مطار شرم الشيخ الدولي Sharm el-Sheikh International Airport

مطار شرم الشيخ الدولي Sharm el-Sheikh International Airport هو من المطارات السياحية العملاقة، ويقع على بعد 23 كم عن مدينة شرم الشيخ بمصر. وكان المطار يعرف سابقا باسم مطار العفيرة الدولي، وكانت قد تسلمته الهيئة المصرية للطيران المدني (حاليا وزارة الطيران المدني) في أبريل 1982م بعدما تم استرجاع باقي الأراضي المحتلة من سيناء لتتم إدارة المطار مدنيا، يأخذ المطار كود الأياتا:SSH وكود الإيكاو: HESH.

ويعد المطار واحدا من أهم وأكبر مطارات مصر بعد مطار القاهرة الدولي، فهو يستقبل اكثر من10 ملايين راكب سنويا. وتحتوي شبكة خطوط الرحلات الجوية للمطار على رحلات منتظمة الى مطار القاهرة الدولي ومدن مختلفة فى أوروبا والشرق الأوسط. وتتألف الحركة الجوية الرئيسية من رحلات دول أوروبا والدول الاسكندنافية وروسيا وبلدان بحر البلطيق.

و تقوم معظم شركات الطيران المصرية بتشغيل رحلاتها من و الي المطار مثل: مصر للطيران، فلاي ايجيبت، مصر للطيران اكسبريس، سمارت للطيران، سيناء للطيران، طيران ايركايرو، النيل للطيران، و المصرية العالمية للطيران.

مطار شرم الشيخ الدولي Sharm el-Sheikh International Airport

تاريخ مطار شرم الشيخ الدولي

تم افتتاح مطار شرم الشيخ الدولي في 14 مايو 1968م كقاعدة جوية إسرائيلية. وكان يسمى بمطار رأس نصراني، بعد التوقيع على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979م والانسحاب الإسرائيلي اللاحق من شبه جزيرة سيناء، أعيد فتحه سنة 1982م كمطار مدني.

أكبر طائرة عادية تستخدم المطار كانت طائرة بوينج 747-400 التي تديرها خطوط ترانسايرو الجوية. انتهت هذه الرحلات العابرة من موسكو عندما توقفت ترانسايرو عن العمل في أكتوبر 2015م. قامت الخطوط الجوية البريطانية بتشغيل خدمة بوينج 777-200ER المنتظمة الوحيدة (من مطار جاتويك). ومع ذلك، توقفت هذه الخدمة (وغيرها) بسبب المخاوف من إسقاط طائرة مترو جيت 9268 في 31 أكتوبر 2015م.

في عام 2008م، أعلنت الشركة القابضة للمطارات المصرية (EAHC) عن خططها لبناء مبنى ثالث جديد في المطار. وقعت الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية (EHCAAN)، في يوليو 2009م، عقدًا مع مصممي الإنشاءات الإسبانيين بوينتيك لبناء المبنى الثالث. كان من المخطط أن يضاعف المبنى من طاقة المطار من 7.5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا. وقدرت التكاليف الأولية للمشروع بحوالي 350 مليون دولار. كان من المقرر أن تكتمل مرحلة التصميم بحلول أوائل عام 2010م. ثم تمت دعوة المقاولين الدوليين لتقديم مناقصة مفتوحة لبناء المبنى، والذي كان من المقرر أن يتم بناؤه بالكامل بحلول عام 2015م. وبحلول سبتمبر 2016م لم يكن قد بدأ البناء.

في نوفمبر 2015م، انخفض عدد الركاب بشكل كبير بسبب إسقاط طائرة مترو جيت 9268 في 31 أكتوبر 2015م. مما أدى إلى قيام شركات الطيران بإلغاء الرحلات من المطار وتشغيل رحلات الإنقاذ للمسافرين الذين تقطعت بهم السبل. منعت حكومات روسيا ودول أوروبية مثل المملكة المتحدة شركات الطيران من العمل في المطار، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالسلامة تم تسليط الضوء عليها بعد الحادث. حيث نصحت حكومة المملكة المتحدة، بعدم السفر من وإلى شرم الشيخ.

في يناير 2018م، أُعلن أن مصر للطيران ستفتح قاعدة في المطار لأسطولها القادم من طائرات إيرباص A220s. سيؤدي ذلك إلى زيادة عدد الوجهات التي تخدمها شركة الطيران في المطار مع إمكانية العمل في مدن في إيطاليا وألمانيا والمغرب والهند دون توقف.

في 22 أكتوبر 2019م، رفعت المملكة المتحدة حظر الطيران على الرحلات الجوية بين مطارات المملكة المتحدة وشرم الشيخ.

في 1 نوفمبر 2019م، أعلنت TUI AG، الشركة الأم لـ TUI Airways و TUI UK، استئناف الرحلات إلى المطار، بدءًا من فبراير 2020م.

مرافق المطار

يتم تطوير وتحسين البنية التحتية لمطار شرم الشيخ الدولي بصفة مستمرة لزيادة جودة الخدمات بالمطار. ويوجد بالمطار مبنيين للركاب ويسع الترماك 29 موقف طائرة من مختلف الطرازات. و يتكون المطار من:

  • مبنى الركاب الأول أو القديم: وتبلغ سعته حوالي 1800 مسافر في الساعة، كما تبلغ مساحته 10330 متر مربع. وهو مقسم لأربع صالات، صالتين للمغادرة واحدة للسفر الدولي والأخرى للسفر الداخلي، وصالتين للوصول واحدة للقادمين على الرحلات الدولية والأخرى للقادمين على الرحلات الداخلية.
  • مبنى الركاب الثاني أو الجديد: تبلغ مساحته مبني الركاب الجديد بمطار شرم الشيخ الدولي حوالي 44000 متر مربع، ويسع 2500 مسافر في الساعة. هذا المبنى له جناحان ومصمم علي شكل قارب أحد الأجنحة مخصص لصالات الوصول والاخر مخصص للمغادرة، وفي الجزء الأوسط من المبنى صالونات كبار الزوار وكافتيريات ومطاعم وغرفة عمليات إدارة. والمبنى ‏مسقوف بخيمة ضخمة تعطي مظهرا جماليا.

خدمات مطار شرم الشيخ الدولي

تم تصميم مرافق مطار شرم الشيخ الدولي لتقديم العديد من الخدمات لالاف المسافرين، مثل:

  • خدمات تحويل وصرف العملات: تتوفر فى مكاتب الصرافة والبنوك فى صالة الوصول، ويوجد العديد من ماكينات الصرف الآلى ATM التي تعمل على مدار الساعة.
  • خدمات الاتصالات: تتوفر العديد من الهواتف العمومية للمكالمات الدولية فى الصالات، كما تتوفر خدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت (الواى فاى) فى المطار.
  • خدمات التسوق: تتوفر مرافق كثيرة للتسوق بصالة الركاب بما فى ذلك متاجر الأسواق الحرة والبازارات التي تقدم المنتجات المحلية والمنتجات الغذائية والهدايا والعطور وغيرها، بحيث يمكن قضاء وقت ممتع فى هذه الاماكن وشراء الاحتياجات قبل إقلاع الرحلة.
  • خدمات ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن: تم تجهيز المطار بمنصات وطرق للكراسي المتحركة لتوفير الحركة بحرية وسهولة لمستخدمي الكراسي المتحركة، ولكن تتطلب هذه الخدمة إخطارا مسبقا عند الوصول او الاقلاع.
  • خدمات الأمتعة: توفر منطقة الوصول للمسافرين بالمطار كبائن خاصة لحفظ وتخزين أمتعتهم بعض الوقت، وهناك أيضا مكتب للامتعة المفقودة ليسهل على المسافرين الوصول الى أمتعتهم المفقودة.
  • موقف السيارات: يوجد موقف للسيارات واسع ومحمي أمام صالة 1 بمطار شرم الشيخ الدولي لتوفير إمكانية ركن السيارات لمدة قصيرة او طويلة.
  • تأجير السيارات: تتوفر فى منطقة الوصول بالمطار خدمة تأجير السيارات من خلال شركتي هيرتز و ثريفتي العالميتين والتي توفر خدمة حجز عبر الانترنت والدفع المسبق، كما يوجد ايضا شركات محلية تقدم خدماتها بالمطار.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة