مطار القرضابية سرت الدولي Sirte International Airport

مطار القرضابية الدولي Gardabya Airport هو مطار دولي ليبي يقع علي مسافة 20 كيلومتر جنوب مدينة سرت الواقعة في وسط الشمال الليبي. ويسمى أيضا بمطار سرت الدولي Sirte International Airport، يدير المطار سلطة الطيران المدني الليبي المتمثلة في مصلحة المطارات التابعة لوزارة المواصلات الليبية. ويحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HLGD، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: SRX.

مطار القرضابية سرت الدولي

تاريخ مطار سرت الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار القرضابية سرت الدولي. ويعتبر المطار من أقدم وأكبر القواعد الجوية الليبية. وقد تم تسليط الضوء علي مطار القرضابية الدولي أو مطار سرت الدولي خلال عام 2010م حيث تم استقبال العديد من الزعماء العرب بالمطار وذلك بمناسبة مشاركتهم في القمة العربية المنعقدة في مدينة سرت انذاك.

وقد شهد المطار العديد من المعارك منذ اندلاع الثورة الليبية حيث تم الاستيلاء علي المطار من قبل مجموعات ثورية مسلحة خلال عام 2011م، حيث تم استهدافه من قبل القاذفات الأمريكية B-2 Spirit الشبحية المجهزة بالذخائر الموجهة بدقة (PGMs) خلال الحرب الأهلية الليبية يومي 20 و 21 مارس 2011م. و شاركت البحرية الأمريكية أيضًا في الهجوم لحرمان القوات الجوية الليبية من القدرة العملياتية باستخدام صواريخ توماهوك البحرية.

نجح ارهابيوا الدولة الاسلامية بالاستيلاء علي المطار خلال مايو من عام 2015م، و في 4 من يونيو من العام 2016م أعلنت القوات الحكومية الليبية عن نجاحها في استعادة المطار من يد الارهابيين. وبدأت في عملية اصلاح المطار بغرض اعادته للتشغيل، وذلك بالرغم من شح الموارد وصعوبة تنفيذ أي تعاقدات مع أي شركات لاعادة تأهيل المطار بسبب عدم الاستقرار في ليبيا.

وخلال فبراير من العام 2019م قامت بلدية سرت بالتعاقد مع شركتان محليتان لاصلاح مدرج المطار ومبني الركاب، وتم تكليف جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية الليبية باستكمال صيانة صالة كبار الزوار، وطلب من شركات المدار وهاتف ليبيا وليبيانا تركيب معدات وخطوط الاتصالات الخاصة بالمطار. ولم يتثنى التأكد من مدي اكمال خطط الصيانة تلك ونتائجها.

في يناير 2020م، قالت القوات الليبية الموالية للقائد المتمركز في الشرق خليفة حفتر إنها سيطرت على مدينة سرت الساحلية الاستراتيجية، بما في ذلك قاعدة الغردابية الجوية ومطار سرت الدولي.

الا أن المطار لازال يعاني من تردي الوضع الأمني وعدم انتظام التشغيل الي يومنا هذا نظرا لتكرار تعرضه للقصف العنيف والمعارك الدامية في محيطه.

مرافق مطار القرضابية سرت الدولي

مطار القرضابية سرت الدولي هو في الأصل قاعدة جوية ضخمة بها العديد من المرافق لخدمة الطيران العسكري و المدني. ويحتوي المطار علي أربعة مدارج لهبوط واقلاع الطائرات بكافة طرزها، وهذة المدارج هي عبارة عن ذوجين متقاطعين تأخذ شكل حرف X في اتجاه الشمال و الشمال الغربي. وهي متصلة بشبكة من الطرق لتسهيل حركة الطائرات بين مختلف المدارج وبين مناطق الصيانة و التموين و الانتظار.

ومن المؤسف عدم توافر المزيد من التفاصيل عن محتويات هذه المنشأة الجوية الضخمة، كما أنه من المؤسف ما الت اليه حالتها من التخريب و الاهمال بسبب الحرب الأهلية الليبية.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

أثناء فترة تشغيله كانت تعمل بمطار سرت الدولي أو مطار القرضابية الدولي ثلاثة خطوط جوية هي:

أحمد محى

أحمد محى خبير تسويق الكتروني، محرر صحفي حر في مجال الطيران والسفر الجوي، مطور ومؤسس مجلة فلايت أرابيا الالكترونية.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة