مطار جوبا الدولي Juba International Airport

مطار جوبا الدولي Juba International Airport هو مطار دولي يقع شمال شرق جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان، ويمثل مع مطار ملكال البوابتين الوحيدتين للطيران الدولي بجنوب السودان. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HSSJ، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: JUB، ويعد المطار الأكبر في جمهورية جنوب السودان، ويدير المطار سلطة الطيران المدني الجنوب سودانية.

مطار جوبا الدولي Juba International Airport

تاريخ مطار جوبا الدولي

تم انشاء مطار جوبا في عام 1929م، وشيدت شركة شل أول مدرج في مرام في عام 1931م. في فبراير 1931م، افتتحت الخطوط الجوية الإمبراطورية أول 2670 ميل من الجزء الأسبوعي من كرويدن إلى إقليم تنجانيقا (جزء من تنزانيا) من طريق الرأس إلى القاهرة، وأنشأت مكان إرساء بالقرب من رجاف إلى الجنوب من جوبا، لقوارب الطيران في كلكتا التابعة لشركة إمبريال إيرويز، والتي كانت تقل الركاب بين الخرطوم وكيسومو. استقر العمال على الأرض التي أصبحت منذ ذلك الحين الموقع الحالي للمطار، وفي عام 1934م، عندما تم توسيع المطار وتطهيره، تم نقل هؤلاء السكان.

بحلول عام 1976م، تم توسيع المدرج إلى طول 2400 × عرض 45 مترًا وتم تمهيده بالأسفلت. كانت طرق الوصول المؤدية إلى مباني المطار خالية من الأسطح و “غير قابلة للسير تقريبًا خلال موسم الأمطار”. تم وضع “منارة الراديو القديمة جدًا” في المطار على بعد مسافة قصيرة من المطار، والذي كان مزودًا أيضًا براديو VHF ضعيف التواصل بين الأرض والطيارين ولم تكن الإضاءة الميدانية موجودة.

في أوائل فبراير 1977م، كان المطار موقعًا لمحاولة انقلاب فاشلة، عندما حاولت قوات أنيانيا السابقة الاستيلاء على المطار.

اعتبارًا من مايو 2011م، كان مطار جوبا الدولي يخضع للتحسينات والتوسيع. شمل العمل في المطار توسيع مباني الركاب ومحطات الشحن وإعادة تمهيد المدرج وتركيب مصابيح الممرات لتسهيل العمليات الليلية. حيث أصبح لدى المطار نظام جديد لمصباح المدرج بأضواء اقتراب بسيطة لمدرج 13/31، وأضواء حافة المدرج، وأضواء ممر خروج دلتا، وأضواء حافة المئزر، وزجاج الرياح المضاء، ومنارة دوارة برج ATC بالإضافة إلى PAPI لكلا النهجين. نظام الإنارة الأرضية للمطارات AGL من إنتاج Safegate.

في يوليو 2014م، أعلنت الحكومة عن مشروع تمديد و اعادة تمهيد المدرج بطول 700 متر، مما يمنح المطار مدرجًا جديدًا بطول 3100 متر. أنشطة البناء للمبنى الطرفي الجديد كانت جارية منذ عام 2009م وتوقفت عندما اندلعت الحرب الأهلية في عام 2014م. ومنذ ذلك الحين كانت المحطة الطرفية نصف مبنية وتركت مهجورة.

في عام 2016م، تم تصنيف مطار جوبا الدولي باعتباره ثاني أسوأ مطار في العالم في استطلاع أجراه دليل النوم في المطارات. كان أسوأ مطار في عام 2017 م ورابع أسوأ مطار في عام 2019م. خلال ذلك الوقت، تألفت المحطة من خيمتين متجاورتين لتسهيل الجمارك والهجرة، والقادمين والمغادرين. تم بناء محطة جديدة أصغر في موقع المحطة الأصلية من قبل مطورين صينيين. في 29 أكتوبر 2018م تم افتتاح مبني الركاب الجديد بعد تجديد صالتي الوصول والمغادرة علي أحدث الطرز المعمارية.

مرافق المطار

يحتوي مطار جوبا الدولي علي مدرج واحد بطول 3100 متر و عرض 45 متر، وهو مناسب لكافة طرز الطائرات التجارية. ومبني للركاب مطور حديثا، ومنطقة لانتظار السيارات، وبرج مراقبة جوية، ومنطقة لصيانة و تموين و انتظار الطائرات.

الخطوط العاملة بمطار جوبا الدولي

تعمل بمطار جوبا الدولي عدة خطوط جوية دولية أهمها:

  • بدر للطيران: وتقوم بتشغيل رحلات الي الخرطوم
  • نوفا للطيران: وتقوم بتشغيل رحلات الي الخرطوم
  • الخطوط الجوية السودانية: وتقوم بتشغيل رحلات الي الخرطوم
  • الخطوط الجوية الأثيوبية: وتقوم بتشغيل رحلات الي أديس أبابا وعنتيبي
  • فلاي دبي: وتقوم بتشغيل رحلات الي دبي
  • مصر للطيران: وتقوم بتشغيل رحلات الي القاهرة
  • الخطوط الجوية الكينية: وتقوم بتشغيل رحلات الي نيروبي و جوموكنياتا
  • روانداير: وتقوم بتشغيل رحلات الي عنتيبي و كيجالي

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة