مطار الملك فهد الدولي الدمام King Fahd International Airport

مطار الملك فهد الدولي King Fahd International Airport أو مطار الدمام هو أحد البوابات الجوية الرئيسية للمنطقة الشرقية بالمملكة السعودية، ويقع على ساحل الخليج العربي على بعد 25 كيلومترا شمال غرب الدمام. يأخذ المطار كود الاياتا: DMM، وكود الايكاو: OEDF، وقد هو ثالث أكبر مطار في المملكة السعودية من حيث نسبة الاشغال الجوي بعد مطار الملك خالد الدولي ومطار الملك عبدالعزيز الدولي، ويخدم المطار العديد من المناطق مثل الدمام، الظهران، الخبر، القطيف، راس تنورة والجبيل. و تنطلق منه معظم رحلات شركات الطيران الوطنية طيران ناس، والخطوط الجوية العربية السعودية.

مطار الملك فهد الدولي

تاريخ مطار الملك فهد الدولي

بدأ تصميم مطار الملك فهد الدولي في عام 1976م من قبل شركة Yamasaki & Associates و Boeing Aerosystems International، واستكمل التصميم في عام 1977م. بدأ البناء في عام 1983م، وتم افتتاح مطار الدمام رسميا في 28 نوفمبر 1999م.

اكتملت البنية التحتية الأساسية للمطار بحلول نهاية عام 1990م، مما سمح لقوات الحلفاء المشاركة في حرب الخليج الأولى في أوائل عام 1991م باستخدام المطار لتخزين الطائرات العسكرية. كانت KFIA هي القاعدة التي استخدمتها جميع طائرات USAF A-10s، وكذلك طائرات الهليكوبتر 101 المحمولة جواً من طراز AH-64 و CH-47 و UH-60 و OH-58 التابعة للجيش الأمريكي خلال حرب الخليج الأولى. كان أكثر بكثير من منطقة تخزين. كان لدى الجيش الأمريكي العديد من الوحدات هناك قبل بداية الحرب، وكذلك أثناء إعادة الانتشار من العراق بعد ذلك.

تم تسمية المطار باسم فهد بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية من عام 1982م حتى وفاته في عام 2005م.

تصميم مطار الدمام الدولي

تم إنشاء مطار الملك فهد الدولي بتصميم يجمع بين الحداثة والطابع المعماري الإسلامي، كما تم مراعاة أفضل المعايير وأهم المقاييس الدولية لاختيار موقعه مثل خلوه من العوائق الملاحية الجوية، واحتواء مشاكل الضوضاء للطائرات، وتوفير المساحات الكافية من الأراضي لتغطية الاحتياجات المستقبلية للتوسعة وكذلك المحافظة على البيئة الطبيعية للمنطقة. كما تم تحديد مواقع مدرجاته بما يتوافق مع مواصفات منظمة ICAO العالمية وفي اتجاه الرياح السائدة في المنطقة.

يعتبر مطار الدمام أكبر مطار بالعالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة أرض المطار حوالي 776 كم مربع. وتتوزع منشأته على مساحات تمتد على نطاق 43 كيلو متر مربع في منطقة تتوسط المجتمعات العمرانية ويسهل الوصول إليه منها من خلال ربطه بشبكات من الطرق الحديثة لمداخله من الجهة الشمالية والجنوبية. كما تتميز المنطقة بوجود الكثير من كبرى الشركات العالمية التي تأتي في مقدمتها شركة أرامكو السعودية والعديد من المدن الصناعية الأخرى ذات الأهمية الكبيرة.

مرافق مطار الملك فهد الدولي

توجد بالمطار عديد من المرافق والخدمات، وتشمل مرافق مطار الملك فهد الدولي:

  • مجمع صالة المسافرين: يمثل مجمع صـالة المسافرين ذات الستة طوابق النقطة المحورية لمنشآت المطار، حيث توفر تناغم في التشغيل وانسيابية في حركة الركاب في جميع أدوار الصالة.
  • الصالة الملكية: وتستخدم الصالة الملكية بالمطار لاستقبال ضيوف الدولة من الملوك والرؤساء وكبار المسؤولين، وقد تم تأسيسها بأفخم التجهيزات والأثاث والأعمال الفنية وأحيطت بمساحة خضراء من الخارج.
  • مبنى الشحن الجوي: يتكون من طابقين به صالة شحن بتصميم مزود بنظام لتخزين حاويات نقل البضائع وأرفف متعددة المستويات.
  • المسجد: عبارة عن مبني في وسط منطقة خضراء بمطار الدمام ولديه تصميم معماري يجمع بين الطراز الإسلامي الحديث و القديم ويستوعب 2000 مصل
  • برج المراقبة: يصل طوله إلى 85.5 متر مجهز بأحدث الأجهزة الملاحية والرادارات وعلى ارتفاع يسمح بالرؤية من جميع أنحاء منطقة عمليات المطار.
  • المدارج: يحتوي المطار علي مدرجين لاقلاع وهبوط الطائرات يبلغ طول كل منهما 4000 متر وعرض 45 متر.
  • مرافق أخرى: مثل المحلات التجارية ومساحات مخصصة للمتاجر معفاة من الرسوم الجمركية، كما توجد مساحة منفصلة للمحلات المختصة ببيع الهدايا وجميع السلع، وتشمل المطاعم و المقاهي و البنوك، بالاضافة إلى توفر الكثير من أجهزة الصراف الآلي واماكن صرف العملات في صالات المغادرة والوصول، وغرفة للتدخين، وأيضا يوجد موقف سيارات متعدد الطوابق ومشتل يقوم بتزويد حدائق المطار ومساحاته بالنباتات اللازمة.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يعمل بمطار الملك فهد الدولي جميع الخطوط الجوية التي تقوم بتشغيل رحلات الي منطقة الجزيرة العربية، وأهمها:

  • فلاي ناس
  • الخطوط السعودية
  • السعودية الخليجية

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة