مطار الناظور العروي الدولي Nador International Airport

مطار الناظور العروي أو Nador International Airport هو مطار دولي مغربي يقع في مدينة الناظور بشرق المملكة المغريبة، مباشرة على طول الطريق الوطني الرئيسي N2 (من طنجة إلى وجدة). يحمل المطار رمز NDR من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز GMMW من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ويدير المطار المكتب الوطني المغربي للمطارات ممثلا لسلطة الطيران المدني المغربية. تقوم شركات الطيران المغربية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من و الي مطار الناظور العروي الدولي خصوصا الخطوط الملكية المغربية و العربية للطيران المغرب و ذلك لربط المطار بباقي المطارات المغرية و بعض الوجهات الدولية.

مطار الناظور العروي الدولي Nador International Airport

تاريخ مطار الناظور العروي

يرجع تاريخ إنشاء مطار الناظور العروي الي العام 1931م، حيث كان مطارا أوليا في قرية تويمة (جنوب بلدة الناظور) وكان المطار الرئيسي لمليلية. بعد استقلال المغرب، بدأت مليلية خطوات في إنشاء مطار جديد 24 كم جنوب شرق مدينة الناظور، و في عام 1969م تم افتتاح مطار مليلية.

وهو يعد مطار دولي صغير مع وصلات إلى المطارات الرئيسية في المغرب وبعض الوجهات الأوروبية مثل ألمانيا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا. في موسم الصيف، يصبح مطارًا مزدحمًا للغاية عندما يسافر عبره العديد من المواطنين المغاربة الذين يعيشون في أوروبا الغربية وينحدرون من منطقة الريف. المستخدم الرئيسي هو الخطوط الجوية الملكية المغربية، ولكن شركات الطيران منخفضة التكلفة مثل ريان اير تطير إلى الناظور.

على الرغم من أن معظم الرحلات الجوية يتم تشغيلها باستخدام طائرة بوينج 737 الأصغر أو ما شابهها، إلا أن الطلب على المقاعد في أشهر الصيف مرتفع للغاية لدرجة أن الخطوط الجوية الملكية المغربية تدير رحلات أسبوعية من أمستردام شيفول وبروكسل باستخدام طائراتها بوينغ 747 ولكن في عام 2012م تم استبدال هذه الرحلات بـ بوينغ 737. في عام 2009م، تعامل المطار مع أكثر من 307000 مسافر.

مرافق مطار الناظور العروي الدولي

مطار الناظور العروي هو مطار صغير نسبيا يتكون من مدرج واحد طوله حوالي 3000 متر وعرضه 45 مترا، تم تطويره ليتسع لمعظم طرازات الطائرات التجارية، تم تصميم المدرج ومنطقة الانتظار للتعامل مع طائرات جامبو لكن المرافق مثل مراقبة الجوازات تغمر عندما تصل طائرة B-747 كاملة. ويحتوي المطار علي منطقة لانتظار الطائرات بمساحة 5.4 كم مربع تتسع لنحو 5 طائرات تجارية متوعة الطرازات، و منطقة تموين و صيانة الطائرات. كما يحتوى المطار علي مبنى واحد للركاب به صالة مغادرة وصالة وصول يتسعان لأكثر من 750 ألف مسافر سنويا. كما يوجد بالمطار منطقة لمكاتب الخدمات و الجمارك و تخليص البضائع و منطقة للكفتريات وشركات الطيران و التسوق.

الخطوط العاملة بالمطار

تقوم الخطوط الملكية المغربية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من و الي مطار الناظور العروي الدولي لوجهات محلية و دولية مثل الدار البيضاء، أمستردام ، دوسلدورف، وفرانكفورت. كما تقوم العربية للطيران المغرب بتشغيل رحلات جوية منتظمة من و الي المطار لوجهات دولية مثل برشلونة، بروكسل، مونبلييه، امستردم، وكولونيا. أما باقي الشركات العاملة فمعظم رحلاتها موسمية، مثل:

  • العربية للطيران المغرب، وتقوم بتشغيل رحلات الي: أمستردام، برشلونة، بروكسل، الدار البيضاء، كولونيا / بون، مونبلييه، بالما دي مايوركا، طنجة
  • طيران أوروبا، وتقوم بتشغيل رحلات الي: بالما دي مايوركا
  • خطوط بروكسل الجوية، وتقوم بتشغيل رحلات الي: بروكسل
  • يورو وينجز، وتقوم بتشغيل رحلات الي: كولونيا / بون
  • طيران فري بيرد، وتقوم بتشغيل رحلات الي: روتردام
  • الخطوط الملكية المغربية، وتقوم بتشغيل رحلات الي: أمستردام، بروكسل، روتردام
  • الخطوط الملكية المغربية إكسبريس، وتقوم بتشغيل رحلات الي: الدار البيضاء، طنجة
  • ريان اير، وتقوم بتشغيل رحلات الي: برشلونة، بوفيس، بوردو، شارلروا، هان، مالقة، مرسيليا، ويز
  • ترانسافيا، وتقوم بتشغيل رحلات الي: روتردام، باريس أورلي
  • توي فلاي بلجيكا، وتقوم بتشغيل رحلات الي: أنتويرب، شارلروا، ايندهوفن، ليل
  • فولينج، وتقوم بتشغيل رحلات الي: برشلونة

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة