مطار فاس سايس الدولي Fes–Saïss Airport

مطار فاس سايس الدولي Fes–Saïss Airport هو مطار مغربي دولي يقع في مدينة فاس عاصمة جهة فاس بولمان في المملكة المغربية ويبعد حوالي 20 كم عن وسط مدينة فاس في الاتجاه الجنوبي. يعد المطار ثاني أهم المطارات بالمغرب وثالث أكبر مطاراتها بعد مطار محمد الخامس الدولي و مطار مراكش المنارة الدولي. ويمكن الوصول إليه عبر الطريق الوطنية باتجاه إموزار أو من خلال القطار الذي يتوجه للمطار كل 40 دقيقة تقريبا. يحمل المطار رمز الاياتا: FEZ، ورمز الايكاو: GMFF، وتتخذ شركة الخطوط الملكية المغربية المطار كأحد مقراتها، كما يتم الربط اليومي والمباشر بين الدار البيضاء وفاس عبر شركتي الخطوط الجوية الملكية المغربية، بالاضافة الى عدد كبير من الرحلات الى بعض المدن الأوروبية ومدن الخليج وعواصم أخرى دولية.

مطار فاس سايس الدولي Fes–Saïss Airport

تاريخ مطار فاس سايس الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء أو ظروف وملابسات انشاء مطار فاس سايس الدولي، وقد سمي المطار بهذا الاسم نسبة للهضبة المجاورة له التي تسمى “هضبة سايس” التي يقع عليها، حيث يقع المطار على ارتفاع 579 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

المطار له مدرج واحد محدد 09/27 (يمتد من الشرق إلى الغرب). يبلغ طول هذا المدرج الأسفلتي 3200 متر وعرضه 45 مترًا، وتتسع منطقة الانتظار لـ 4 طائرات من طراز بوينج 737 وطائرة بوينج 747 واحدة.

مشروع تطوير المطار

ويضم مشروع توسيع مطار فاس سايس الدولي، والذي يتم تمويله من خلال شراكة بين المكتب الوطني للمطارات والبنك الإفريقي للتنمية، بناء محطة جوية جديدة على مساحة 17000 متر مربع. ويتم في إطار هذا المشروع توسيع موقف الطائرات والمسلك الطرقي للربط مع المدرج وإنشاء موقف جديد للسيارات، بالاضافة الى تزويد المحطة الجوية بكل التجهيزات الضرورية لتشغيلها في أفضل ظروف الأمن والسلامة وجودة الخدمات. وتعمل هذه المنشآت الجديدة على رفع المساحة الإجمالية للمطار الى 22600 متر مربع مما يعمل على معالجة الحركة الإجمالية للنقل الجوي إلى ما يقارب 2,5 مليون مسافر في السنة وبالتالي الاستجابة للزيادة المتوقعة في عدد المسافرين عبر هذا المطار وفتح المجال أمام وكالات طيران جديدة.

وقد قطع مشروع توسيع منشآت مطار فاس سايس أشواطا كبرى مما يساهم في تحقيق الإشعاع الدولي للعاصمة العلمية للمغرب مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة فاس بولمان عن طريق ربط هذه الحاضرة بالعديد من الوجهات العالمية المعروفة. حيث جاءت هذه التوسعة للمطار نتيجة النمو الهام لحركة النقل الجوي للمسافرين الذين يمرون عبر هذه المنشأة، ولمواكبة التطور الهام الذي يشهده قطاع السياحة بالجهة وكذلك لمصاحبة المشاريع المهيكلة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى جهة فاس بولمان.

تصميم مطار فاس سايس الدولي

واحترمت عمليات بناء المحطة الجديدة لمطار فاس سايس الدولي الطابع المعماري والهندسي للعاصمة الروحية للمملكة. فقد تم تخصيص نسبة 10% من الكلفة الإجمالية لهذه المحطة في أشغال الزليج والنقش على الخشب واقتناء عدد من التحف الفنية في مجال الصناعات التقليدية من أجل تزيين المحطة التي تشكل واجهة حضارية للمدينة وللمنطقة كلها. ويقدم المطار خدمات عالية الجودة للمسافرين مع تطبيق المعايير الدولية في مجال الأمن والسلامة التي تقرها المنظمة الدولية للطيران المدني، مما سهل حصول المطار على شهادة الأيزو 9001 لسنة 2008م، كما يستقبل المطار آلاف السياح سنويا بالإضافة إلى المغاربة المقيمين بالخارج.

شبكة الرحلات

ويحتل حاليا مطار فاس سايس الدولي المرتبة الرابعة في المملكة المغربية فيما يخص تصنيف حركة النقل الجوي التجاري حسب المناطق وذلك بعد مطار كل من محمد الخامس في الدار البيضاء، المنارة في مراكش المنارة الدولي و مطار أغادير المسيرة الدولي في أكادير. ويطلق مطار فاس رحلات جوية يومية تجاه العديد من المطارات الأوروبية مثل: إشبيلية، ليون، لندن، شارل لوروا، فرانكفورت، وغيرهم، بالاضافة الى الرحلات الجوية باتجاه العديد من العواصم العربية و الإفريقية. وينتظر ان تفتح خطوط جوية جديدة مع بداية فتح ابواب المحطة الجوية الجديدة، كما ينتظر أيضا ان يدخل المطار لأول مرة في تاريخه نادي المطارات المليونية التي يتعدى عدد المسافرين خلالها مليون مسافر في السنة.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة