مطار سقطرى الدولي Socotra Airport

مطار سقطرى الدولي Socotra Airport هو مطار دولي يمني له موقع استراتيجي متميز جداً، كما أنه المطار التجاري الوحيد الذي يخدم جزيرة سقطرى اليمنية في بحر العرب وعاصمتها حديب. يحمل المطار رمز الاياتا SCT، و رمز الايكاو OYSQ، وكانت تديره سلطة الطيران المدني اليمني متمثلة في الادارة العامة للنقل الجوي قبل أن تسيطر عليه القوات السعودية و من بعدها القوات الاماراتية أثناء الحرب علي اليمن. وحاليا يتم ادارة المطار من قبل السلطات اليمنية طبقا لاتفاق بين الطرفين منذ عام 2018م.

مطار سقطرى الدولي Socotra Airport

تاريخ مطار سقطرى الدولي

تم افتتاح مطار سقطرى الدولي خلال عام 1999م، ولا يعرف علي وجه التحديد تاريخ و ظروف انشاؤه. المطار اليمني النائي لديه رحلة أسبوعية تربط الجزيرة بمطار البر الرئيسي في سيون، حيث تتوقف إحدى الطائرات في طريقها إلى القاهرة.

يقع المطار على الطريق المعبد الذي يربط حديبو على الساحل الشمالي بمناطق الجذب السياحي الرئيسية في أقصى غرب الجزيرة، مثل شاطئ قلانسية. يستغرق حوالي ساعتين للوصول من المطار إلى قلنسية.

لا توجد خدمة نقل مجدولة بين المطار و حديبو، ولكن يمكن الوصول إليها في غضون ربع ساعة بالسيارة. الرسوم العادية تتراوح بين 30 و 50 ريال يمني.

تم تعليق الرحلات الجوية في مطار سقطرى الدولي في مارس 2015م، بسبب التدخل بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن.

عاني المطار مثل باقي المطارات اليمنية من التخريب و الدمار وعدم انتظام الرحلات بسبب الغارات الجوية السعودية علي اليمن. وتقطعت السبل بآلاف اليمنيين في المطارات حول العالم، دون أمل في العودة إلى الوطن في أي وقت قريب. حيث أصبح المجال الجوي اليمني منطقة محظورة ومنطقة حظر طيران.

منطقة الحظر الجوي هذه، أثرت على آلاف اليمنيين خارج اليمن، الذين لم يستطيعوا العودة إلى اليمن، أو حتى مغادرة مباني المطارات التي يتواجدون فيها لجميع أنواع الأسباب. في حين انتهت صلاحية تأشيرات البعض، فإن البعض الآخر كان مقيد بالقيود المالية، مما يجعلهم عالقين في المطارات. أثرت هذه الأزمة أيضًا على مواطنين من جنسيات مختلفة مثل الهنود والباكستانيين العاملين في اليمن الذين حاولوا الإخلاء دون جدوى من أجل العودة إلى بلدانهم.

في أبريل 2018م، طردت قوات من الإمارات العربية المتحدة المسؤولين اليمنيين من المطار، وتولت السيطرة الإدارية على المطار. و في مايو من نفس العام، تم التوصل إلى اتفاق بين دولة الإمارات العربية المتحدة واليمن حيث تمت إعادة السيطرة على المطار إلى المسؤولين اليمنيين. واستؤنفت حركة الطيران بالمطار في أواخر عام 2018م.

مرافق مطار سقطرى الدولي

يحتوي مطار سقطرى الدولي علي مدرج واحد من الاسفلت بطول 3300 متر و عرض 45 متر، وبرج مراقبة جوية مجهز بمعدات الملاحة و الطقس، ومحطة لتموين الطائرات بالوقود وعمل الصيانة اللازمة.

كما يحتوي المطار علي مبنى ركاب ينقسم الي صالتي وصول ومغادرة، و منطقة للجوازات والجمارك، و منطقة للشحن الجوي والبضائع، و منطقة للمطاعم و الكافتريات والاسواق الحرة.

وتعاني مرافق المطار من ضعف الصيانة لشح الموارد بسبب الحرب الدائرة في اليمن.

الخطوط العاملة بمطار سقطرى الدولي

تعمل حاليا بمطار سقطرى الدولي خطوط جوية دولية ومحلية، أهمها:

  • الخطوط الجوية اليمنية: وتقوم بتشغيل رحلات الي كلا من عدن، صنعاء، والمكلا
  • طيران السعيدة: وتقوم بتشغيل رحلات الي كلا من عدن، صنعاء، والمكلا
  • طيران الامارات: و تقوم بتشغيل رحلات غير منتظمة الي أبوظبي

كما يتم استخدام المطار لاغراض عسكرية ونقل الامدادات و المؤن منذ بداية الحرب علي اليمن وذلك لموقعه الاستراتيجي الذي يعد فيه المدخل الي تلك الجزيرة المهمة.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة