مطار طبرق الدولي

مطار طبرق الدولي Tobruk Airport هو مطار دولي ليبي وأقدم مطار في ليبيا، يقع علي بعد 16 كيلومتر جنوب مدينة طبرق التي تقع في الشمال الشرقي الليبي. يحمل المطار رمز الإياتا: TOB ورمز الإيكاو: HLLB، و يديره مصلحة الطيران المدني الليبي التابعة لسلطة الطيران المدني الليبية.

مطار طبرق الدولي

تاريخ مطار طبرق الدولي

يرجع تاريخ انشاء مطار طبرق الدولي الي أوائل الاربعينات من القرن الماضي، حيث كان من أكبر القواعد الجوية في أفريقيا أثناء الاحتلال الايطالي لليبيا و تم استخدامها علي نطاق واسع خلال الحرب العالمية الثانية من قبل القوات الجوية الملكية البريطانية و القوات الجوية الأمريكية.

وكان يسمى مطار طبرق الدولي بقاعدة العدم الجوية، ثم سمي بعد ذلك بقاعدة جمال عبد الناصر الجوية منذ عام 1970م. وكجميع المطارات الليبية. عانى مطار طبرق الدولي من الحرب الليبية و اغلق بعد الثورة الليبية حتي اعيد تشغيله خلال ابريل من العام 2013م. الا أنه استمر في التشغيل الغير منتظم.

وقد حظي مطار طبرق الدولي بزيارة الملكة اليزابيث الثانية في 3 من مايو سنة 1954م بمناسبة زيارتها لمقابر الجنود البريطانيين بطبرق والذين لقو حتفهم اثناء الحرب العالمية الثانية. كما حظي المطار بزيارة بنيتو موسوليني في 12 من مارس عام 1937م.

مرافق مطار طبرق الدولي

تعاني مرافق مطار طبرق الدول من نقص الصيانة و الامكانيات الفنية بسبب الحرب الدائرة في ليبيا منذ عام 2011م. ويحتوى المطار علي ثلاثة مدارج لهبوط واقلاع الطائرات بطول 3576 متر وعرض 45 متر اثنين من الأسفلت وهما خارج الخدمة حاليا، والثالث من الخرسانة وهو المدرج الوحيد الذي يعمل بالمطار. وتأخذ الثلاثة مدارج شكل مثلث وتربطها شبكة من المسارات الجانبية والطرق بمنطقة انتظار و تموين وصيانة الطائرات.

خطوط ووجهات مطار طبرق الدولي

تعمل بمطار طبرق الدولي اثنتان من الخطوط الجوية الوطنية:

مواضيع متعلقة