رسوم الخدمات بالمطار مخفضة وتصل إلى 50% تقريباً لجميع الطائرات بالمقارنة برسوم المطارات الاخري.

مرافق مطار الفجيرة الدولى

يحتوي مطار الفجيرة الدولي علي مدرج واحد من الأسفلت بطول ثلاثة الاف وسبعمائة وخمسين مترا وعرض خمسة وأربعين متر. وبرج مراقبة جوية مزود بأحدث نظم المراقبة و الملاحة الجوية والتنبؤ بالطقس.

بالنسبة لعدد الطائرات والركاب والشحن فإن القدرة القصوى لمرافق مطار الفجيرة الدولي تتحمل ستة طائرات في نفس الوقت للقادمين والمغادرين من الطائرات العملاقة. ويتم الآن إنشاء العديد من التوسعات داخل المطار لتلبية كافة الإحتياجات المستقبلية.

تم انهاء العمل في مشروع منشأة صيانة وإصلاح مطار الفجيرة لصيانة جميع أنواع الطائرات. حيث يتسع المبنى إلى حوالي أربعة طائرات ذات الحجم الكبير والمتوسط، المنشأة تتخصص في عمليات الصيانة الدورية، وهي ضمن إستراتيجية المطار لجذب الإستثمارات الأجنبية والوطنية وكافة المشاريع في المطار.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يعمل بالمطار العديد من الخطوط الجوية العالمية، ويعد المطار محطة محورية لتموين و صيانة الطائرات و تخفيف أحمال الهبوط علي المطارات الاخري بالامارات. ومن أهم الخطوط الجوية العاملة بالمطار:

روتانا جت، و إير إنديا

أهمية المطار

يعمل بالمطار العديد من الخطوط الجوية العالمية، ويعتبر المطار محطة مهمة للصيانة وتموين الطائرات.

يعد مطار الفجيرة الدولي أول مطار ينجح في تطبيق مفهوم مراكز الطيران في الشرق الأوسط وهو مهتم بزيادة الدخل الخاصة بأنشطة الطيران، حيث أنه يعد من أهم مراكز تأهيل وتدريب المهندسين والطيارين، ومركز لتدريب المراقيبن الجويين.

مواضيع متعلقة