مطار طبرقة عين دراهم الدولي Tabarka–Aïn Draham International Airport

مطار طبرقة عين دراهم الدولي Tabarka–Aïn Draham International Airport هو مطار تونسي يقع في الاتجاه الشمالي الشرقي من مدينة طبرقة على بعد 5 كم منها، وهي مدينة التي تقع شمال غرب جمهورية تونس. و تبلغ الطاقة الإستيعابيه للمطار 250 ألف مسافر في السنة، ويقوم بتشغيل المطار ديوان المطارات والطيران المدني التونسي، وهو المطار الوحيد الذي يخدم جهة الشمال الغربي.

يأخذ مطار طبرقة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو :DTKA، كما يأخذ رمز اتحاد النقل الجوي الدولي: TBJ، وتعمل من خلال المطار شركة طيران الخطوط الجوية التونسية و الخطوط التونسية السريعة وشركات طيران خاصة أخرى.

مطار طبرقة عين دراهم الدولي Tabarka–Aïn Draham International Airport

تاريخ مطار طبرقة عين دراهم الدولي

يرجع تاريخ إنشاء مطار عين دراهم الدولي إلى عام 1992م، وقد كان المطار يحمل إسم مطار 7 نوفمبر ثم تم استبدال هذا الإسم عام 2011م بعد الثورة في تونس،  ليصبح اسمه مطار طبرقة عين دراهم الدولي.

وقد كانت الحركة الجوية في المطار شبه مضطربة ثم أصبحت نشيطة بعد ذلك، حتى أنه شهد مرور 70584 مسافر في عام 2008م و 1223 هبوط واقلاع رحلة طيران. ثم بعد ذلك بدء تراجع في الحركة بالمطار، حيث شهد المطار انخفاضًا في حركة المرور في عام 2010م، عبر خلاله 63 ألف مسافر. و عدد المسافرين حتى بلغ ذروته عام 2011م بعد الثورة التي عرفتها تونس، حيث وصل عدد المسافرين إلى 17827 مسافر عام 2011م وتراجعت الرحلات الجوية الى 165. في 15 نوفمبر 2013م، أدت شائعات عن إغلاق المطار إلى احتجاجات موظفيها.

يخدم المطار حالياً رحلات الخطوط التونسية السريعة إلى تونس. خلال موسم الحج ، تقوم الخطوط التونسية بتشغيل رحلات طيران مستأجرة إلى المدينة المنورة

البنية التحتية لمطار عين دراهم طبرقة الدولي

يمتد مطار طبرقة عين دراهم الدولي على مساحة تبلغ 240 هكتار، ويحتوي المطار على مدرج واحد لهبوط واقلاع الطائرات. وهو مجهز بجميع المرافق الجوية اللازمة لتشغيله وبما يتناسب مع المةاصفات القياسية العالمية لتشغيل المطارات. كما يضم المطار ديوان لطاقم المطارات والطيران المدني 118 عون. وتتضمن البنى التحتية للمطار:

  • المحطة الجوية للمسافرين: والتي تبلغ مساحتها 5400 متر مربع وتبلغ طاقتها الإستيعابية 250000 مسافر سنويا
  • مناطق وقوف الطائرات: وتبلغ مساحة مناطق وقوف الطائرات 24150 متر مربع بها ثلاث مراكز لوقوف الطائرات وتتسع الساحة لإيواء 3 طائرات
  • مدرج المطار: يوجد بالمطار المدرج 27 \ 09 ويبلغ طولة 2870 متر وعرضة 45 متر

أهمية مطار طبرقة

أهمية مطار طبرقة عين دراهم الدولي تنبع من أنه المطار الوحيد الذي يخدم منطقة الشمال الغربي من الجمهورية. كما أنه يمتاز بموقعة الذي يقع بالقرب من مدينة عين دراهم وطبرقة، وهما وجهتان سياحيتان تتوافر بهما من المقومات السياحية الجذابة. بالإضافة إلى وجود ولاية جندوبة ذات الخصائص الطبيعية و التاريخية التي تجعلها تملك امكانيات سياحية متنوعة من سياحة شاطئية و ثقافية و صحية و بيئية.

وقد تم تجهيز المطار بأحدث المعدات والتجهيزات اللازمة لتشغيل فعال واستقبال السياح من جميع انحاء العالم، كما يخضع المطار لنظام “الأجواء المفتوحة. و يظهر جليا لك بمجرد التجول داخل المطار الحرص علي النظام والنظافة والصيانة الدورية والضوابط الحازمة في الادارة والتشغيل.

وقد كان يعاني مطار عين دراهم الدولي بعض الصعوبات، عندما كانت حركة المسافرين بالمطار اخذة في التراجع خلال الأعوام السابقة و لكن بدا واضحا تراجعه منذ الثورة. لذلك يتم الآن بذل مجهودات مستمرة لإعادة نشاطه كما كان وعودة الرحلات التجارية الى الوجهات العالمية كما كان في السابق. وهو الان يشغل مدرسة طيران بصفة يومية، كما يستقبل بعض رحلات خاصة و طائرات عسكرية.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة