مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي

مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي Bender Qassim International Airport هو مطار دولي صومالي. يقع في شمال مدينة بوصاصو أو بوساسو، العاصمة التجارية لمنطقة بونتلاند والمجاورة لخليج عدن. ويعد رابع أكبر مطار في الصومال بعد مطار عدن أدي الدولي، ومطار بربرة، ومطار هرجيسا. يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) BSA، ورمز منظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو) HCMF.

مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي

تاريخ مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي

بدأ إنشاء مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي في عام 2007م. حيث تم توفير أموال للمشروع في البداية من قبل ممولين من الإمارات العربية المتحدة.

بعد انتخابات بونتلاند الرئاسية لعام 2008م، توقفت عمليات تجديد المطارات حيث تم التركيز بشكل أكبر على الأنشطة في العاصمة الإقليمية غاروي. وفي عام 2012م، خصصت اتفاقية مشاركة المنتجات الموقعة بين حكومة بونتلاند وشركة النفط الأسترالية رينج ريسورسيز 5 ملايين دولار لإنشاء مدرج المطار. استؤنفت عمليات التجديد لاحقًا، مع إقامة حفل بناء الطوب للممر الجديد الذي أقيم في نوفمبر من العام في مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي. حضر هذا الحدث عدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال في بونتلاند.

في أواخر سبتمبر 2013م، أقيم حفل إطلاق عملية مناقصة تجديد مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي في المرفق. حضر الحفل ممثلو حكومة بونتلاند ومسؤولو الطيران بالإضافة إلى ممثلين عن حوالي 20 شركة عالمية، مع أكثر من 24 شركة تتنافس على المشروع. حيث تشرف حكومة بونتلاند على عمليات تجديد المطار، حيث تمول السلطات الإيطالية المشروع من خلال مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع. وسوف يشمل تمديد مدرج الحصى في مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي من 1800 متر إلى 2650 متر. سيتم أيضًا توسيع عرض المدرج من 30 مترًا إلى 45 مترًا.

في ديسمبر 2014م تم وضع حجر الأساس لممر جديد في المطار. حضر حفل الافتتاح وزراء مجلس الوزراء والمشرعون والزعماء التقليديون والعديد من المسؤولين الدوليين، بما في ذلك الشركة الصينية للهندسة المدنية والبناء والشريك المالي وسفير إيطاليا لدى الصومال فاربيزيو مارسيلي وممثلو مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع. من المقرر الآن أن تقوم شركة تشييد الهندسة المدنية الصينية بترقية مدرج الحصى الموجود بالمطار ، وتمهيده بالإسفلت، وتحويله من 1.8 كم إلى 2.65 كم.

الخطوط الجوية العاملة بمطار بندر قاسم بوصاصو الدولي

يعمل بمطار بندر قاسم بوصاصو الدولي عدة خطوط جوية دولية أهمها:

  • طيران جيبوتي: وتقوم بتشغيل رحلات الي جيبوتي
  • الخطوط الجوية الإفريقية إكسبريس: وتقوم بتشغيل رحلات الي بربرا، غالكايو، نيروبي، جومو، كينياتا، واجير
  • تحالف الخطوط الجوية الأفريقية: وتقوم بتشغيل رحلات الي هرجيسا
  • خطوط دالو الجوية: وتقوم بتشغيل رحلات الي مطار دبي الدولي ومقدشيو
  • خطوط جوبا الجوية: وتقوم بتشغيل رحلات الي غاروي، هرجيسا، مقديشو

مواضيع متعلقة