مطار النجف الدولي

مطار النجف الاشرف الدولي Al Najaf International Airport (إياتا: NJF، إيكاو: ORNI) هو مطار دولي يقع في العراق في شرق مدينة النجف إحدى أهم المدن بالبلاد وجنوب غرب بغداد، ويقوم بتشغيل المطار شركة عقيق القابضة لخدمات الطيران.

مطار النجف الدولي

تاريخ مطار النجف الدولي

أنشئ المطار على قاعدة جوية عسكرية سابقة كانت القوى العسكريه في العراق قد قامت بإنشائه في الثمانينات، وقد تم انشاءه حسب القواعد القياسية والممارسات الموصى بها من المنظمة الدولية للطيران المدني كأساس في معايير تصميم المطارات في العراق، وفي يوليو 2008 تم افتتاح المطار رسميا.

وقد تم تصنيف مطار النجف الاشرف الدولي ضمن المرتبة الاولى بين مطارات العراق لخدماته المميزة التي يقدمها للطائرات والمسافرين بحسب تقارير شركات الطيران وأهمهم الخطوط الجوية القطرية. وقد أعلن المطار عن زيادة معدل نمو قاعدة بياناته للسنوات الأخيرة من عام 2010م إلى عام 2016م في أعداد الرحلات القادمة والمغادرة وأعداد المسافرين من خلاله.

خطوط وشركات الطيران العاملة بمطار النجف الدولي:

عمل مطار النجف الدولي على استقطاب شركات الطيران من مختلف أنحاء العالم، وتم التعاقد مع أكثر من 25 شركة طيران معروفة في الشرق الأوسط والعالم. ويستقبل المطار العديد من أنواع الطائرات، وقد بلغ متوسط الرحلات من وإلى المطار يوميا 19 رحلة، وتصل في أوقات الزيارات إلى 60 رحلة يوميا. وتشمل الشركات العاملة به:

  • الخطوط الجوية العراقية، فلاي بغداد، الناصر للطيران وجوبيتر للطيران
  • طيران الإمارات، العربية للطيران، فلاي دبي وطيران رأس الخيمة
  • الخطوط الجوية القطرية
  • الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة
  • طيران الخليج وطيران البحرين
  • الخطوط الجوية التركية وأطلس جت
  • الصقر الملكي للطيران والأردنية للطيران
  • أجنحة الشام للطيران والخطوط الجوية السورية
  • اجنحة لبنان للطيران وطيران الشرق الاوسط
  • إيران للطيران، ماهان إير، معراج إير، نفط للطيران، آسمان للطيران، تابان إير، قشم إير، زاكروس إير، كيش إير وكاسبيان إير

مرافق مطار النجف الدولي

باعتباره البوابة الرئيسية للنجف، فإن مطار النجف الأشرف الدولي يفتخر بامتلاكه بنى تحتية ومرافق امنية متطورة وتجهيزات وإجراءات على مستوى عالمي. وتضم مرافق المطار ما يلي:

  • مبنى الركاب: له بوابتين للمسافرين لإيصال الركاب للطائرة عن طريق الحافلات، ويضم المبنى مكاتب شركات الطيران والخدمات وصالة للشحن الجوي وصالة لكبار الزوار
  • مدرج الطائرات: مدرج أسفلت اتجاهه 29/07 وطوله 3000 متر وبعرض 45 متر
  • برج المراقبة: ومواقف الطائرات ومواقف السيارات
  • مركز طبي: وهو مركز عالمي المستوى للتأكد من صحة المسافرين، ويقوم بشكل مستمر بتحديث إمكانياته وأدائه ليكون مستعد لأي طارئ

خطط تطوير مطار النجف الدولي

التوسع المستقبلي لمطار النجف الأشرف الدولي ضروري جدا نظرا لموقعه الجغرافي المتميز وكونه ممر حدودي وإقبال شركات الطيران للتشغيل فيه خصوصا في مواسم الزيارات. وكذلك نظرا للنمو والتطور السريعين في النجف الأشرف، ولذلك من المطلوب تطوير الخدمات داخل المطار ووسائل النقل للرقي الى أعلى مستوى للمطار بما يضاهي اهمية.

وقد بدأ مشروع توسعة ساحة وقوف الطائرات لتستوعب 14 طائرة بعد أن كانت تحوي 4 مواقف فقط للطائرات، وكذلك تم البدء في تطوير صالة المسافرين لتستوعب أكبر عدد من المسافرين الواصلين والمغادرين، حيث من المخطط للمطار أن تصل القدرة الاستيعابية لصالاته الى 10 مليون مسافر مطلع عام 2020م.

وقد عمدت إدارة المطار الى التعاقد مع شركات رصينة بوضع المخطط الجديد له الذي يشمل صالة مغادرة تتسع لستة ملايين مسافر في العام وتوسعة ساحة الطيران لتسع 60 طائرة، وكذلك مدرج هبوط ثاني وساحة للشحن الجوي.

خدمات مطار النجف الدولي

شكل مطار النجف الأشرف الدولي نقلة حضارية للعراق بشكل عام والنجف بشكل خاص تضعهم بالمكان الذي يليق بهم بين الدول المتقدمة، وأبرز ما يتميز به المطار هو خدماته المتميزة وسهولة الإجراءات والخدمات الأرضية الجيدة والسريعة للطائرات.

وتشمل خدمات المطار خدمات طوارئ للمسافرين تأمن لهم تسهيلات طبية وتلبية كافة المستلزمات الطبية الشخصية لجميع الركاب الوافدين وتوفير المساعدة الطبية الطارئة داخل الطائرة أو داخل منشآت المطار، مع توفير مركز خدمات الإسعاف لتوفير الدعم الطبي المتطور وسرعة التجاوب في حالات الطوارئ والكوارث.

مواضيع متعلقة