مطار مصراتة الدولي

مطار مصراتة الدولي Misrata International Airport و يسمي أيضا مطار مصراته المدني، هو مطار دولي ليبي يقع علي بعد 5 كيلو متر جنوب غرب مدينة مصراتة الليبية علي ساحل البحر المتوسط. وهو مطار مدني عسكري مشترك. يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) MRA، ورمز منظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو) HLMS.

مطار مصراتة الدولي

تاريخ مطار مصراتة الدولي

تم إنشاء مطار مصراتة الدولي في عام 1939م، علي يد قوات الاحتلال الايطالي، كموقع هبوط صغير في محافظة مصراتة في ليبيا. و تتابع استخدام المطار عسكريا علي مر السنين بسبب موقعه الاستراتيجي علي ساحل البحر المتوسط. وقد عانى المطار من عدم انتظام التشغيل بسبب الظروف الأمنية الغير مواتية التي فرضتها حالة عدم الاستقرار السياسي في ليبيا.

في 15 ديسمبر 2011م، احتفل المطار بأول رحلاته التجارية الدولية المجدولة بانتظام من قبل شركة طيران غير ليبية (الخطوط الجوية التركية). وفي 14 يوليو 2014م، تم إغلاق المطار أمام الرحلات بسبب الاشتباكات في مطار طرابلس الدولي، والذي يعتمد عليه مطار مصراتة في عملياته الجوية.

وشهد مطار مصراته استخدام واسع من قبل سلاح الجو الليبي في مجال التدريب ومكافحة التمرد والعمليات العسكرية المختلفة.

وخلال فترة حظر الطيران التي فرضت خلال الحرب الأهلية الليبية، أقلعت من مطار مصراتة أول طائرة حربية ليبية تتحدى منطقة حظر الطيران وكانت من طراز G-2. وقيل أنه تم إسقاطها على الفور من قبل القوات الجوية الفرنسية. حيث أعلن متحدث باسم القوات المسلحة أن الطائرة دمرت على المدرج بصاروخ جو أرضي AASM بعد هبوطها مباشرة.

مرافق مطار مصراتة الدولي

يحتوي مطار مصراتة الدولي علي مدرج واحد لهبوط و اقلاع الطائرات بطول 3395 متر وعرض 45 متر، و منطقة انتظار للطائرات تتسع لأكثر من 12 طائرة. وطالة للركاب (وصول ومغادرة). ومرافق تموين وصيانة للطائرات. ومنشأت ومرافق عسكرية اخري.

الخطوط الجوية العاملة بمطار مصراتة الدولي

يعمل بمطار مصراتة الدولي عدة خطوط جوية دولية، و محلية أهمها:

  • الأفريقية للطيران: وتقوم بتشغيل رحلات جوية الي كل من اسطنبول، جدة، تونس، سفاقس
  • طيران ليبيا: وتقوم بتشغيل رحلات الي تونس العاصمة، وطرابلس
  • طيران البراق: وتقوم بتشغيل رحلات شحن جوي الي اسطنبول

وغيرها من الخطوط الجوية.

مواضيع متعلقة