مطار توات – شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار Touat-Cheikh Sidi Mohamed Belkebir Airport

مطار توات – شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار Touat-Cheikh Sidi Mohamed Belkebir Airport هو مطار دولي جزائري يقع علي مسافة 11 كم في الاتجاه الجنوب شرقي من ولاية أدرار الجزائرية والتي تقع جنوب شرق الجمهورية الجزائرية. يدير المطار سلطة الطيران المدني بالجزائر والمتمثلة في مؤسسة تسيير مصالح مطارات الجزائر، يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAUA، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: AZR.

مطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار

تاريخ مطار توات – شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار أدرار أو مطار توات – شيخ سيدي محمد بلكبير، و ترجع تسمية المطار بمطار شيخ سيدي محمد بلكبير نسبة الي العالم و الفقيه والمجاهد الجزائري محمد بن لكبير بن محمد بن عبد الله بن لكبير والذي ولد بقرية لغمارة ببودة الواقعة على بعد 25 كلم غرب مدينة أدرار في عام 1911م، و توفى عام 2000م.

ومحمد بن لكبير هو فقيه وعالم دين صوفي اسلامي جزائري عرف بنهجة الوسطي العلمي وأسس مدرسة دينية لتدريس علوم الدين الاسلامي بأدرار سنة 1949م، وكان يقوم فيها بتدريس علوم الحديث والتفسير والأدب والتصوف والفقه والشريعة الاسلامية علي المذهب المالكي. حصل علي وسام الاستحقاق الجزائري من رئيس الدولة عبد العزيز بوتفليقة سنة 1999م، وحصل من جامعة وهران علي دكتوراة فخرية.

كما سمي المطار نسبة الي أدرار وهي مقاطعة (ولاية) في جنوب غرب الجزائر، سميت باسم عاصمتها مدينة أدرار. وهي ثاني أكبر مقاطعة، وتبلغ مساحتها حوالي 425 كيلومتر مربع، تقريبًا بحجم ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويسكنها 402197 نسمة في تعداد السكان لعام 2008م. يحدها خمسة ولايات أخرى: من الغرب تندوف. إلى الشمال بشار والبيضاء. من الغرب غرداية وتمنراست. ويحدها من الجنوب موريتانيا ومالي. وتتكون أدرار من ثلاث مناطق طبيعية وثقافية: توات (أدرار، زاوية كونتا)، غورارا (أوجروت، تيميمون) وتيديكيلت (أولف)، و 299 قصور.

كما سمي نسبة الي توات، وهي منطقة صحراوية طبيعية في وسط الجزائر تحتوي على سلسلة من الواحات الصغيرة. وقد عرفت المنطقة بأسم منطقة واحات الصحراء “Territoire des oasis sahariennes” اثناء الاحتلال الفرنسي. في الماضي، كانت واحات توات مهمة للقوافل التي تعبر الصحراء الجزائرية بسبب موقعها في الطرف الشمالي من طريق تانيزروفت. وبالرغم من قدمها لم تذكر واحات توات من قبل أي من الجغرافيين العرب الأوائل، ولكن يبدو أن اليهود عاشوا في الواحات في وقت مبكر حيث تم العثور على شاهد قبر في قرية بمنطقة بودا ونقش بالعبرية بتاريخ 1329م.

مرافق مطار أدرار أو مطار توات – شيخ سيدي محمد بلكبير

يحتوي مطار مطار أدرار أو مطار توات – شيخ سيدي محمد بلكبير، علي مدرج واحد ممهد بالأسفلت بطول 3000 متر و عرض 45 متر وهو مناسب لاقلاع و هبوط كافة طرز الطائرات التجارية الكبيرة. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية مزود بكافة أجهزة الملاحة و الطقس، ومنطقة لصيانة وتموين وانتظار الطائرات، ومبنى للركاب ينقسم الي صالتي سفر ووصول ويتسع لأكثر من مائة ألف مسافر سنويا، ومنطقة للمكاتب الادارية، ومنطقة للجمارك و تخليص البضائع.

الخطوط الجوية العاملة بمطار توات – شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار

تعمل بمطار توات – شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار اثنتين من شركات الطيران الخطوط الجوية الجزائرية، و طيران الطاسيلي. و تقوم الخطوط الجوية الجزائرية بتنظيم رحلات جوية مجدولة من مطار توات – شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار الي الجزائر العاصمة، وهران، برج باجي مختار، قسنطينة‎، إيليزي‎، عين صالح، ورقلة‎، وتمنراست. كما تقوم طيران الطاسيلي بتنظيم رحلات جوية مجدولة من المطار الي الجزائر العاصمة، و وهران.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة