مطار بنينا الدولي Benina International Airport

مطار بنينا الدولي Benina International Airport يقع شرق ليبيا في مدينة بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية. وهو ثاني أكبر مطار في ليبيا بعد مطار طرابلس الدولي، ويبعد المطار بنحو 19 كم شرقي مدينة بنغازي. وتتخذ شركة طيران البراق مطار بنينا الدولي مقرا رئيسيا لها ومركزا لعملياتها، كما يعد المطار أحد مقرات شركة الخطوط الجوية الليبية.

يأخذ مطار بنينا رمز منظمة الإياتا: BEN ورمز منظمة الإيكاو: HLLB، ويعمل بالمطار 4 شركات طيران وطنية هم: الخطوط الجوية الليبية وطيران البراق والخطوط الجوية الأفريقية وليبيا للطيران.

مطار بنينا الدولي Benina International Airport

تاريخ مطار بنينا الدولي

تأسس مطار بنينا الدولي فى عام 1917م كمطار تابع للقوات الجوية الايطالية، وقد كان في تلك الفترة عبارة عن مدرج لهبوط الطائرات فقط قبل وبعد الحرب العالمية الثانية أيام الإدارة الانجليزية. خلال الحرب العالمية الثانية، تم استخدام المطار من قبل قوات ستورمو 15 ° الإيطالية، وسلاح الجو التاسع لجيش الولايات المتحدة الأمريكية خلال حملة الصحراء الشرقية. و تم استخدامه من قبل مجموعة القصف 376، التي طارت قاذفات ثقيلة من طراز B-24 Liberator من المطار بين 22 فبراير و 6 أبريل 1943م. من مطار بنينا بدأ الهجوم الأمريكي على مصافي تكرير النفط في بلوستي في أغسطس 1943م بواسطة 178 قاذفة بي -24 (تسمى عملية المد والجزر)، بعد هجوم المظليين الإيطاليين “أرديتي” الذي دمر بعض طائرات الحلفاء في يونيو 1943م.

بمجرد انتقال الوحدات القتالية غربًا، تم استخدامه كمركز لوجستي بواسطة قيادة النقل الجوي. كان المطار بمثابة محطة توقف للقوات في طريقها إلى باين فيلد بالقرب من القاهرة أو إلى ميدان المليحة بالقرب من طرابلس على طريق النقل شمال إفريقيا بالقاهرة – دكار للبضائع والطائرات العابرة والأفراد.

وقد تم اعادة بناء المدرج من جديد في بداية سبعينيات القرن الماضي وأيضا بقية مرافق ومنشآت المطار ليصبح ثاني أكبر مطار في ليبيا.

وقد كان المطار قبل ثورة “17 فبراير” في 2011م يستقبل حتى 30 رحلة يومية محلية من طرابلس وسبها ومصراته وطبرق والكفرة، وكذلك العديد من الرحلات الدولية من كل أنحاء العالم. وتوقفت حركة الطائرات بعد الثورة ثم بدأت تزداد تدريجيا لتصل إلى 30 في المائة مقارنة بما كانت عليه، حتى تم إغلاق المطار منذ يوليو 2014م بسبب القتال والقصف في المنطقة المحيطة به.

وقد تعرض المطار الي الكثير من القصف و الدمار الذي أدي الي اغلاقه لأكثر من ثلاث سنوات اثناء الحرب الأهلية الدائرة في ليبيا، حتي تم الاعلان عن اعادة تشغيله خلال شهر يوليو 2017م.

مرافق مطار بنينا الدولي

تتضمن مرافق مطار بنينا الدولي مهبطان للطائرات بمواصفات عالمية ويبلغ طول المدرجين 4 كيلومتر وبعرض 45 متر. حيث يمكن للمطار استقبال أى نوع من أنواع الطائرات حتى الطائرات الضخمة. وقد استقبل بالفعل طائرة شحن أمريكية ضخمة من طراز (جلاكسي – سي 17) كانت تحمل مساعدات إنسانية.

كما يوجد بالمطار برج مراقبة وصالات للوصول والمغادرة، بالاضافة الى صالتين لكبار الزوار ومبنى صيانة تابعا للشركة الليبية للمناولة وغرفة عمليات تابعة للخطوط الليبية. ويوجد مقر لشركة البراق للطيران وشركة البريقة لتسويق النفط والتي تزود الطائرات بالوقود، بالاضافة الى بعض المنشآت الأخرى.

تشمل خطة تطوير المطار بناء مبنى جديد للركاب بقدرة استيعابية تصل إلى 5 ملايين مسافر سنويا، و تصميم عشرة مواقف فرعية للطائرات و 20 بوابة لإيصال المسافرين للطائرات عن طريق جسور، بالإضافة إلى إنشاء محطة للشحن الجوي بسعة 150 ألف طن في السنة. ويعتبر المطار بمثابة المنفذ الرئيسي لمدينة بنغازي، وقد أثر اغلاقة مؤقتا على الحركة الجزية والتجارية والإقتصادية في المنطقة.

إعادة فتح مطار بنينا الدولي

كانت عملية تشغيل مطار بنينا الدولي في الوقت الحرب الأهلية صعبة للغاية فقد تعرض المطار للتخريب، مما دعي الي غلقهو تم نقل الرحلات الي مطار الأبرق الدولي حتي يتم اصلاح الأضرار التي لحقت بالمطار. وقد أعلنت السلطات في بنغازي افتتاح المطار واعادة تشغسله منذ يوليو من العام 2017م، الا أن ظروف التشغيل لم تكن منتظمة بسبب عدم الاستقرار الأمني الذي تعاني منه المنطقة منذ بداية الحرب في ليبيا.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة