مطار دهوك الدولي

مطار دهوك الدولي Duhok international airport هو مطار دولي عراقي يقع شمال قرية سميل في محافظة دهوك التابعة لكردستان العراق. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: ORDD، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: DHK، ولازال المطار تحت الانشاء.

مطار دهوك الدولي

تاريخ مطار دهوك الدولي

تم الاعلان عن بداية انشاء مطار دهوك الدولي خلال عام 2012م، حيث بدأت شركة لبنانية تسمي دار الهندسة في بناء المطار، و بعد استكمال مرافق المطار منحت شركة كورية أخرى، مهمة إنشاء هيكل المطار.

في أوائل عام 2014م، تم إيقاف كل شيء وتم قطع التمويل المخصص للمطار على الفور عن الميزانية المدرجة لحكومة إقليم كردستان وذلك بسبب الحرب علي الارهاب. وفي يوليو 2015م، أعلن رئيس وزراء كردستان أن بناء المطار سيبدأ في غضون شهرين. خلال هذين الشهرين تم بناء المدرج ولكن للأسف بسبب الأزمة المالية توقف المشروع مرة أخرى.

في أواخر صيف عام 2015م، وضعت حكومة إقليم كردستان العراق حجر الأساس لمطار دهوك الدولي، وتمت الموافقة على الخطة في نهاية شهر أغسطس، لكن الشركات التركية والكورية والعربية المسؤولة عن تنفيذها لم تستكمل حتى الآن سوى 10 بالمائة من العمل. كان التأثير الاقتصادي على المنطقة هو سبب تعثر المشروع عدة مرات بسبب فشل العلاقة بين حكومة كردستان العراق والحكومة الفيدرالية في بغداد وغيرها من القيود المتعلقة بملكية الأرض المخصصة لهذا المشروع.

مرافق مطار دهوك الدولي

سيكون مطار دهوك الدولي ثالث مطار دولي يعمل في إقليم كردستان العراق. تبلغ مساحته 1500 هكتار وسيضم 18 مكتبًا لتسجيل الوصول. تبلغ تكلفة تمويل المشروع 450 مليون دولار وسوف يتعامل مع حوالي مليون مسافر في السنة الأولى من الخدمة.

سيشتمل مبنى المطار علي صالة من الدرجة الأولى تشبه مطار أربيل الدولي. وبها مرافق الهجرة والهدايا التذكارية والمحلات التجارية المعفاة من الرسوم الجمركية، والمطاعم، والمقاهي، والبنوك، والمساجد، ومواقف لسيارات الوافدين والمغادرين.

يتميز مطار دهوك الدولي بالمعدات الحديثة في التعامل مع الطيران، وسيحتوي المطار على نظام هبوط حديث (ILS) ونظام الهبوط CAT 2 وشاشات الرادار. سيتم إنفاق 8 ملايين دولار في إجمالي خدمات برج المراقبة وإطفاء الحرائق في المطار.

مواضيع متعلقة