مطار برنيس الدولي Berenice International Airport

مطار برنيس الدولي Berenice International Airport هو مطار دولي مصري. يقع في جنوب شرق مصر علي ساحل البحر الحمر وعلي بعد 250 كيلومتر شرق مدينة أسوان و 125 كيلومتر جنوب مدينة مرسى علم. جاري حاليا تسجيل المطار بالمنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو، و الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا ليتم تشغيله رسميا.

مطار برنيس الدولي Berenice International Airport

تاريخ مطار برنيس الدولي

تم انشاء مطار برنيس الدولي خلال عام 2019م من خلال مشروع تكلفته 30000000 ثلاثون مليون دولار أمريكي. وتم تنفيذ المشروع بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية، ضمن أعمال تنفيذ قاعدة برنيس العسكرية. وتم افتتاح المطار في 15 من يناير عام 2020م الا أنه لم يبدأ تشغيل المطار رسميا في هذا التاريخ.

ويعد المطار اضافة مهمة للمطارات المصرية، في منطقة عانت كثيرا من ضعف الخدمات وصعوبة المواصلات بالرغم من كونها من أهم المناطق السياحية في مصر. حيث يخدم المطار مناطق حلايب والشلاتين وأبو رماد ومحمية وادي الجمال علي ساحل البحر الأحمر جنوب شرق مصر. كما يعمل المطار علي تنمية وتنشيط المنطقة سياحيا عن طريق التكامل بينه وبين مطاري مرسي علم وأسوان الدوليين.

مرافق مطار برنيس

يحتوي مطار برنيس الدولي علي مدرج واحد بطول ثلاثة الاف وخمسمائة متر ممهد ومجهز بسبل الاضاءة و الارشاد الليلي ومناسب لاقلاع وهبوط كافة طرز الطائرات التجارية وطائرات الشحن. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية بارتفاع 58 متر مجهز بأحدث أجهزة الملاحة الجوية و الطقس. كما ينقسم مبنى الركاب الي صالتي وصول ومغادرة تتسعان الي أكثر من 600 راكب في الساعة. ومنطقة لتموين وصيانة وانتظار الطائرات تتسع لثمانية طائرات من الظرز الكبيرة. ومنطقة لتخليص البضائع والشحن، والمنطقة الادارية والخدمية.

تم تصميم المطار علي أحدث المعايير العالمية وطبقا للمواصفات الفنية والهندسية التي تخدم امكانية التوسع في سعة المطار مستقبلا. ويتوقع أن يشهد المطار معدلات تشغيل عاليه نظرا لكونه محور مهم للربط بين المنطقة وباقي مطارات مصر خصوصا القاهرة والاسكندرية.

الشركات العاملة و الوجهات

كما ذكرنا أنه لم يبدأ المطار في شغيل الرحلات الجوية حتي تاريخ افتتاحه وذلك بسبب استكمال الاجراءات الفنية و الادارية وبعض التجهيزات بالمطار. ويتوقع فور تشغيل المطار أن تقبل عليه الشركات التي تقوم بتشغيل الرحلات منخفضة التكلفة ورحلات الطيران العارض بجانب الشركات المحلية أيضا.

فيتوقع أن تقوم شركة مصر للطيران بتشغيل رحلات محلية مجدولة بين مطار برنيس الدولي وكلا من مطار القاهرة الدولي ومطار برج العرب الدولي ومطار شرم الشيخ الدولي. كما يتوقع أن تقوم بعض الشركات الدولية التي تعمل في مجال الطيران العارض والطيران منخفض التكلفة في تشغيل رحلات بين مطار برنيس وبعض المطارات الدولية مثل:

  • المصرية العالمية: ويمكن أن تشغل رحلات بين المطار و بين جدة، الرياض، الكويت والعودة
  • رايان إير Ryanair: ويمكن أن تشغل رحلات طيران منخفضة التكلفة من المطار الي روما، باريس، فرانكفورت، وبودابيست والعودة
  • تي يو آي فلاي TUI fly: ويمكن أن تقوم بتشغيل رحلات طيران عارضة من مطار برنيس الدولي الي بروكسيل، أنتويرب، باريس والعودة
  • ايزي جيت Easyjet: ويمكن أن تقوم بتشغيل رحلات طيران من المطار الي لندن، برلين، ميلان والعودة
  • كوندور Condor: ويمكن أن تشغل رحلات من المطار الي برلين، دوسلدورف، فرانكفورت والعودة
  • الخطوط الجوية اليونانية Aegean: ويمكن أن تقوم بتشغيل رحلات طيران عارض بين المطار وبين أثينا، قبرص، مالطا والعودة
  • ويز اير Wizz Air: ويمكنها أن تقوم بتشغيل رحلات بين المطار ومطارات بودابيست، براج، فيينا والعودة
  • فويلنج Vueling: ويمكنها ان تشغل رحلات بين المطار ومطارات بارشلونة، مدريد، لشبونة والعودة

مواضيع متعلقة