مطار محمد الخامس الدولي Mohammed V International Airport

مطار محمد الخامس الدولي Mohammed V International Airport هو أهم مطارات المملكة المغربية على بعد 30 كيلومتر (19 ميلا) جنوبي الدار البيضاء. يحمل المطار رمز الاياتا: CMN، ورمز الايكاو: GMMN، ويعتبر المطار هو النقطة المركزية و مقر عمليات شركة الخطوط الملكية المغربية. و قد تم تسمية المطار بهذا الاسم تيمنا بالملك الراحل محمد الخامس ويسمى أيضا مطار الدار البيضاء. يخدم المطار حوالي 6.2 مليون مسافر سنويا بحسب آخر الإحصائيات، و يعد وجهة مهمة لشركات الطيران الدولية.

مطار الدار البيضاء محمد الخامس الدولي Mohammed V International Airport

تاريخ مطار محمد الخامس الدولي

تم بناء مطار الدار البيضاء محمد الخامس الدولي في الأصل من قبل الولايات المتحدة في أوائل عام 1943م خلال الحرب العالمية الثانية كمطار مساعد لمطار أنفا بالدار البيضاء وكان اسمه مطار برشيد. تعامل المطار مع حركة المرور العسكرية المتنوعة كمحطة توقف في الطريق إلى الميناء مطار ليوتي ومطار مراكش على طريق شمال أفريقيا بين القاهرة وداكار. بالإضافة إلى ذلك، كانت نهاية رحلات خط وسط المحيط الأطلسي عبر جزر الأزور إلى نوفا سكوتيا والمطارات على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

بالإضافة إلى دور النقل، دعم المطار حملة شمال أفريقيا مع مجموعة الاستطلاع 68 للقوات الجوية الثانية عشرة التي تعمل بإصدارات استطلاع ضوئي من P-38 Lightning و P-51 Mustang. وصل جزء من الرحلة رقم 68 لأول مرة إلى مطار أنجاد في وجدة في نوفمبر 1942م وانتقل إلى برشيد في مارس 1943م عند اكتماله. طارت من المطار على حد سواء المهام المضادة للغواصات فوق المحيط الأطلسي ومهام قتالية للاستطلاع والتصوير فوق الأراضي التي تسيطر عليها ألمانيا حتى أوائل سبتمبر عندما انتقلت شرقا إلى مطار ماسيكو في تونس. مع نهاية الحرب في عام 1945م، تم تسليم المطار إلى الحكومة المدنية.

خلال الحرب الباردة في أوائل ومنتصف الخمسينيات، أعيد فتح مطار الدار البيضاء كقاعدة النواصر الجوية وتم استخدامه كمنطقة انطلاق للقيادة الجوية الاستراتيجية للقوات الجوية الأمريكية لطائرات القاذفات B-47 ستراتوجت النووية التي وجهت إلى الاتحاد السوفيتي. انتقلت هذه العمليات فيما بعد إلى قاعدة بن جرير الجوية.

مع زعزعة استقرار الحكومة الفرنسية في المغرب، واستقلال المغرب عام 1956م، أرادت حكومة محمد الخامس أن تسحب القوات الجوية الأمريكية قواعدها من المغرب، وأصرت على هذا الطلب بعد التدخل الأمريكي في لبنان عام 1958م. ووافقت الولايات المتحدة على المغادرة في ديسمبر 1959م، وخرجت بالكامل من المغرب بحلول عام 1963م. شعرت الولايات المتحدة أنه مع المدى الطويل لطائرات B-52 وإكمال القواعد الإسبانية في عام 1959م، لم تعد القواعد المغربية مهمة.

خضع المطار لمشروعات تحسين وتطوير مستمرة، وفي سبتمبر 2007م، ضاعف المطار من طاقته مع افتتاح مبنى الركاب 2و 3 الجديدين. ومنذ ذلك الحين، تم توفير الموارد لاستيعاب طائرة A380.

في مارس 2018م، حصل مطار الدار البيضاء محمد الخامس الدولي على المركز الأول في تصنيف المطارات الأفريقية لعام 2017م من مجلس المطارات الدولي (ACI) الذي منحه جائزة “جودة خدمة المطار ASQ 2017”. وقد حل المطار في المرتبة الرابعة من أكثر المطارات استعمالا في قارة إفريقيا، و ذلك بعد كل من مطار جوهانسبورج، الذي احتل المكانة الأولى، يتبعه مطار القاهرة الدولي ثم مطار كاب تاون، و قد شهد المطار تطورا ملحوظا في عدد المسافرين سنويا. وتجري حاليا عمليات إعادة تأهيل للمطار بما يمكنه من تلبية المتطلبات المتزايدة للسفر وتوفير تجربة سفر سهلة و بسيطة من ساعة الوصول الى مكاتب التسجيل حتى المغادرة، كما يعمل على توفير محلات مميزة في السوق الحرة للمسافرين.

مرافق مطار الدار البيضاء محمد الخامس الدولي

تقع مكاتب استعلامات مطار محمد الخامس الدولي في مباني المطار 1 و 2 و 3، كما تتوفر الاستعلامات السياحية في منطقة القادمين. يمكنك أيضا العثور على بنوك مزودة بتسهيلات مثل مكاتب الصرافة وأجهزة الصراف الآلي في مبنيي المطار 1 و 2، بالاضافة إلى وجود مكتب البريد في مبنى المطار رقم 1. كما يتوفر الاتصال اللاسلكي بالإنترنت في المبنيين 1 و 2 و يمكن العثور على الهواتف بسهولة في كل أنحاء المطار.

تتركز المطاعم و المقاهي في المطار في المبنيين 1 و2، حيث يتم تقديم مجموعة متنوعة من المقاهي و المطاعم و التى تتراوح الخيارات بها وصولا الى المطاعم التي تقدم المأكولات المحلية. كما يوجد متاجر في جميع مباني المطار لبيع مجموعات متنوعة من السلع، تتراوح من الحرف اليدوية المغربية والفنون الى الأزياء والإلكترونيات. و من الممكن العثور على منافذ السوق الحرة في مباني المطار الثلاثة، حيث تقوم العديد من المحلات التجارية بالسوق الحرة بتلبية رغبات المسافرين و احتياجاتهم.

وتشمل التسهيلات الأخرى في مطار الدار البيضاء محمد الخامس الدولي مركزا طبيا متخصص يعمل على مدار اليوم وصيدلية، كما يوجد مناطق للعب الأطفال و غرفة للصلاة، بالاضافة الى توفر تسهيلات الفاكس والتصوير الضوئي و الإنترنت في الصالة الرئيسية في المبنى رقم 1 في مركز الأعمال الصغير. ويقدم المطار مجموعة من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث توفر المصاعد والسلالم المتحركة سهولة الوصول إلى معظم أماكن المطار، كما يمكن توفير خدمة النقل بالكراسي المتحركة بين مباني المطار و الطائرة. تتوفر أيضا بالمطار مواقف سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة في نفس الأماكن المخصصة لمواقف السيارات بالمطار.

الرحلات والخطوط العاملة بالمطار

يعمل بالمطار العديد من الخطوط الجوية المحلية والعالمية، وتعد الخطوط الجوية المغربية، والعربية للطيران المغرب، وتي يو أي فلاي بلجيكا أهم الخطوط العاملة بالمطار. وتربط الخطوط الملكية المغربية مدينة الدار البيضاء و باقي مدن المغرب برحلات يومية تنطلق من المحطة الجوية رقم 1 في المطار و باستخدام طائرات من نوع ATR و Boeing 737-800. أما عن جميع الرحلات الدولية فهي مجتمعة بالمحطة الجوية رقم 1 ماعدا رحلات الخطوط الملكية المغربية الدولية كلها مجتمعة في المحطة الجوية رقم 2. و تقوم بعمليات الشحن الجوي كلا من الخطوط الملكية المغربية و شركة دي إتش إل إكسبريس.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة