مطار دهوك الدولي Duhok international airport

مطار دهوك الدولي Duhok international airport هو مطار دولي يقع شمال قرية سميل في محافظة دهوك التابعة لاقليم كردستان العراق. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: ORDD، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: DHK، ولازال المطار تحت الانشاء.

مطار دهوك الدولي Duhok international airport

تاريخ مطار دهوك الدولي

تم الاعلان عن بداية انشاء مطار دهوك الدولي خلال عام 2012م، حيث بدأت شركة لبنانية تسمي دار الهندسة في بناء المطار، و بعد استكمال مرافق المطار منحت شركة كورية أخرى، مهمة إنشاء هيكل المطار. كانت تأمل حكومة إقليم كردستان (KRG) في أن تؤدي البوابة الجديدة التي تبلغ تكلفتها 200 مليون دولار إلى تعزيز الروابط التجارية والسياحية إلى محافظة دهوك التابعة لإقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق. و تشمل المطارات التجارية الأخرى في كردستان مطار السليمانية ومطار إربيل، الذي أصبح واحد من أسرع مطارات العالم نمواً منذ افتتاحه في مارس 2010م.

تشرف شركة مطار إنتشون إنترناشونال آيربورت كوربوريشن (IIAC)، المشغل العالمي للمطارات، على بناء المطار، والذي من المتوقع أن يضم محطة تبلغ مساحتها 18000 متر مربع قادرة على استيعاب 500 ألف مسافر سنويًا.

في أوائل عام 2014م، تم إيقاف كل شيء وتم قطع التمويل المخصص لمطار دهوك الدولي على الفور عن الميزانية المدرجة لحكومة إقليم كردستان وذلك بسبب الحرب علي الارهاب. وفي احتفالية اخري حضرها رئيس وزراء كردستان العراق في يوليو 2015م، تم وضع حجر الأساس للمطار وتم الاعلان عن استئناف الاعمال علي أن يتم افتتاح المطار خلال شهرين، وتم بالفعل بنناء المدرج خلال مدة الشهرين، ولكن توقفت الأعمال مرة ثانية بسبب الصعبات المالية التي تواجه المشروع.

وحتي نهاية صيف عام 2015م، لم يتمكن تحالف الشركات الكورية و العربية و التركية التي تعمل علي تنفيذ المطار من انجاز حتي 50% من الأعمال المخطط لانجازها. وتم تأجيل جميع المهام المسؤولة عن تنفيذها تلك الشركات لم تستكمل حتى الآن سوى 10 بالمائة من العمل. كان تأثير الأزمة المالية والاقتصادي التي تمر بها المنطقة هو سبب تعثر المشروع عدة مرات بسبب فشل العلاقة بين حكومة كردستان العراق والحكومة الفيدرالية في بغداد وغيرها من القيود المتعلقة بتبعية مساحة الأرض المخصصة لتنفيذ هذا المشروع.

مرافق مطار دهوك الدولي

سيكون مطار دهوك الدولي ثالث مطار دولي يعمل في إقليم كردستان العراق. تبلغ مساحته 1500 هكتار وسيضم 18 مكتبًا لتسجيل الوصول. تبلغ تكلفة تمويل المشروع 450 مليون دولار وسوف يتعامل مع حوالي مليون مسافر في السنة الأولى من الخدمة.

كما سيشتمل مبنى المطار رقم 1 في دهوك على أنظمة المناولة الحديثة لـ 18 مكتب استقبال، وسيشتمل مبنى المطار علي صالة من الدرجة الأولى تشبه مطار أربيل الدولي. وبها مرافق الهجرة والهدايا التذكارية والمحلات التجارية المعفاة من الرسوم الجمركية، والمطاعم، والمقاهي، والبنوك، والمساجد، ومواقف لسيارات الوافدين والمغادرين. سيكون للمطار أيضًا 7 خطوط جيت وايز 3 متنقلة و 4 خطوط ثابتة.

يتميز مطار دهوك الدولي بالمعدات الحديثة في التعامل مع الطيران، وسيضم برج ATC التحكم في المطار، أنظمة الرادار، ومعدات الطيران الإلكترونية. كما سيضم غرفة معدات الإضاءة الأرضية للمطار ومرافق رعاية الموظفين. تقدر تكلفة بناء برج المراقبة الجوية بمبلغ 6 ملايين دولار.

سيشتمل المطار على مدرج من الأسفلت بطول 3850 مترًا، وسيتم تصميمه للتعامل مع الطائرات متوسطة المدى مثل Airbus A-320. ليتم إنشاؤه باستثمار قدره 40 مليون دولار.

وسيحتوي المطار على نظام هبوط حديث (ILS) ونظام الهبوط CAT 2 وشاشات الرادار. سيتم إنفاق 8 ملايين دولار في إجمالي خدمات برج المراقبة وإطفاء الحرائق في المطار.

أحمد محى

أحمد محى خبير تسويق الكتروني، محرر صحفي حر في مجال الطيران والسفر الجوي، مطور ومؤسس مجلة فلايت أرابيا الالكترونية.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة