مطار سطيف الدولي Sétif International Airport

مطار سطيف الدولي Sétif International Airport أو مطار عين أرنات Ain Arnat Airport و يعرف أيضا بمطار 08 ماي 1945م، هو مطار دولي جزائري يقع علي بعد 17 كم غرب مدينة سطيف التابعة لبلدية عين أرنات بولاية سطيف شمال شرق الجزائر. يدير المطار سلطة الطيران المدني الجزائرية متمثلة في مؤسسة تسيير مصالح مطارات قسنطينة، و يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: QSF، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAAS.

مطار سطيف الدولي أو مطار عين أرنات 08 ماي

تاريخ مطار سطيف عين أرنات 08 ماي الدولي

يعد مطار 08 ماي 1945م أو مطار سطيف عين أرنات الدولي أحد أهم مطارات الجزائر و أكثرها انشغالا بعد مطار هواري بومدين الدولي، لوجوده بمدينة سطيف و التي تمتاز بتنوع الاثار و المقاصد السياحية بها. حيث يوجد بها منطقة بني عزيز الغنية بالاثار الفاطمية، و منطقة الاثار الرومانية بصرح جميلة، و منطقة حمامات المياة المعدنية الساخنة مثل حمام أولاد يلس، حمام قرقور، حمام السخنة، حمام الصالحين، و غيرها. كما أن مدينة سطيف تعد مركزا للعديد من الفعاليات و المؤتمرات و الأنشطة الثقافية والفنية والفكرية والدينية، بجانب تنوعها الاقتصادي الصناعي و الزراعي و التجاري.

هذا المطار هو أيضًا مطار عسكري لأننا نجد على نفس الأرض الفوج التاسع من طائرات الهليكوبتر التدريبية (4eRHE) للقوات الجوية الجزائرية، بالإضافة إلى مركز تدريب المشاة والفوج الرابع من المظليين الكوماندوز (RPC) للقوات البرية الجزائرية.

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار سطيف عين أرنات الدولي ويعتقد أنه انشأ خلال عام 1945م، وقد سمي بمطار 08 ماي 1945م نسبة الي مجزرة سطيف وقالمة التي وقعت في 8 من مايو سنة 1945م ابان الاحتلال الفرنسي للجزائر. وخلالها أطلق شرطي فرنسي النار علي بوزيد سال، وهو شاب مسلم يحمل علم الجزائر وقتله، مما تسبب في العديد من أعمال الشغب والأعمال المميتة للمتظاهرين، حيث قمع الجيش الفرنسي مظاهرات و احتجاجات قومية للجزائريين أثناء احتفال القوات الفرنسية بالانتصار في الحرب العالمية الثانية بطريقة وحشية أدت الي وفاة ما يقرب من 45 الف جزائري.

كان مطار سطيف مطارًا عسكريًا منذ الاستقلال حتى عام 1993م، وفي الواقع بدأ بناء مبنى الركاب في نفس العام. في عام 1993م، كان المدرج بطول 1925 م وعرض 45 م، وكانت مساحة مبنى الركاب بالمطار 2900 متر مربع، وبعد التمديد في عام 2002م، تم تمديد طول المدرج من 1925 متر إلى 2400 متر ثم الي 3000 متر في 2014م. بين عامي 2005م و 2007م، تم توسعة مساحة مبنى الركاب من 2900 متر مربع إلى 6590 متر مربع، مما سمح للمحطة بزيادة طاقتها إلى 200.000 مسافر / السنة .

مرافق مطار 08 ماي سطيف عين أرنات الدولي

يحتوي مطار سطيف الدولي علي مدرج واحد بعرض 45 متر و طول 3000 متر مناسب لكافة طرز الطائرات، و منطقة انتظار و صيانة و تموين للطائرات، و برج مراقبة جوية مجهز بوسائل الملاحة والطقس. و مبني ركاب ينقسم الي صالة للرحلات الداخلية و اخري للرحلات الدولية علي مساحة 6590 متر مربع، و مبني للشحن الجوي ونقل البضائع، و مبني اداري، و منطقة للكافتريات و المحال التجارية.

وخلال عام 2016م تم غلق مطار أرنات الدولي لمدة ستة أشهر لاجراء أعمال توسعة وصيانة لمدرج المطار و البنية التحتية بالمطار. وهناك المزيد من خطط التوسعة و التطوير بانتظار المطار.

شركات الطيران العاملة بالمطار

بعمل بمطار سطيف الدولي أو مطار عين أرنات الدولي عدد كبير من شركات الطيران الدولية بجانب الشركات المحلية الخطوط الجوية الجزائرية وطيران الطاسيلي. و من أبرز الخطوط العاملة بمطار 08 ماي 1945م:

  • خطوط إيغل أزور: وتقوم بتشغيل رحلات الي باريس، مارسيليا، ليون، و تولوز
  • الخطوط الجوية الصينية: وتقوم بتشغيل رحلات الي بانكوك، تايوان، وهونج كونج
  • الخطوط الجوية الأمريكية: وتقوم بتشغيل رحلات الي عدد من المدن الأمريكية
  • الخطوط الجوية الكندية: وتقوم بتشغيل رحلات الي عدد من المدن الكندية

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة