مطار مراكش المنارة الدولي Marrakesh Menara Airport

يقع مطار مراكش المنارة الدولي Marrakesh Menara Airport في مدينة مراكش عاصمة جهة مراكش تانسيفت الحوز في المملكة المغربية. ويأخذ المطار رمز الاياتا: RAK، ورمز الايكاو: GMMX، ويعد في المرتبة الثانية كثاني أكبر المطارات على الصعيد الوطني بعد مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء. ويقوم بتسيير العديد من الرحلات الجوية لبعض دول العالم العربي وأوروبا بالإضافة إلى الرحلات الداخلية التي يسيرها من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وتتخذ شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية من المطار مقرا من ضمن مقراتها.

مطار مراكش المنارة الدولي Marrakesh Menara Airport

تاريخ مطار مراكش المنارة الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء المطار، ولكن يعتقد انه تم انشاؤه خلال ثلاثينات القرن الماضي. فخلال الحرب العالمية الثانية، تم استخدام المطار من قبل قيادة النقل الجوي للقوات الجوية التابعة للجيش الأمريكي كمحور للشحن ونقل الطائرات والأفراد. كان المطار بمثابة محطة توقف في الطريق إلى مطار الدار البيضاء أو إلى مطار أغادير على طريق النقل شمال القاهرة – داكار للشحن، العابر للطائرات والأفراد.
وقد تم اعادة بناء هذا المطار في عام 2000م.

وقد حصل مطار مراكش المنارة الدولي على شهادة الجودة الايزو ISO9001/2000 عن خدمات الملاحة الجوية ومجموع الخدمات المقدمة للمسافرين. واحتل أيضا المطار المرتبة الثالثة كأفضل مطار جوي في إفريقيا لسنة 2012م بعد مطاري لو كينغ شاكا و وإيست لندن بجنوب إفريقيا. حسب تصنيف وكالة سكاي تراكس الدولية السنوي، والتي تعتبر الأولى عالميا في تصنيف المطارات وشركات الطيران في العالم. وقد حصل مطار مراكش على هذه المرتبة حسب الوكالة نظرا لما يحظى به المطار من ناحية الطابع المعماري المتميز وجودة الخدمات التي يقوم بتقديمها للمسافرين، فيما جاء في الرتبة الرابعة مطار تونس قرطاج الدولي.

وقد سبق وأن حصل المطار ايضا على الرتبة الثانية في عام 2011م عن نفس الوكالة، وكانت قناة ترافل تشانل المختصة في الأسفار العالمية قد صنفت مؤخرا مطار مراكش بالمغرب من بين أجمل مطارات العالم من حيث هويته التي تعبر عن تراث المغرب وثقافته وأصالة صانعيه التقليديين.

مرافق المطار

يعد مطار مراكش المنارة الدولي تحفة فنية من ناحية الإضاءة الطبيعية و التصميم المتناسق مع هوية المدينة العريقة الحمراء. ويحتوي المطار على محطتين جويتين على مساحة 20 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تصل الى 4 مليون مسافر في السنة، بالإضافة إلى مدرج للطائرات بطول 3100 متر وموقف للطائرات بمساحة إجمالية 95 ألف متر مربع وطاقة استيعابية تتيح رسو 10 طائرات في وقت واحد.

وهناك شركات طيران دولية ومحلية مختلفة تعمل من المطار، ومن ضمن العلامات التجارية لشركات الطيران التي تعمل على نحو أكثر تواترا هي الاتحاد للطيران والخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية الأمريكية و الإيبيرية. بالإضافة إلى القطاعات الأكثر شعبية من مراكش هي إلى الدار البيضاء مع 61 رحلة أسبوعية ومن مراكش إلى باريس مع 18 رحلة أسبوعية.

توسيع وتطوير مطار مراكش المنارة الدولي

يشرع المغرب في إنجاز مشروع يهدف إلى توسيع وتطوير مطار مراكش المنارة الدولي من أجل مسايرة الحركة الإقليمية والمحافظة على جودة الخدمات. ويهدف هذا المشروع إلى الرفع من مستوى قدرات هذه المحطة مع المحافظة على مستوى عال من شروط الأمن والسلامة وجودة الخدمات في نفس الوقت ومضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى حوالي 9 ملايين مسافر في السنة في أفق عام 2025م و 2035م.

كما يتم العمل على تعزيز البنيات التحتية الأساسية للمطار حتى تساير المواصفات الهيكلية المطابقة لنوعية ونمو الحركة الجوية للطائرات وتوسيع المحطتين الجويتين لرفع طاقتهما الاستيعابية وتقوية مدرج الطائرات وتوسيع مواقف الطائرات. بالإضافة إلى عمل ممر جديد للطائرات وإصلاح شبكة صرف المياه المستعملة، حتى تكون النسخة الجديدة لهذا المطار متكاملة من حيث الجمالية والمرافق والخدمات لمواكبة النمو الذي يعرفه القطاع السياحي والنقل الجوي بالمغرب.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة