مطار عمان المدني ماركا الدولي Amman Civil Airport

مطار عمان المدني أو مطار ماركا الدولي Amman Civil Airport هو مطار دولي أردني يقع في منطقة ماركا شرقي العاصمة الأردنية عمان، و يعد أول مطار تم أنشاؤه في الأردن. و كانت الخطوط الملكية الأردنية تتخذ منه مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية قبل أن تنتقل الي مطار الملكة علياء الدولي. يحمل المطار رمز ADJ من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز OJAM من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و تتخذ كلا من شركات الأردنية للطيران، الأجنحة الملكية، طيران بترا و الأجنحة العربية للطيران من المطار مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية. و تدتير المطار سلطة الطيران المدني الأردنية متمثلة في شركة المطارات الأردنية.

مطار عمان المدني أو مطار ماركا الدولي Amman Civil Airport

تاريخ مطار عمان المدني أو مطار ماركا الدولي

تأسس مطار عمان المدني أو مطار ماركا الدولي في عام 1950م من قبل سلطات الاحتلال البريطاني كمطار مدني عسكري مشترك. وتم افتتاحه بعد عملية تطوير خلال عام 1963م، وفي عام 2009م، تولت شركة المطارات الأردنية رسميا المسؤولية الإدارية والتشغيلية للمطار. ويعمل المطار بشكل رئيسي الآن كمطار إقليمي يخدم الطرق الدولية والمحلية القريبة، فضلا عن الرحلات الجوية الخاصة. كما يعمل كمطار احتياطي لمطار الملكة علياء الدولي حيث يتم تحويل بعض الرحلات اليه خلال أوقات الأضطرابات الجوية.

وبالتنسيق مع استشاريين دوليين متخصصين، أعدت شركة المطارات الأردنية خطة شاملة لتطوير المطار، والتي تضم العديد من المشاريع الرأسمالية. وقد بدأت الشركة تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة الرئيسية لتطوير المرافق في المطار. وفي عام 2012م تم تجديد صالة كبرا الزوار وتشغيلها بروح جديدة ومستوى جديد من الخدمات. في عام 2013م تم تسليم مشروع مدخل المطار الجديد، وفي أكتوبر 2013م بدأت أعمال إعادة تأهيل محطة الوصول وتوسيع المحلات التجارية المعفاة من الرسوم الجمركية في المطار، بالإضافة إلى العديد من مشاريع البنية التحتية والمشاريع الجانبية.

خلال عام 2017م، تم الاعلان عن خطة طوحة باستثمارات قيمتها 150 مليون دينارأردني، لتطوية وتوسعة مطار ماركا الدولي وانشاء العديد من الاستثمارات السياحية بالمنطقة المحيطة به. وكان المنتظر طرح عطاء لتنفيذ تلك الخطة الطموحة خلال عام 2019م، الا أنه لم يحدث ذلك حتي الأن. و كثيرا ما تعثرت خطط تطوير وتحديث مطار عمان المدني بالرغم من أهميته الحيوية لحركة الطيران بالمملكة الأردنية، وذلك لضعف الموارد وتردي الحالة الاقتصادية بشكل عام بالمملكة الأردنية.

وخلال عام 2019م، تم الاعلان عن استمرار في تنفيذ الخطة الطموحة لتطوير وتأهيل وتوسعة المطار وتنمية الأراضي المحيطة به، وذلك بمعرفة الحكومة الأردنية متمثلة في شركة المطارات الأردنية. الا أنه يبدو أن تلك الخطط لم تدخل فعليا في حيذ التنفيذ حتي كتابة تلك الأسطر.

وبسبب تلك الحالة من التخبط بدأت تعاني مرافق المطار من التهالك واصبح تشغيله مقتصر علي بعض الرحلات غير المنتظمة أو رحلات الطيران العارض.

مرافق مطار ماركا الدولي أو عمان المدني

تبلغ مساحة مطار ماركا الدولي ما يقرب من 2750000 متر مربع، و يحتوي علي مدرج واحد من الاسفلت بطول 3275 متر و عرض 45 متر مناسب لكافة طرز الطائرات التجارية. كما يحتوي علي مبني للركاب ينقسم الي صالتي استقبال و سفر، وصالة لكبار الزوار تعتبر واحدة من صالات كبار الزوار الأكثر استثنائية في المنطقة. كما يحتوي المطار علي برج مراقبة جوية مزود بأجهزة الملاحة و الطقس، و منطقة لانتظار و تموين وصيانة الطائرات تتسع لعشر طائرات. و منطقة للجمارك و الشحن الجوي ومكاتب ادارية ومنطقة للتسوق و المطاعم و الكافتريات. كما يحتوي مطار عمان المدني علي منطقة تضم عدد من مراكز التدريب علي الطيران.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يعمل بالمطار العديد من الخطوط الجوية المحلية و الدولية مثل:

  • الملكية الأردنية
  • الأردنية للطيران – العقبة
  • الأجنحة الملكية – الشارقة، باكو
  • الأردن العالمية للشحن الجوي

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة