مطار مصالي الحاج زناتة تلمسان الدولي

مطار مصالي الحاج أو مطار زناتة أو مطار تلمسان الدولي Zenata – Messali El Hadj Airport هو مطار دولي جزائري يقع في بلدة زناتة علي بعد 22 كيلومتر في الاتجاه الجنوب الغربي من مدينة تلمسان التي تقع غرب الجمهورية الجزائرية. و هو مطار مدني دولي يخدم مدينة تلمسان ومنطقتها (ولايات تلمسان، عين تموشنت، سيدي بلعباس ونعمة). يدير المطار سلطة الطيران المدني الجزائرية و يحمل رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAON، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: TLM.

مطار مصالي الحاج زناتة تلمسان الدولي

تاريخ مطار تلمسان مصالي الحاج زناتة الدولي

ترجع تسمية المطار بمطار مصالي الحاج نسبة الي أحمد بن مصاللي الحاج المغروف بأسم “مصالي حاج” و تكريما لهذا السياسي الجزائري الذي ولد في تلمسان في 16 مايو 1898م و لعب دورا رائدا في العملية المؤدية إلى استقلال الجزائر. حيث كان سياسيًا قوميًا جزائريًا مكرسًا لاستقلال وطنه عن الحكم الاستعماري الفرنسي. غالبًا ما يطلق عليه “الأب” للقومية الجزائرية. شارك في تأسيس Étoile nord-africaine نجم شمال افريقيا، وأسس حزب الشعب الجزائري Parti du peuple algérien و حركة انتصار الحريات الديمقراطية the Mouvement pour le triomphe des libertés démocratiques، كما أسس Muvement National algérien جبهة التحرير الوطنية. قبل أن ينأى بنفسه عن الكفاح المسلح من أجل الاستقلال في عام 1954م.

في البداية كان هذا المطار المدني مخصصًا للاستخدام العسكري فقط وهو ما يفسر حجمه الصغير ثم تم إعادة صياغته ليناسب النقل المدني.

تم إنشاء المدرج الرئيسي لمطار تلمسان من قبل شركة كولاس في عام 1957م خلال الحرب في الجزائر. خدم المطار كقاعدة للطائرات التي تسيطر على الحدود بين الجزائر والمغرب والدعم التكتيكي للقوات الفرنسية. وصلت أول طائرات فرنسية من طراز T6 و Morane 500 و Super Broussard في الموقع في سبتمبر عام 1957م

تم إغلاق مطار مصالي الحاج أو مطار زناتة أو مطار تلمسان الدولي في عام 2007م للتجديد والتحديث والتوسع، اعتبارًا من منتصف يناير 2007م، ليتم تشغيله في 24 يونيو 2007م. و قد تم تخصيص مظروف مالي بقيمة 233 مليون دينار لتنفيذ مشروع التطوير من قبل الشركة الجزائرية GCB de Boumerdes3. وتألفت الأعمال في تمديد وتعزيز المدرج الرئيسي على مساحة قدرها 5 هكتار. وشملت هذه عملية تطوير المطار أيضا انشاء مدارج ثانوية قوية وكذلك مواقف للطائرات الكبيرة وبناء محطة حديثة جديدة بجميع الخدمات. تم إجراء الاختبار الأول للمدرج الجديد في 19 يونيو 2007م.

مرافق مطار مصالي الحاج

يمتلك مطار مصالي الحاج أو مطار زناتة أو مطار تلمسان الدولي مدرجًا رئيسيا من الخرسانة الإسفلتية طوله 2600 متر و عرضه 45 متر. وكما ذكرنا تم تجديد محطة المغادرة و الوصول وفقا للمعايير الدولية لتحتوي على غرفة استقبال، وبوابة داخلية، ومنطقة جمركية، ومنطقة شحن، وكافيتريا، ومطعم، ومحلات تجارية. هذه البنية التحتية التي شهدت أيضا انشاء قاعة شرف مع جناح رئاسي، تتميز بهندستها العربية الإسلامية.

الخطوط الجوية العاملة بمطار زناتة تلمسان الدولي

تعمل بمطار تلمسان مصالي الحاج زناتة الدولي عدة خطوط جوية محلية ودولية أهمها:

  • طيران إيغل أزور و تقوم بتشغيل رحلات منتظمة الي مارسيليا، باريس، و ليون
  • طيران الطاسيلي و تقوم بتشغيل رحلات منتظمة الي الجزائر العاصمة
  • الخطوط الجوية الجزائرية و تقوم بتشغيل رحلات منتظمة الي الجزائر العاصمة، مارسيليا، و باريس
  • جيت إير فلاي و تقوم بتشغيل رحلات الي بروكسل
  • أطلس أتلانتيك آيرلاينز و تقوم بتشغيل رحلات الي باريس
  • الخطوط الجوية التركية و تقوم بتشغيل رحلات الي اسطنبول

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة