مطار بسكرة محمد خيضر الدولي Biskra Airport

مطار بسكرة Biskra Airport أو مطار محمد خيضر الدولي Mohamed Khider International هو مطار دولي جزائري يقع في مدينة بسكرة في شمال شرق الجزائر. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAUB، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: BSK، وتدير المطار شركة تسيير مصالح ومنشآت المطارات الجزائرية.

مطار بسكرة Biskra Airport أو مطار محمد خيضر الدولي Mohamed Khider International

تاريخ مطار بسكرة محمد خيضر الدولي

يرجع تاريخ انشاء مطار بسكرة محمد خيضر الدولي الي ما قبل الحرب العالمية الثانية. وخلال الحرب العالمية الثانية، كان المطار يعرف باسم “Biskra Airfield”. وكانت قاعدة عمليات جوية للقوات الجوية الأمريكية الثانية عشر خلال حملة شمال أفريقيا ضد الأفريكا كوربس.

كانت الوحدات القتالية المعروفة المخصصة للمطار هي: المقر الرئيسي، جناح القصف الخامس (يناير-مارس 1943م)؛ المجموعة المقاتلة الأولى (14 ديسمبر 1942م – فبراير 1943م) مجموعة الاضاءة P-38 Lightning؛ مجموعة القصف 97 (25 ديسمبر 1942م – 8 فبراير 1943م) الطائرة الحصينة  B-17 Flying Fortress؛ مجموعة 301st للقاذفات  (16 ديسمبر 1942م – 17 يناير 1943م).

و يعد مطار بسكرة محمد خيضر الدولي من أهم مطارات الجزائر و أهم محطات الشحن الجوي بها، نظرا لما يتمتع به من موقع استراتيجي بمدينة بسكرة. وهو الأن مطار مدني دولي و يضم قاعدة عسكرية جوية. تقع بسكرة في شمال شرق الجزائر، على بعد حوالي 248 ميلاً (400 كم) من الجزائر العاصمة، و 71 ميلاً (115 كم) جنوب غرب باتنة. وتلقب بـ “ملكة الزيبان” ، “باب الصحراء” أو “نيس الصحراء” بسبب موقعها في بداية الصحراء الكبرى. نظرًا لموقعها الجغرافي ومناخها ومواردها الطبيعية، وخاصة الزراعة، كانت بسكرة دائمًا مركزًا وتقاطعًا بين المدن في الشمال والجنوب. لقد شهدت مرور العديد من الحضارات، من الرومان والعرب إلى الفرنسيين.

سمي مطار بسكرة بمطار محمد خيضر نسبة الي السياسي الجزائري وأحد القادة البارزين للثورة الجزائرية “محمد خيضر” الذي ولد في بسكرة سنة 1912م. كان محمد خضر أحد القادة الأصليين لجبهة التحرير الوطنية (FLN)، حيث كان نشطًا سابقًا في أسلافه الوطنيين، النجم الإفريقي الشمالي وجزء الشعب الجزائري من مصالي الحاج. من عام 1946م إلى عام 1951م، كان عضوًا في الجمعية الوطنية الفرنسية كممثل لحركة انتصار الحريات الديمقراطية (MTLD). لعب دورًا مهمًا خلال السنوات الأولى من حرب الاستقلال الجزائرية (1954-1962) ، بشكل رئيسي في تمثيل جبهة التحرير الوطني خارجيًا. في عام 1956م، كان جزءًا من مجموعة من سياسيي جبهة التحرير الوطني (خضر، أحمد بن بيلا، حسين آيت أحمد، محمد بوضياف، رابح بيطاط) التي تم اعتقالها من قبل القوات الفرنسية في اختطاف طائرة. بعد ذلك بعامين، أثناء سجنه في فرنسا، كان عضوًا منتخبًا في حكومة المنفى من حزب GPRA، حيث شغل المنصب الرمزي لوزير الدولة. أُطلق سراحه عندما أصبحت الجزائر مستقلة في عام 1962م.

مرافق مطار محمد خيضر الدولي

مطار بسكرة محمد خيضر الدولي هو مطار كبير يحتوي علي ثلاثة مدارج لاقلاع و هبوط الطائرات، واحد بطول 2900 متر و عرض 45 متر واثنان بطول 1650 متر. كما يحتوي المطار علي مهبطين للطائرات المروحية. ويحتوي علي منطقة كبيرة للشحن الجوي و اللوجستيات. ومنطقة لصيانة وتموين الطائرات بكافة ظرزها، و منطقة كبيرة لانتظار الطائرات. و العديد من مرافق المهمات الادارية و اللوجستية و الأمنية متوافرة بالمطار.

الخطوط الجوية العاملة بمطار بسكرة

بمطار بسكرة محمد خيضر الدولي العديد من الخطوط الجوية المحلية و العالمية أهمها:

  • الخطوط الجوية الجزائرية: و تقوم بتشغيل رحلات الي الجزائر العاصمة، أدرار، تلمسان، الجلفة، عنابة، حاسي مسعود، سكيكدة، ورقلة، الوادي، قسنطينة، الطاهير، تبسة، بوسعادة، سطيف، ليون، تونس، والقاهرة.
  • طيران الطاسيلي: وتقوم بتشغيل رحلات الي الجزائر العاصمة، أدرار، عنابة، الوادي، غرداية، حاسي مسعود، ورقلة، تيارت، تلمسان، تمنراست، أدرار، ستراسبورغ، باريس، ليون، مرسيليا، تولوز، بوردو، ونيس.
  • إيغل أزور: وتقوم بتشغيل رحلات الي بازل، ليون، مارسيليا، باريس، بوردو، ليل، تولوز.
  • الخطوط الجوية الفرنسية: وتقوم بتشغيل رحلات الي باريس و مارسيليا.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة