مطار سيئون الدولي Sayun International Airport

مطار سيئون الدولي Sayun International Airport هو مطار دولي يمني يقع علي بعد 600 كم شرق العاصمة صنعاء بمدينة سيئون التابعة لمحافظة حضرموت باليمن، يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا: GXF ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني الإيكاو: OYSY، ويقوم بتشغيل المطار سلطة الطيران المدني اليمنية. و يعد المطار من أهم مطارات اليمن حاليا بسبب توقف تشغيل كل من مطار صنعاء الدولي و مطار عدن الدولي و تحويل أغلب الرحلات التي كانت تحط بهما اليه بسبب الحرب الأهلية الدائرة باليمن.

مطار سيئون الدولي Sayun International Airport

تاريخ مطار سيئون الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار سيئون الدولي، و لكن يعتقد أنه تم انشاؤه خلال السبعينات من القرن الماضي. حيث تشير سجلات الحوادث الجوية الي حادثة بتاريخ الأول من مارس سنة 1977م لطائرة من طراز دوجلاس Douglas C-47A-25-DK تابعة لشركة طيران اليمدا، أقلعت من مطار عدن الدولي وكانت متجهة الي مطار سيئون، الا أنها تحطمت في بحر مدينة عدن.

لم يعاني المطار من الدمار والتخريب أثناء الحرب الدائرة باليمن منذ عام 2015م، والمعروفة بعاصفة الحزم، والتي شنتها دول عربية متحالفة بقيادة المملكة السعودية ومشاركة الامارات ومصر لغزو اليمن وتحقيق أهداف استراتيجية تخدم مصالح تلك الدول. وبالرغم من تأثر الحركة الجوية باليمن بسبب تلك الحرب، لم يصل المطار الي حالة الاغلاق بل واصل تشغيله طوال الأزمة لخدمة سكان المنطقة، وذلك بسبب حيوية المطار واعتماد سكان المنطقة عليه في تزويدهم بالمؤن والمواد الغذائية الدوائية.

وخلال عام 2019م، اتفقت الاطراف المتحاربة اليمنية على اعادة فتح مطار صنعاء بالعاصمة اليمنية بعد اغلاقه لفترة واستئناف تصدير النفط والغاز، كما حثت الدول الغربية علي قبول خطوات بناء الثقة قبل انتهاء محادثات السلام التي قادتها الامم المتحدة في السويد. وقد اتفق الطرفين على أن الرحلات الجوية الدولية ستتوقف عند مطار سيئون الدولي الذي كانت تسيطر عليه القوات الاماراتية من أجل السلامة قبل الطيران داخل أو خارج صنعاء. ما يعني أن المطار عمل كبوابة دولية وحيدة للرحلات المغادرة و الواصلة لليمن.

مرافق مطار سيئون الدولي

يحتوي مطار سيئون الدولي علي مبني للركاب ينقسم الي صالة السفر و صالة الوصول و منطقة للمكاتب الادارية و منطقة للتسوق ومنطقة للكافتريات و المطاعم. كما يحتوي المطار علي مدرج واحد بطول ثلاثة الاف متر و عرض خمسة وأربعين متر مناسب لهبوط كافة طرز الطائرات التجارية، وبرج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة الجوية و الطقس، و منطقة لانتظار و تموين و صيانة الطائرات.

وقد خضع المطار الي عملية تحديث و تطوير خلال عام 2016م انتهت بافتتاح مبني جديد للركاب خلال سبتمبر من نفس العام. و قد شملت عملية التطوير انشاء مبني جديد للركاب و تطوير مرافق المطار و حمايته من السيول، وتجهيز المطار بأحدث وسائل الملاحة الجوية والخدمات. وقد وصلت حركة التشغيل بالمطار عام 2017م أكثر من مئة وعشرة الاف مسافر.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يعمل بمطار سيئون الدولي شركتان طيران يمنية و واحدة ليبية، وتعاني كافة الرحلات من التأخير و عدم الانتظام نظرا لصعوبة الوضع الذي فرضته الحرب باليمن. وتشمل الخطوط الجوية العاملة بالمطار:

  • الخطوط الجوية اليمنية: و تقوم بتشغيل رحلات غير منتظمة الي كل من صنعاء، عمان، عدن، جدة، والقاهرة
  • طيران السعيدة: و تقوم بتشغيل رحلات غير منتظمة الي كل من صنعاء، عدن، الخرطوم، سقطري
  • الخطوط الأفريقية: وتقوم بتشغيل رحلات غير منتظمة من المطار الي كل من نيروبي والخرطوم

نرحب بتعليقك

مواضيع مرتبطة