مطار القاهرة الدولي Cairo International Airport

يعد مطار القاهرة الدولي Cairo International Airport البوابة الجوية الأولى لمصر والشرق الأوسط، وثاني أكبر مطارات قارة أفريقيا من حيث كثافة المسافرين. ويبعد المطار عن وسط مدينة القاهرة العاصمة بحوالي 22 كم، ويعد واحد من أهم المطارات في العالم، فهو مطار محوري يجمع المسافرين الترانزيت لينقلهم إلى مطارات العالم.

يحمل المطار رمز الاياتا: CAI، ورمز الايكاو: HECA، وتديره الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية (EHCAAN)، التي تسيطر على أربع شركات: شركة مطار القاهرة، وشركة المطارات المصرية، وشركة الملاحة الجوية الوطنية وتكنولوجيا معلومات الطيران وهيئة مطار القاهرة (CAA).

مطار القاهرة الدولي Cairo International Airport

نبذة تاريخية عن مطار القاهرة الدولي

يرجع تاريخ إنشاء مطار القاهرة الدولي إلى عام 1942م حيث ظهرت فكرة إنشاء مطار مدني بالقاهرة، وقامت القوات الأمريكية بالتحالف مع بريطانيا بإنشاء مطار يبعد 5 كم عن مطار ألماظة لدعمها في الحرب العالمية الثانية.

خلال الحرب العالمية الثانية، قامت القوات الجوية التابعة للجيش الأمريكي ببناء مطار باين Payne Airfield لخدمة قوات الحلفاء، بدلاً من الاستيلاء على مطار الماظة الموجود على بعد 5 كيلومترات (3.1 ميل). كان باين فيلد مركزًا رئيسيًا للشحن الجوي ومحرك الركاب لقيادة النقل الجوي، ويربط غربًا عبر مطار بنغازي (خلال الحرب المعروفة باسم مطار سولوش) إلى مطار الجزائر على طريق شمال إفريقيا إلى مطار داكار، في غرب إفريقيا الفرنسية.

المواقع الأخرى التي تم السفر اليها عن طريق المطار هي القوات الجوية الملكية الحبانية، العراق على طريق القاهرة – كراتشي  الهند. مطار ليدا، فلسطين؛ جدة، الجزيرة العربية، على طريق أفريقيا الوسطى إلى روبرتس فيلد، ليبيريا (1941-1943)، وبعد ذلك بعد انتهاء الحرب، أثينا، اليونان وإلى وجهات في أوروبا.

وفي عام 1945م استلمت هيئة الإشراف المدني المصرية المطار بعد رحيل القوات الأمريكية، وتم تسميته في هذا الوقت مطار الملك فاروق وأصبح تابع للهيئة المدنية للطيران. واستبدل مطار القاهرة الدولي مطار هليوبوليس القديم، الذي كان يقع في منطقة هيك ستيب Hike-Step شرق القاهرة.

وفي عام 1957م تم البدء في بناء مباني جديدة في المطار لتزيد من عدد الركاب، ثم تم افتتاحه في 18 مارس عام 1963م.

في عام 2004م، فازت Fraport AG بعقد إدارة لتطوير وتشغيل المطار لمدة ثماني سنوات، مع خيارات لتمديد العقد مرتين بزيادات لمدة عام واحد. وكان المصمم الإنشائي وشركة الإشراف على البناء هي محرم باخوم ACE Moharram Bakhoum.

في عام 2001م، نقل المطار 13 مليون مسافر (-19.3٪ مقارنة بعام 2010)

مرافق مطار القاهرة الدولي

مساحة  مطار القاهرو الدولي تبلغ حوالي 40 مليون متر مربع، ويضم المطار 4 مدارج لإقلاع وهبوط الطائرات و 3 مباني للركاب، وبه مقر لوزارة الطيران المصرية، ومقر ومركز العمليات للشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة، ومقر الشركة المصرية القابضة للمطارات وشركاتها التابعة، كما يضم المطار أيضا مكاتب لجميع شركات الطيران العاملة بمصر والعديد من منافذ التسوق بالسوق الحرة و تشكيلة متنوعة من المطاعم والكافتريات.

مباني الركاب بمطار القاهرة الدولي

  • مبنى الركاب الأول: تم بناءه عام 1963م وهو أقدم المباني بالمطار، ويطلق عليه أسم “المطار القديم”، ويضم 4 صالات وسوق تجاري وعددا من المطاعم العالمية والكثير من الخدمات الترفيهية للمسافرين، وهو مخصص للطيران الداخلي
  • مبنى الركاب الثاني: يرجع تاريخ إنشائه لعام 1986م، ويطلق عليه اسم “المطار الجديد” وهو مخصص لشركات طيران أوروبا والخليج والشرق الأقصى. وقد تم تطويره بداية من ابريل عام 2010م لتزداد قدرته الاستيعابية من 4 مليون مسافر إلي 8 مليون مسافر سنوياً، وبذلك وصلت الطاقة الاستيعابية الاجمالية للمطار إلى 26 مليون مسافر سنوياً.
  • مبنى الركاب الثالث: وهو أحدث وأكبر مباني مطار القاهرة الدولي، افتتح في 27 أبريل 2009م وهو مخصص لشركة مصر للطيران، ويحتوي على خدمات رحلات السفر الداخلية والخارجية وورش صيانة ومخازن تموين الطائرات، وأكشاك الخدمة الذاتية لإنهاء إجراءات السفر آليا، و 63 موقف لانتظار الطائرات. ويحتوى ايضا على أجهزة تأمين الركاب ونظم متابعة وتأمين تتوافق مع أعلى المعايير العالمية، بالإضافة إلى قاعات كبار الزوار ومناطق الانتظار المجهزة وخدمات التأمين والحركة والانتقال والمناطق التجارية والمطاعم.

مشروعات التطوير المستقبلية

  • مشروع قطار بطاقة استيعابية 2000 راكب/ساعة لنقل الركاب بين مباني مطار القاهرة الدولي الثلاثة
  • مشروع إنشاء فندق عالمي خمس نجوم ليساعد في زيادة سياحة الترانزيت
  • مشروع إنشاء قرية للبضائع جديدة بمساحة 24 ألف متر، وستصل الطاقة الإنتاجية لها إلى مليون طن بحلول عام 2020م
  • مشروع مد خدمته الخط 3 من مترو القاهرة ليصل الي المطار، قيد الإنشاء حاليًا

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يربط المطار بين القارات القديمة في العالم أفريقيا وآسيا وأوروبا، وقد زادت أهميته بانضمام شركة مصر للطيران لتحالف ستار، ويعمل بالمطار على أكثر من 60 شركة طيران أولهم مصر للطيران، و 10 شركات للشحن الجوي، بالإضافة إلى شركات الطيران العارض “الترانزيت”. وقد تم اختيار مطار القاهرة الدولي كأفضل مطارات أفريقيا لعام 2006 من حيث البنية التحتية والأداء والتحديث الدائم من قبل اتحاد شركات الطيران الأفريقية. كما تقوم جميع شركات الطيران المصرية بتشغيل رحلاتها من المطار مثل: مصر للطيران اكسبريس، سيناء للطيران، طيران ايركايرو، سمارت للطيران، النيل للطيران، فلاي ايجيبت و المصرية العالمية للطيران.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة