مطار بجاية الصومام عبان رمضان Abane Ramdane Airport

مطار بجاية أو مطار الصومام أو مطار عبان رمضان Abane Ramdane Airport هو مطار دولي جزائري يقع علي بعد 5 كيلومتر جنوب مدينة بجاية التي تقع شمال شرق الجزائر علي ساحل البحر الأبيض المتوسط. و هو مطار حديث العهد نسبيا حيث يرجع تاريخ انشاؤه الي العام 1982م، يحمل المطار رمز BJA من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز DAAE من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

مطار عبان رمضان بجاية الصومام Abane Ramdane Airport

 

تاريخ مطار بجاية – الصومام – عبان رمضان

تم افتتاح مطار بجاية عبان رمضان للملاحة الجوية في عام 1958م. في ذلك الوقت، كان يتم تشغيل الصالة من قبل شركتي طيران فقط، الشركة المستأجرة العامة (SGA) وشركة بناء الطائرات الأفريقية “أفريكا” – الخطوط الجوية “التي تشغل الطائرات الخفيفة بسعة من 6 إلى 7 ركاب”.

خدم مطار الصومام 3 خطوط: الجزائر وجيجيل وسكيكدة، بتردد من اثنين إلى ثلاث رحلات يومية. في عام 1960م، تم تسمية المطار بصومام على اسم نهر صومام الذي يتدفق إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في بجاية، على حدود الخليج، على بعد بضعة كيلومترات من المدينة. يحد منصة المطار على الجانب الشرقي البحر والجانب الغربي طريق RN9، الذي يربط جيجل بجاية والجانب الشمالي لوادى صومام.

توقف العمل في المطار المصنف C في عام 1962م ليتم تجهيز المطار بمحطة ركاب ومدرج رئيسي بطول 1700 متر وعرض 40 متر، ومنطقة لوقوف السيارات، وبرج تحكم والعديد من الحظائر والمباني الإدارية. ومع ذلك، تم إغلاق المطار أمام الحركة الجوية في عام 1972م بقرار من الحكومة وأعيد افتتاحه بعد بضع سنوات في عام 1982م.

خضع المطار أيضًا للعديد من أعمال إعادة التطوير في السنوات الأخيرة، على وجه الخصوص للاستجابة لحركة المرور المتزايدة باستمرار في المنطقة.

و قد كان مطارا اقليميا في بداية عمله، الا أن أهمية مدينة بجاية الساحلية ساهمت في فتح المطار أمام الحركة الدولية منذ عام 1993م. و في عام 1999م صدر مرسوم رئاسي باعادة تسمية المطار بمطار عبان رمضان نسبة للمعمارى و الثوري الجزائري/ عبان رمضان و الذي ولد في عام 1920م و توفي في عام 1957م ولعب دورا أساسيا في تاريخ حرب الاستقلال الجزائرية.

مرافق مطار عبان رمضان بجاية الصومام

خضع مطار عبان رمضان الصومام الي عملية تطوير و تجديد شاملة خلال عامي 2016-2017، و تبلغ مساحته الكلية 122 ألف متر مربع. و يحتوي المطار علي مدرج واحد بطول 2400 متر و عرض خمسة وأربعين متر مناسب لاستقبال أغلب الطائرات التجارية. كما يحتوي علي منطقة تموين وصيانة للطائرات، و منطقة انتظار للطائرات و برج مراقبة جوية مجهز بأجهزة طقس ورادار وملاحة جوية متطورة.

في الوقت الحاضر، وجد المطار وجهًا جديدًا بفضل إعادة التطوير التي ركزت على إنشاء منطقة استقبال خروج جديدة تفصل منطقة الوصول عن منطقة المغادرة. كما تم تنفيذ تمديد نهايات المدرج بالإضافة إلى POR بالكامل. وقد تم تجهيز المحطة بمعدات جديدة. بفضل خدماته الوطنية والدولية، تعد معدلات الحركة بالمطار مرتفعًا جدًا مقارنة بالشبكة الوطنية، وذلك بفضل عبور الجالية الجزائرية التي تعيش في الخارج ومن ناحية أخرى، عن طريق نقل صهاريج النفط لأن بجاية بها أكبر موانئ النفط في الجزائر.

كما يحتوي مطار عبان رمضان الصومام علي مبني ركاب واحد ينقسم الي صالتي سفر ووصول يمكن أن يستوعب أكثر من 250 ألف راكب سنويا، و منطقة جمارك وتخليص بضائع، و منطقة تجارية بها مطاعم وكافتريات ومحال تجارية. كما يحتوي المطار علي مبني اداري و منطقة انتظار سيارات.

تقوم العديد من شركات الطيران المحلية و الدولية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من و الي المطار الي وجهات عديدة محلية تربط المطار بجميع مطارات الجزائر تقريبا، ودولية مثل باريس وليون و مارسيليا.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة