مطار بربرة الدولي

مطار بربرة الدولي Berbera Airport هو مطار عام و عسكرى صومالي يقع فى مدينة بربرة. و هي مدينة في محافظة وكويي غالبيد الشمالية الغربية في منطقة الحكم الذاتي في الصومال. و يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي للمطارات إياتا: BBO، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HCMI. و يقوم بتشغيله وزارة الطيران المدني و النقل الجوي الصومالية.

مطار بربرة الدولي

تاريخ مطار بربرة الدولي

تم بناء مطار بربرة الدولي من قبل الاتحاد السوفييتي في عام 1970م. و قد تم بناء مدرج المطار في منتصف السبعينات من أجل مواجهة الوجود العسكري للولايات المتحدة في المنطقة. و قد قامت ناسا باستئجاره بتكلفة بلغت 40 مليون دولار أمريكي سنويا، و تم استخدامه كموقع هبوط اضطراري لمكوك الفضاء من عام 1980م حتى عام 1991م عندما انهارت حكومة سياد بري الرئيس السابق للصومال.

و قد تم توسعه مطار بربرة الدولي بقيمة 4,390,000 دولار في عام 2012م. حيث تعاقدت وزارة الطيران المدني الصومالية مع شركة تاكون الاثيوبية لبناء محطة ركاب جديدة و سياج يحيط بالمطار تحت إشراف وزارة النقل الجوي والطيران المدني.

و في مارس عام 2015م افتتح الرئيس الصومالي أحمد محمد محمود رسميا محطة الركاب الجديدة و سياج المطار الجديد بحضور مسؤولين من جيبوتي و إثيوبيا و اليمن.

شركات الطيران العاملة بمطار بربرة الدولى

يقدم المطار رحلات إلى العديد من المدن تشمل: جيبوتي، عدن، القاهرة، بوساسو، دبي، الشارقة، جالكعيو، مقديشو، نيروبي، اجير و أديس أبابا. و تعمل بالمطار مجموعة من شركات الطيران تشمل:

  • طيران جيبوتي
  • الخطوط الجوية الافريقية اكسبريس
  • الخطوط الجوية دالو
  • الخطوط الجوية الاثيوبية
  • الخطوط الجوية جوبا

مرافق مطار بربرة الدولى

يحتوي مطار بربرة الدولى على مدرج طائرات اتجاهه 05/23 و طوله 4140 متر، و هو واحد من أطول المدارج في قارة افريقيا. و يحيط بالمطار سياج يبلغ طوله 12 كيلو متر و يوجد برج مراقبة.

و تشمل مرافق مطار بربرة الدولى محطة الركاب الجديدة، و التي تم تشييدها على قطعة أرض مساحتها 3200 متر مربع، وتم تزويدها بالمرافق المتطورة المختلفة. بما في ذلك معدات الاتصالات و مخاطبة الجمهور و نقل الأمتعة، بالاضافة الى نقاط التفتيش و التدقيق الأمني و صهريج مياه، و منطقة الموازين بسعة 200 كجم، و كذلك طريق أسفلتي يقود إلى المدرج.

خطط تطوير مطار بربرة الدولى

يوجد العديد من المشاريع الجديدة والخطط التطويرية لمطار بربرة الدولي، و التي تعد جزء من مرحلة البناء الأخيرة و إصلاح المطار التي تقدر بتكلفة 300,000 دولار مدفوعة من قبل حكومة المملكة المتحدة. و تشمل توسيع مرافق المطار من محطات الركاب و مواقف السيارات و مناطق السلامة. و كذلك تركيب السياج الأمني و تركيب أضواء الأمن حول المطار و المدرج لاستيعاب الرحلات الليلية فضلا عن أبراج المراقبة الحديثة. و تسعى أمريكا لتجهيز و تدعيم إمكانيات مطار بربرة الدولي.

و تكمن أهمية مطار بربرة الدولي الذي يطل على خليج عدن في أنه يساهم في ترقية المجتمع الصومالي اجتماعيا و اقتصاديا. بالاضافة الى تعزيز مكانة مدينة بربرة الساحلية لتكون مركز رئيسي للطيران الإقليمي في المستقبل، حيث كانت تشتهر مدينة بربرة الساحلية بتصدير الثروة الحيوانية الى الخارج و هي تعتبر من أكثر المناطق الصومالية حرارة.

مواضيع متعلقة