مطار بورتسودان الدولي الجديد Port Sudan New International Airport

مطار بورتسودان الدولي الجديد Port Sudan New International Airport هو مطار دولي يخدم مدينة بورت سودان و يقع علي بعد 20 كيلومتر تقريبا جنوب المدينة. يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الاياتا: PZU و رمز منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو: HSPN. و تقوم العديد من خطوط الطيران بتشغيل رحلات منتظمة من و الي المطار خصوصا ميد ايرلاينز و الخطوط الجوية السودانية، التي تقوم بتشغيل العديد من الرحلات المجدولة الاسبوعية من و الي المطار.

مطار بورتسودان الدولي الجديد Port Sudan New International Airport

تاريخ مطار بورتسودان الدولي الجديد

تم انشاء مطار بورتسودان خلال عام 1992م، ولا يعرف علي وجه التحديد طروف وملابسات انشاؤه وتاريخ المطار قبل هذا التاريخ. و قد حصل المطار علي العضوية الكاملة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي الاياتا في عام 2014م.

أهمية المطار

مطار بورتسودان الدولي الجديد هو ثاني أكبر مطار في جمهورية السودان بعد مطار الخرطوم الدولي، و تنبع أهميته من أهمية موقعه بمدينة بورتسودان الساحلية و التي تقع علي ساحل البحر الأحمر غرب السودان و تتبع و لاية البحر الأحمر. و تعد المدينة (التي يطلق عليها ئغر السودان) أحد أهم المقاصد السياحية في السودان، و وجود المطار الدولي بها يعد اضافة كبيرة الي حركة السياحة الوافدة الي السودان و خصوصا السياحة العربية.

ومدينة بورت سودان، بها الميناء الرئيسي للسودان، وتقع على ساحل البحر الأحمر 295 ميل (475 كم) عن طريق السكك الحديدية شمال شرق وادي نهر النيل في عطبره. تم بناء ميناء بورتسودان بين عامي 1905م و 1909م ليحل محل سواكن – الميناء العربي التاريخي الذي يعاني من اختناق الشعب المرجانية – حيث يوجد في بورتسودان مصفاة بترول ومطار دولي ومرافق لرسو السفن الحديثة التي تعالج الجزء الأكبر من التجارة الخارجية للبلاد. يقع المرفأ في فوهة خليج مستمرة باتجاه البحر من خلال قناة خالية من الشعاب المرجانية بعمق 60-85 قدمًا (18-26 مترًا). تشمل الواردات لميناء بورتسودان الآلات والمركبات وزيت الوقود ومواد البناء. الصادرات الرئيسية هي القطن والصمغ العربي والبذور الزيتية والجلود الكبيرة والصغيرة. تم الانتهاء من خط أنابيب النفط الذي يبلغ طوله 528 ميلاً (850 كم)، بين الميناء والخرطوم، في عام 1977م.

وتتمتع بورتسودان بمناخ شبه صحراوي، مما يتطلب الحصول على المياه العذبة من وادي أربعات في تلال البحر الأحمر ومن محطات تحلية مياه البحر. يشمل السكان في بورتسودان، معظمهم من العرب أو النوبيين السود، السكان الأصليين البجا، غرب أفريقيا، والأقليات الصغيرة من الآسيويين والأوروبيين. طبقا لاحصائيات عام 2000 م يصل تعداد التكتل الحضري 410،000 نسمة.

بمجرد تسجيل مطار بورتسودان الدولي الجديد بمنظمة الاياتا وحصولة علي تصريح التشغيل الدولي قامت شركات الطيران العربية بتشغيل الرحلات اليه، مما لفت انظار العديد من خطوط الطيران الدولية الي المطار وأصبحت الرحلات المجدولة منه و اليه في تزايد مستمر.

مرافق مطار بورتسودان الدولي الجديد

يدير مطار بورتسودان الدولي الجديد شركة المطارات الولائية المحدودة التابعة لشركة مطارات السودان القابضة و التي تتبع سلطة الطيران المدني السوداني.

يحتوي المطار على صالة للوصول و المغادرة ومدرج رئيسي بطول 2500 متر معد لاستقبال العديد من طرازات الطائرات الكبيرة و برج مراقبة و منطقة تزويد الطائرات بالوقود، و وحدة اسعاف طبي وطوارئ و وحدة دفاع مدني ومكافحة حريق، و منطقة مواقف الطائرات التي تبلغ مساحتها 38 الف متر مربع بالاضافة الي منطقة الشحن الجوي ومساكن العاملين و باقي المرافق الفنية.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

تعمل بمطار بورتسودان الجديد الخطوط الجوية الاتية:

  • تاركو للطيران: وتقدم رحلا الي الخرطوم
  • بدر للطيران: وتقدم رحلات الي الخرطوم، جدة، القاهرة
  • الخطوط الجوية السعودية: وتقوم بتشغيل رحلات الي جدة
  • فلاي دبي: وتشغل رحلات الي دبي

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة