مطار حاسي مسعود – واد إرارة – كريم بلقاسم Oued Irara–Krim Belkacem Airport

مطار حاسي مسعود الدولي أو مطار واد إرارة أو مطار كريم بلقاسم Oued Irara–Krim Belkacem Airport هو مطار دولي جزائري يقع علي بعد 9.3 كيلو متر جنوب شرق مدينة حاسي مسعود التابعة لولاية ورقلة في شرق الجزائر. يدير المطار سلطة الطيران المدني الجزائري متمثلة في مؤسسة تسيير مصالح مطارات الجزائر، و يحمل المطار رمز الإياتا: HME و رمز الإيكاو DAUH. و تتخذ شركتي إير إكسبرس ألجيريا و ستار للطيران من المطار مقرا رئيسيا لعملياتهما الجوية.

مطار حاسي مسعود - واد إرارة - كريم بلقاسم

تاريخ مطار حاسي مسعود الدولي – واد إرارة – كريم بلقاسم

سمي مطار حاسي مسعود الدولي بمطار واد إرارة نظرا لوقوعه بمنطقة واد إرارة التابعة لمدينة حاسي مسعود، كما سمي بمطار كريم بلقاسم نسبة للمجاهد الجزائري كريم بلقاسم (1922م–1970م)، أحد قادة الثورة الجزائرية وأحد قادة جبهة التحرير الوطني منذ نشأتها في عام 1954م، وزير القوات المسلحة و وزير الشؤون الخارجية و وزير الداخلية الجزائري الأسبق.

 بعد انقلاب 19 يونيو 1965م، عاد إلى المعارضة وأنشأ مع أصدقاء من بينهم سليمان عميرات، والعقيدان عمار عمران ومهند أولحاج، حركة الدفاع عن الثورة الجزائرية. وهو حزب سري يهدف إلى القتال ضد نظام بومدين وبعدها تم اتهامه بتنظيم اعتداء على بومدين في أبريل / نيسان 1967م، تم التلاعب به وخيانة من جانب بعض من حاشيته، وحكم عليه بالإعدام غيابياً. وفقًا لابنته كريمة، في مقابلة مع المجاهد في 25 مارس 1998م، تخلى بلقاسم بشكل نهائي عن السياسة في أغسطس 1967م.

وقد أغتيل كريم بلقاسم بعد استقلال الجزائر في 18 أكتوبر من العام 1970م في فندق بمدينة فرانكفورت بألمانيا.حيث خُنِق بربطه في إحدى غرف الفنادق في فرانكفورت، من قبل أجهزة المخابرات الجزائرية، بناء على أوامر بومدين. تم دفنه في ساحة المسلمين في المدينة الألمانية حتى 24 أكتوبر 1984م، وهو التاريخ الذي تم فيه إعادة تأهيله، ويقع في “شارع الشهداء” في العلية بالجزائر العاصمة.

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار واد إرارة كريم بلقاسم الدولي، و لكن يعتقد أنه أنشأ في أوائل الستينات من القرن الماضي. حيث تشير سجلات حوادث الطيران الدولية الي وقوع حادث بالمطار بتاريخ الأربعاء 22 من مايو سنة 1963م لطائرة من طراز دوجلاس Douglas C-47B-5-DK تابعة للخطوط الجوية الجزائرية.

مرافق مطار واد إرارة كريم بلقاسم الدولي

يحتوي مطار حاسي مسعود واد إرارة الدولي علي مدرج واحد بطول 3000 متر و عرض 45 متر مناسب لاقلاع و هبوط كافة ظرز الطائرات التجارية، و منطقة انتظار للطائرات تتسع لعشر طائرات، و منطقة لتموين و صيانة الطائرات، و برج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة الجوية و الطقس. كما يحتوي المطار علي مبني للركاب مقسم الي صالتي وصول و مغادرة يتسع لأكثر من 500000 مسافر سنويا. كما يحتوي المطار علي منطقة للمكاتب الادارية و التخليص الجمركي، و منطقة لشحن البضائع، و منطقة للمطاعم و الكافتريات و التسوق.

شركات الطيران و وجهات مطار حاسي مسعود الدولي

تعمل بمطار واد إرارة كريم بلقاسم الدولي عدة شركات طيران جزائرية و أجنبية، ابرزها:

  • الخطوط الجوية الجزائرية: و تقوم بتشغيل رحلات منتظمة الي قسنطينة، الجزائر العاصمة، وهران و إن أميناس
  • طيران الطاسيلي: و تقوم بتشغيل رحلات منتظمة الي روما، وهران والجزائر العاصمة
  • إير إكسبرس ألجيريا: و تقوم بتشغيل رحلات نقل عمال شركات البترول و الغاز و خدمات الطيران الخاص و الشحن الجوي الخفيف
  • ستار للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات خدمات الشحن الجوي ونقل عمال شركات البترول و الاسعاف الطائر

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة