مطار عين أمناس زرزايتين In Amenas Zarzaitine Airport

مطار عين أمناس زرزايتين In Amenas Zarzaitine Airport هو مطار دولي جزائري يقع في أقصى شرق الجزائر بالقرب من قرية زرزايتين وبلدة عين أمناس التابعتين لولاية إليزي الجزائرية علي الحدود الجزائرية الليبية. يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) IAM، ورمز منظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو) DAUZ وهو مطار عسكري مدني يدار من قبل سلطة الطيران المدني الجزائرية.

مطار عين أمناس زرزايتين In Amenas Zarzaitine Airport

تاريخ مطار زرزايتين عين أمناس

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ وملابسات انشاء مطار عين أمناس زرزايتين، وهو مطار عسكري بالأساس يعتقد أنه انشأ ابان الاحتلال الفرنسي، كما يعتقد أنه فتح للتشغيل المدني عام 1996م. ويهدف التشغيل المدني للمطار بالاساس الي توفير وجهة للنقل الداخلي بالطيران لعمال شركات البترول والغاز و التعدين في هذه المنطقة الحيوية الغنية بالمعادن والنفط علي الحدود الشرقية للجزائر مع ليبيا. ولكن سرعان ما تم استغلال المطار للرحلات الدولية أيضا، بسبب أهمية المنطقة السياحية واللوجستية.

و سمي المطار بهذا الاسم نسبة لبلدية عين أمناس و قرية زرزايتين التي يقع بالقرب منهما في ولاية إليزي شرق الجزائر.

عين أمناس هي بلدة وبلدية في شرق الجزائر، علي الحدود مع ليبيا. تقع المدينة على بعد 30 كيلومترًا شرق الحدود ولا يوجد معبر حدودي في المنطقة. و وفقًا للروائي الجزائري مولود معمري،  يعتقد أن معنى اسم البلدة كلمة الطوارق والتي تعني “ليه ديهاريس “أو” مكان سائقي الجمال”.

وتعد البلدة هي نقطة الانطلاق لخط أنابيب النفط عين أمناس – حمود الحمراء وخط أنابيب الغاز عين أمناس – حاسي مسعود. و بها مشروع التطوير المشترك للغاز الطبيعي والذي يتضمن أربعة حقول غاز أساسية بالإضافة إلى مرافق التجميع والمعالجة في تيغوينتورين، على بعد 25 كيلومترًا (16 ميل) خارج المدينة.

زرزايتين هي قرية صناعية في بلدة عين أمناس، التابعة ولاية إليزي، في شرق الجزائر. وتعد منطقة تعدين بارزة، بتربتها رواسب كبيرة من الكبريت والنفط الخام على وجه الخصوص. في عام 1948م أعطيت هذا الاسم Zarzaitine من قبل ألبرت فيليكس دي لابارينت وموريس ليلوبر. بدأ إنتاج النفط والغاز بشكل كبير بالقرب من القرية خلال الستينيات من القرن العشرين، ليصبح الموقع الأكثر إنتاجية لـ CREP. في عام 1962م وحده تم حفر 12 بئرا بالقرب من القرية. في عام 1961م، أصبحت القرية أكبر حقل نفط في الصحراء الشرقية، ولا يزال موقعًا نفطيًا هامًا في الجزائر.

مرافق مطار عين أمناس زرزايتين

تم انشاء مطار عين أمناس علي مساحة 487 هكتار، منها 1980 متر مربع من المباني تحتوي صالة السفر و الوصول، ومكاتب الادارة، وساحة لانتظار السيارات تتسع الي 120 سيارة ومنطقة المتاجر والكافتريات.

كما يحتوي المطار علي مدرجين من الأسفلت لهبوط واقلاع الطائرات، أحدهما بطول 3000 متر و عرض 45 متر والاخر بطول 3100 متر و عرض 45 متر. وبرج مراقبة جوية، ومرافق لتموين وصيانة الطائرات، و وحدة للأطفاء ومكافحة الحرائق والاسعاف.

تعاني معظم مرافق مطار زرزايتين من التقادم، وينتظر تنفيذ خطة شاملة لاحلال وتجديد مرافق المطار. وطبقا لاخر الاحصائيات استقبل المطار أكثر من 145 ألف راكب علي أكثر من 3600 رحلة جوية خلال عام 2007م.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار وابرز وجهاتها

تعمل بمطار عين أمناس زرزايتين عدة خطوط جوية محلية ودولية أهمها:

  • طيران الطاسيلي: وتقوم بتشغيل رحلات جوية مجدولة الي الجزائر العاصمة، و عين بيضا
  • الخطوط الجوية الجزائرية: وتقوم بتشغيل رحلات جوية منتظمة الي كل من حاسي مسعود، أوران، والجزائر العاصمة

وتقوم الشركتان بتشغيل عدة رحلات جوية منتظمة داخلية و خارجية من والي المطار.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة